معلومات

انواع القهوة العربية وتاريخها وأسئلة شائعة حول فوائدها

انواع القهوة العربية وتاريخها وفوائدها وأضرارها ، تعتبر القهوة واحدة من أكثر المشروبات المفضلة عند العديد من الأشخاص ، فيوجد من يفضل شربها لأنها تساعده على التخلص من الخمول والانتباه والتيقظ وذلك نتيجة لاحتوائها على الكافيين ، ويوجد من يحب شربها من أجل الاستمتاع بطعمها الرائع والجميل ، واليوم سوف نتناول باستفاضة بعض المعلومات عنها وفوائدها ، فقط تابعوا معنا.

تاريخ القهوة:

  1. ولقد بدأ تاريخ تناول ذلك المشروب في منطقة موكا المتواجدة في دولة اليمن (وذلك بحسب بعض المؤرخين) ومن ثم قد انتقلت لبلاد الحبشة وفارس ، وكان هذا في منتصف القرن الخامس عشر ، وبعدها عرفها المصريون وتناولها في القرن السادس عشر إبان حكم السلطان العثماني سليمان.
  2. أما بالنسبة لبلاد الغرب فيعتبر الإنجليزي هم أول الشعوب الغربية الذين عرفوا القهوة وقاموا بافتتاح مناطق مخصصة لها في مدينة لندن ، وبعدها زادت شهرة القهوة في جميع البلدان العربية والغربية ؛ وتعتبر القهوة العربية واحدة من أحسن وأقوى وأفضل أنواع القهوة على الإطلاق.

للمزيد يمكنك قراءة : أنواع القهوة المقطرة

أفضل أنواع بن القهوة العربية:

يوجد الكثير من أنواع البن التي يتم استعمالها عند تحضير القهوة العربية ، ومنها على سبيل المثال :

  1. بن روبوستا : ويعتبر ذلك البن واحداً من أكثر أنواع البن المشهورة في كافة دول العالم ، إذ تبلغ نسبته من إنتاج البن العالمي نحو ستون في المائة ، ويحتل هذا النوع مكانة مهمة للغاية بتحضير القهوة على مستوى العالم.
  2. بن الأرابيكا : أو ما يسمى بالبن العربي ، ويتم استعمال هذا النوع من البن عند تحضير الكثير من أنواع القهوة العربية ، وتبلغ نسبته من إنتاج البن العالمي نحو أربعون في المائة من البن.

أسماء القهوة العربية:

تتنوع وتكثر أسماء أفضل أنواع القهوة العربية ، ومن أبرزها التالي :

القهوة اليمني:

  1. يعتبر الظهور الأول لتلك القهوة في القرن الثالث عشر أو الرابع عشر ميلادياً ، ويتم استعمال أفضل أنواع البن عند تحضير هذا النوع ، ولها الكثير من الأنواع التي منها على سبيل المثال : قهوة القشر وهي نوع نادر للغاية ليس منتشر.
  2. ويتم استعمال قشور ثمرة البن عند تحضيرها وشربها في المساء ، ويوجد كذلك القهوة الصباحية اليمنية والتي يظهر من اسمها أن الشعب اليمني يشربونها في الصباح كي تخلصهم من الكسل وتساعدهم على زيادة الانتباه ببداية اليوم.
  3. ويتم استعمال البن المطحون صاحب التحميص المتوسط مع إضافة الزنجبيل والسكر إليه عند تحضير ذلك النوع ، وبخصوص النوع الثالث فهو القهوة البيضاء والتي تعتبر واحدة من أبرز وأخف أنواع القهوة في دولة اليمن وبقية بلدان الخليج العربي.
  4. وذلك بالرغم من اسمها فتجهيزها ليس بحاجة لاستعمال مبيضات القهوة أو اللبن ، ويعتمد تجهيز هذا النوع من القهوة على تحميض البن على درجة حرارة تقل عن ثلاثمائة وخمسة وعشرون درجة فهرنهايت ، وذلك من أجل إخراجها بلون فاتح مميز.
  5. ويتشابه مذاق هذه القهوة مع مذاق طعم الجوز ، كما تتسم باحتوائها على حموضة ومرارة ليست كبيرة لا يمكن ملاحظتها جيداً خلال شربها ، ومن الممكن أن نضفي بعض النكهات عليها ، وذلك عن طريق إضافة القليل من حبوب الهيل إليها.
  6. ويوجد من يحبها ويجهزها معادلة درجة حموضتها ومذاقها الجوزي من خلال إضافة القليل من حليب اللوز ، ويتسم هذا النوع من القهوة بأنه سهل التجهيز في البيت بالرغم من أنه ليس منتشر بشكل كبير داخل المقاهي العربية.

للمزيد يمكنك قراءة : انواع القهوة في الكافيهات السعودية والمصرية

القهوة السعودية:

  1. وهي واحدة من أهم وأفضل أنواع القهوة العربية على الإطلاق ، ويتم تجهيزها في الغالب داخل إناء يسمى بالدالة ومعها أنواع كثيرة من التمور ، ومن أجل تجهيزها لا بد من ملء إناء تحضير القهوة بمياه باردة.
  2. وبعدها نقوم بإضافة حبوب البن المحمص إليه ، ولا بد من تسوية الخليط على نيران هادئة ، كما من الممكن كذلك أن نضيف بعض المكونات التي يمكنها إضفاء نكهة رائعة كالزعفران والقرنفل والهيل وغيرهم.
  3. وبشكل خاص يعتبر الهيل من ضمن المكونات التي يتم إضافتها بشكل كبير عند تجهيز القهوة السعودية.

القهوة الخضراء:

يعتبر ذلك النوع من القهوة مفضل عند عدد ضخم من الأشخاص في كافة البلدان العربية ، وذلك النوع هو بذور بن عربي لونها أخضر ليست محمضة ، وتتسم بكثرة الفوائد التي تحتويها منها على سبيل المثال :

  1. تقوم بتعزيز صحة جسم الإنسان بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من حمض الكلوروجينيك ، ويتم تجهيزها من خلال غلي كأس من المياه داخل إناء تحضير القهوة.
  2. وبعدها تقوم بإضافة ملعقة كبيرة من القهوة الخضراء إليه وبعدها اتركه حتى يغلي لفترة لا تقل عن ربع ساعة وقم بتقديمها داخل كأس او فنجان.

فوائد تناول القهوة على الريق من أجل التخلص من الوزن الزائد؟

  1. ليس هناك معلومات أو حقائق علمية حول تواجد فوائد لتناول القهوة على الريق من أجل التخلص من الوزن الزائد بالتحديد ، ولكن بخصوص التخلص من السمنة فإن هناك بعض الدراسات والأبحاث تتعارض فيما بينها.
  2. حيث تشير بعض الأبحاث العلمية لأن احتواء القهوة على مركبات يطلق عليها اسم (Mannooligosaccharides) قد تساهم في إنقاص الوزن عند الرجال بعد تناولها لفترة ثلاثة شهور.
  3. كما أن تناول القهوة المحمصة من الممكن أن يساهم في الحد من استهلاك المزيد من الطعام ، الأمر الذي سيساعد في التخلص من الوزن الزائد ، وذلك على عكس تناول القهوة غير المحمصة أو ذات التحميص القليل ، ومن ناحية أخرى تشير بعض الدراسات لعدم تواجد أي رابط ما بين تناول القهوة والتخلص من السمنة.

للمزيد يمكنك قراءة : القهوة في المنام بشارة خير

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى