ترفيه

انواع القهوة في الكافيهات السعودية والمصرية وأسعارها

إن القهوة تعتبر فن لا يقل روعةً عن الموسيقى ، فمنذ زمن بعيد عرفت القهوة بأثرها المبهج على الذات ، بدءاً من قصة راعي الغنم كالدي الشهيرة ، الذي يروي بأنه لاحظ تراقص أغنامه بعد أن تناولوا بعض حبوب القهوة ، والآن وبعد انقضاء سنين طويلة تفتح مشاريع كبيرة معتمدة على مشروب القهوة ، وقد انقسمت القهوة على مر الزمن لأنواع كثيرة للغاية لا يمكن عدها ، وكل شخص يفضل نوع معين من القهوة ، ويطلبه بصورة مستمرة وهو لا يدري حول مكوناته ولا طريقة تحضيره ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على انواع القهوة في الكافيهات السعودية والمصرية وأسعارها.

أنواع القهوة في الكافيهات:

دعوني أسرد عليكم قصتي في البداية لقد كانت علاقتي بالقهوة عبارة عن الطقوس التي تعدها جدتي ، إذ بيتها القديم الذي يحتوي على كنكة نحاسية من أجل إعداد القهوة ، بالإضافة لصينية فوقها كأسين وسكر وقهوة ، وبعدما كبرت عرفت بأنه يوجد أنواع عديدة من القهوة ليست فقط القهوة التي كنا نتناولها.

يقول بعض الأشخاص بان بداية زراعة القهوة كان في دولة أثيوبيا ، وأول من تناولوه كان الشعب اليمني ، ومن دولة اليمن انتشرت في كافة أنحاء العالم الإسلامي في العصر الذهبي ، وقام العرب بنقل القهوة للأندلسيون ومن الأندلس للدول الأوروبية ، وفي الأسفل سوف نتعرف على أشهر أنواع القهوة في العالم :

  1. الإسبريسو : ويعتبر أشهر أنواع القهوة على الإطلاق ، وفي حقيقة الأمر يعتبر الإسبريسو هو الأساس بمكونات جميع هذه الأنواع التي سوف نتكلم عنها اليوم ، وما هو إلا طحنة من البن المتوسطة بمعنى أنه ليس خشن وليس ناعم ، يتم تجهيزها من خلال القليل من المياه الساخنة الذي يضغط مع كمية كبيرة بعض الشيء من البن بواسطة ماكينة ضغط القهوة ، حتى يخرج لنا مشروب سميك من القهوة يحتوي على لون بني غامق وسطحه كريمي ولونه مائل للذهبي ، وكلمة إسبريسو في اللغة الإيطالية معناها القهوة الطازجة.
  2. دوبيو : وهي عبارة عن قهوة إيطالية رائعة للغاية ، ويتم تجهيزها من خلال جرعة مزدوجة من الإسبريسو بكمية قليلة من المياه ، وتكون بحجم أكبر ، ويتم تجهيزها بصورة مماثل للإسبريسو التي ذكرناها في الأعلى.
  3. أمريكانو : إنه نفس الإسبريسو ولكن يتم تقديمها بكميات أكبر بعض الشيء ، وذلك لأنها أخف ، فتتكون من نحو أربعون في المائة من الإسبريسو وستون في المائة من المياه ، ويستطيع الشخص إضافة السكر واللبن لها ، إلا أن الكثير من الأشخاص يفضل تناولها سوداء.
  4. كافيه لاتيه : وتعني قهوة ولبن ؛ وهذه العبارة مأخوذة من اللغة الإيطالية ومن اسمه نستخلص مكوناته ، عبارة عن قهوة إسبريسو يتم وضعها بقاع كأس المشروب ، ويوضع من فوقه اللبن ، وفي بعض الأوقات توضع طبقة من الرغوة أو لا حسب الرغبة ، ولكن بشكل عام هذا النوع من القهوة معروف باحتوائه على نسبة حليب أكبر من نسبة البن.
  5. كافيه أوليه : وهي عبارة عن قهوة فرنسية عادية ، يتم صناعتها من قبل القهوة المخمرة واللبن المبخر ، وهي نسخة شبيهة من الكافية لاتيه إلا أنها أخف منه بعض الشيء.
  6. كافيه موكا : وهو يختلف عن اللاتيه في شيء بسيط ألا وهو إضافة صوص الشوكولاتة على مقادير اللاتيه ، ويتم تقديمه في ذات الكأس الذي يتم تقديم اللاتيه داخله ، كأس طويل أو متوسط ، وذلك على عكس فنجان الكابتشينو الكلاسيكي ، ومن الممكن كذلك أن يحضر ساخن أو بارد ، ولو تم تحضيره بارد فيطلق عليه اسم آيس موكا.
  7. كابتشينو : من الصعب للغاية التفريق ما بينه وما بين اللاتية ، ويعزى سبب هذا الأمر لأن مكونات الاثنين متشابهة كثيرة ، الاختلاف فيهما هو في نسب المقادير وحسب ، فالكابتشينو يحتوي على طبقة تبدأ من واحد سنتيمتر إلى أكثر من الرغوة ، وكلما ارتفعت نسبة الرغوة بالكابتشينو كلما كان الفنجان رائعاً.

للمزيد يمكنك قراءة : الفرق بين أنواع القهوة

سعر القهوة في مصر:

  1. الإسبريسو : من عشرون إلى خمسة وعشرون جنيه.
  2. الكابتشينو : تسعة وعشرون جنيه.
  3. كافيه لاتيه : ثلاثون جنيه.
  4. قهوة تركي : من ثمانية عشر إلى عشرون جنيه.
  5. قهوة فرنساوي : واحد وعشرون جنيه.
  6. موكا : اثنين وثلاثون جنيه.
  7. أمريكان كوفي : ثمانية وعشرون جنيه.

سعر القهوة في السعودية:

  1. قهوة اليوم بسعر تسعة ريال سعودي.
  2. سبانش لاتيه بسعر ستة عشر ريال سعودي.
  3. لاتيه بسعر أربعة عشر ريال سعودي.
  4. فلات وايت بسعر ثلاثة عشر ريال سعودي.
  5. اسبريسو بسعر تسعة ريال سعودي.
  6. الكورتادو بسعر اثنا عشر ريال سعودي.
  7. قهوة مقطرة بسعر خمسة عشر ريال سعودي.
  8. كابتشينو بسعر أربعة عشر ريال سعودي.
  9. امريكانو بسعر تسعة ريال سعودي.

للمزيد يمكنك قراءة : أنواع القهوة المقطرة V60

فوائد تناول القهوة:

  1. إن تناول القهوة يساعد في الحد من خطورة الإصابة بالسرطان وبالخصوص سرطان العنق والرأس ، كما أنه يحد من الإصابة ببعض أورام المخ.
  2. إن تناول القهوة لديه فاعلية كبيرة في الحد من الشلل الرعاش ، فضلاً لأنه يحد من خطورة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  3. بإمكان تناول القهوة أن يخلصك من مرض السكر وسرطان الكبد ، كما أنه يحد من جلطات الدماغ ، لهذا لا بد أن يحرص الإنسان على عدم تناولها بإفراط كي لا يلحق ضرر بنفسه.

أضرار القهوة:

  1. الإفراط فيها مضر للغاية حيث يؤدي لزيادة معدلات القلب ، فضلاً للزيادة بإدرار البول ، كما من الممكن كذلك إدمان الكافيين الذي يتواجد داخل القهوة.
  2. الإفراط في تناول القهوة من الممكن أن يؤدي لارتفاع ضغط الدم ، ولو كنت غير منتظم على تناولها فمن الممكن أن تعطيك شعور بالاكتئاب والحزن.

للمزيد يمكنك قراءة : مكونات القهوة العربية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى