المطبخ

الفرق بين أنواع القهوة وطريقة تجهيزها في البيت

إن للقهوة بكافة أنواعها فوائد كثيرة للغاية ، إنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي بدورها تساهم في الوقاية من الإصابة بأمراض عدة وخاصةً مرض السرطان ، كما أنها تزيد من التركيز والانتباه بشكل كبير ، وأيضاً تنظم معدل السكر بالدم وتساعد في زيادة شعور الجسم للأنسولين الأمر الذي يفيد مرضى السكري من النوع الثاني ، وفي هذا اليوم سوف نتناول الفرق بين أنواع القهوة وطريقة تجهيزها في البيت.

ما هو الفارق بين أنواع القهوة:

يوجد أنواع كثيرة من القهوة ، وفي الأسفل سوف نتعرف على أشهر أنواع القهوة الرائجة في العالم :

  1. القهوة الفرنسية : ويعد هذا النوع من القهوة هو أكثر الأنواع القوية التي تمد أجسامنا بالنشاط والطاقة ، ومن أجل تحضيرها لا بد من وضع القهوة المطحونة داخل وعاء ضغط ، ومن ثم إضافة المياه المغلية ، وعليك ترك الخليط لمدة بضع دقائق وبعدها اضغطي الوعاء من أجل فصل القهوة عن المياه ، وحتى تحصلين على أفضل نتيجة عليك باستعمال القهوة الفرنسية المطحونة.
  2. القهوة التركية : وهي واحدة من أبرز وأشهر أنواع القهوة على الإطلاق ، وهي متداولة بكثرة في الدول العربية ، ونستطيع تحضيرها بأشكال متنوعة ، ومن أجل الحصول على مشروب تقليدي عليكي بمزج قهوة أرابيكا مطحونة جيداً مع مياه على النيران لحين غلوها وكثافتها.
  3. القهوة المسكوبة : أو كما يطلق عليها الناس القهوة سريعة الذوبان ، وهي واحدة من أقل أنواع القهوة كلفة ، ومن أجل تحضيرها كل ما عليك فعله هو تذويب حبوب القهوة المطحونة داخل المياه الساخنة ومن ثم تحليتها بواسطة العسل أو السكر.
  4. القهوة الباردة : وهي واحدة من أشهى وأمتع أنواع القهوة المثلجة على الإطلاق ، وإن خطوات تجهيزها بسيطة وسهلة للغاية ، كل ما عليك فعله هو خلط القليل من القهوة سريعة الذوبان مع القليل من المياه الساخنة ، ومن ثم قومي بإضافة المياه البارجة حسب رغبتك أنت ، وبعدها زيدي مكعبات الثلج حتى تحصلين على مشروب مميز سوف ينعشك ويزيد من تركيزك وانتباهك.
  5. قهوة إسبريسو : وهي واحدة من أقوى أنواع القهوة على الإطلاق ، وكلما كانت حبوب القهوة لونها داكن كلما كانت تعني أنها أشهى وألذ ، تستطيع الاستمتاع بطعمها وحدها أو تستطيع استعمالها من أجل تحضير المشروبات التالية :
  6. قهوة لاتيه : وتعني في اللغة الإيطالية قهوة باللبن ، وتستطيع تحضيرها عن طريق قهوة الإسبريسو مع اللبن وحليها حسب رغبتك سواءً بالعسل أو بالسكر.
  7. قهوة كابتشينو : وهي شبهة إلى حد ما بالقهوة اللاتية ، إلا أن المشروبين مختلفين في احتواء نوع الكابتشينو على نسبة متعادلة من اللبن والقهوة ، أما بخصوص القهوة اللاتية فهي تضم كمية لبن أكبر من القهوة.
  8. القهوة العربية : وهي واحدة من أشهر أنواع القهوة في العالم ؛ تتسم بطعم ومذاق لا أروع منه ، ويتم تحضيرها من خلال الكثير من الطرق التي سوف نتعرف عليها في الأسفل :

للمزيد يمكنك قراءة : +30 انواع القهوه البارده والحاره في الكافيهات

طريقة عمل القهوة العربية:

المقادير:

  1. 1/4 ملعقة من الزعفران.
  2. 3 كؤوس من المياه.
  3. 3 ملاعق كبيرة الحجم من اللبن.
  4. 3 ملاعق من الهيل المطحون.

طريقة التجهيز:

  • قم في البداية بغلي المياه بشكل جيد وبعدها أضف القهوة واتركها كي تغلي ، ومن ثم اتركها كي تتأكد من ركودها واستقرارها بقاع القدر ، وبعدها قم بإضافة الهيل والزعفران.

طريقة عمل كريمة القهوة العربية:

  1. مدة الطهي : 45 دقيقة.
  2. مدة التجهيز : 25 دقيقة.
  3. تكفي : لأربعة أفراد.

المقادير:

  1. 50 جرام من القهوة العربية المركزة بالإضافة للسكر.
  2. 150 جرام من دبس التمر.
  3. 15 جرام من النشا والطحين.
  4. كأس من الكريمة المخفوقة.
  5. 100 ملليلتر من اللبن.
  6. صفار بيضتين.
  7. ملعقة صغيرة الحجم من الفانيليا.
  8. حبيبتا من الشوكولاتة.

طريقة التحضير:

  1. في البداية عليك أولاً خلط السكر والفانيليا فضلاً لصفار البيض سوياً حتى يصير المزيج شاحب وقوامه كريمي ، وبعدها قومي بإضافة النشا والطحين واستمري في التقليب حتى يصير المزيج لين.
  2. الآن قومي بوضع القهوة العربية واللبن فضلاً لدبس التمر سوياً ، وقومي بوضع المزيج على النيران واتركيه حتى يغلي ، وبعدها قومي بصب 1/2 المزيج على مزيج البيض وامزجي المقادير سوياً حتى يصير الخليط لين.
  3. وبعدها ضعي المزيج مجدداً على درجة حرارة عالية وقلبيه بشكل سريع حتى يغلي ، وبعدها قومي بصب المزيج داخل صينية شكلها مسطح وغطيه بواسطة غلاف مصنوع من البلاستيك ، وبعدها اتركيه حتى يصير بارد.
  4. وأخيراً قومي بإضافة الكريمة المخفوقة ، فضلاً للكريم باتسيير وامزجيهم سوياً حتى يتم تكوين كريمة خفيفة ، وبعدها قومي بملء الصينية بواسطة كريمة التمر ، ولا تنسي تزيينها بحبيبات الشوكولا.

للمزيد يمكنك قراءة : قهوة كورتادو

نبذة عن القهوة العربية:

  1. تعتبر القهوة العربية مشروب منبه يتم تناوله ساخن ، ويشتهر به أهل شبه الجزيرة العربية بالإضافة لكلاً من بلاد الشام والعراق وجمهورية مصر العربية ، ويتسم هذا النوع من القهوة بلونه الأصفر المتدرج للبني ثم الأسود.
  2. وذلك وفق درجة تحميص البن ، فضلاً لأنها خالية من السكر ، وتدخل ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة التي يطلق عليها منظمة اليونسيكو لعام ألفين وخمسة عشر ميلادياً.
  3. ويحظى ذلك النوع من القهوة بكل الاحترام والتقدير لدى العرب ، وبالخصوص في دول شبه الجزيرة العربية ، وقد اشتهرت القهوة العربية في منازل العرب على أنها علامة من علامات الكرم ، أو شيء يتم من خلاله الترحاب بالضيف.
  4. وقد حلت القهوة مكان حليب الإبل ، ويتم إرفاق التمر في الغالب مع القهوة ، حتى أن العرب صاروا يعقدون للقهوة مجالس خاصة لها طقوس معينة ، وسموا تلك المجالس باسم الديوانية أو القهوة ، ويتم تقديمها في شيء يطلق عليه اسم الدلة بكافة أنواعها التي منها على سبيل المثال : العمانية والقرشية وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : اضرار القهوة على الصحة العامة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى