الغذاء الصحي

مشروب ريتا رد هل هو مشروب طاقة؟ما هي فوائده وأضراره

مشروب ريتا هو أحد أشهر المشروبات الغازية في المملكة العربية السعودية،يتميز مشروب ريتا رد عن غيره من المشروبات بإحتوائه علي نسبة عالية من الكافيين مما يعطي نشاط وحيوية كبيرة لمن يشرب هذا المشروب،ومع كثرة تداول هذا المشروب في المملكة العربية السعودية كثرت التساؤلات حول هذا المشروب،فالبعض يسأل هل مشروب ريتا مشروب طاقة أم أنه مشروب غازي عادي؟ والبعض الأخر يستفسر عن فوائد مشروب ريتا للجسم وهل هناك ضرر من شرب هذا المشروب؟بالإضافة إلي العديد من الاستفسارات الأخري، سنقوم بالإجابة علي جميع الاستفتسارات التي تدور حول مشروب ريتا بإذن الله في هذه المقالة.هيا بنا بدون إطالة نبدأ.

هل مشروب ريتا رد مشروب طاقة؟

كثرت التساؤلات حول إن كان مشروب ريتا مشروب طاقة أم لا،فالبعض يري أنه مجرد مشروب غازي عادي والبعض يري أنه من مشروبات الطاقة،والحقيقة أنه إذا تمعنا في مكونات مشروب ريتا رد سنعرف أنه يحتوي علي أعشاب طبية تعمل عمل الكافيين الموجود في القهوة،بالإضافة للعديد من المكونات كفيتامين ب وغيرها التي تزيد من نشاط وحيوية الإنسان،وبالتالي قولاً واحداً إن مشروب ريتا رد هو مشروب طاقة.
عادة يلجأ الشباب والمراهقين لهذا النوع من المشروب لكي يتجدد نشاطهم ليقوموا بالأنشطة المختلفة التي تتطلب مجهود وطاقة.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:أسرع مشروب لحرق الدهون

ما هي فوائد مشروب ريتا رد للجسم؟

بعد أن أجبنا علي أول تساؤل وعرفنا أن مشروب ريتا هو مشروب طاقة،ننتقل الان للإجابة علي التساؤل الثاني:هل مشروب ريتا مفيد للجسم أم أنه ضار؟والإجابة علي هذا السؤال نعم مشروب ريتا مفيد للجسم ولكن لفئات معينة وسوف نقوم بتوضيح الفئات التي لا يُنصح بأن تشرب المشروب،ولكن دعنا نستعرض أولاً فوائد مشروب ريتا للجسم

  • إذا تمعنا في مكونات مشروب ريتا،سنلاحظ أنه يحتوي علي فيتامين ب والتي تعد من الفيتامينات التي تذوب بالماء وبالتالي كثرة هذا الفيتامين في الجسم لن يلحق أي ضرر لأنه سيخرج مع البول،بالإضافة أن فيتامين ب له فوائد عديدة في الجسم وخاصة للجهاز العصبي.
  • عند شرب مشروب ريتا ستحس أنه زاد نشاطك بشكل ملحوظ،كما أن تركيزك وانتباهك سيزيد جداً،ويرجع ذلك إلي احتواء مشروب ريتا علي نفس المادة الفعالة الموجودة في القهوة ألا وهي الكافيين،مما يجعل مشروب ريتا المشروب المفضل للعديد من الشباب.
  • يعمل مشروب ريتا علي تحسين وظائف الجسم وخاصة الدماغ،فمشروب ريتا يحفز خلايا المخ ويؤدي إلي زيادة نشاط الخلايا العصبية،فيزيد انتباه الشارب بشكل ملحوظ.
  • عادة ما ترتبط الحالة النفسية السيئة بالكسل وقلة النشاط الجسدي،ولكن بعد شرب مشروب ريتا سيختفي الكسل وستشعر كأنك تريد الجري والقفز،وبالتالي ستتغير حالتك النفسية 180 درجة.
  • من فوائد مشروب ريتا أنه يعمل علي تقليل نسبة الكوليستيرول الضار في الجسم،مما يقلل نسبة الإصابة بتصلب الشرايين.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:فوائد مشروب الزعتر

ما هي الفئات التي يمنع عليها شرب مشروب ريتا؟

لقد وضحنا لكم فوائد مشروب الطاقة ريتا رد،ولكن يوجد بعض الأضرار لهذا المشروب وخاصة لفئات معينة من الناس سنقوم بعرضها عليكم في السطور القادمة.

فئة الأطفال

ينصح الخبراء بعدم شرب الأطفال أي نوع من مشروبات الطاقة،لأن هذا النوع من المشروبات قد يعود عليهم بعواقب وخيمة،ويرجع السبب إلي احتواء مشروب ريتا علي نسبة عالية من الكافيين والتي قد لا تكون مناسبة للعديد من الاطفال.
قد يتسبب شرب الأطفال لمشروب ريتا العديد من الأضرار منها فرط الحركة،سرعة دقات القلب وزيادة ضغط الدم والتي قد تسبب مشاكل عديدة خاصة للأطفال الضغار في السن،يتسبب شرب مشروب ريتا مشاكل في النوم ويمكن أن يسبب أرق للأطفال،وأخيراً قد يتسبب بمشاكل في الجهاز الهضمي.

فئة النساء الحوامل

مشروب ريتا أو أي نوع من مشروبات الطاقة ممنوع علي النساء الحوامل،فمشروب ريتا قد يؤثر علي المرأة الحامل والجنين،أثبتت بعض الأبحاث أن شرب المرأة الحامل لمشروبات الطاقة بكثرة وخاصة في الأشهر الأولي للحمل يمكن أن يسبب إجهاض للجنين،وأشارت الأبحاث أن مشروبات الطاقة أحد أسباب الولادة المبكرة للمرأة الحامل.

فئة كبار السن

عادة ما يعاني كبار السن من أمراض مزمنة كالسكري وارتفاع ضغط الدم،فلا يجب أن يشربوا مشروب ريتا أو أي نوع من مشاريب الطاقة،فهذه المشاريب ترفع مستوي السكر في الدم بالإضافة أنها تقوم بزيادة ضربات القلب ويزداد ضغط الدم بشكل تلقائي،وبالتالي سيحدث مضاعفات خطيرة لكبار السن عند شربهم لهذا المشروب،وينصح الأطباء هذه الفئة بشرب المشاريب الدافئة عوضاً عن ذلك.

لماذا يقوم الشباب بشرب مشروب ريتا رد؟

يمتلك الشباب طاقة وحيوية كبيرة تغنيهم عن أي مشروبات طاقة،ولكن هناك بعض الشباب الذين يشعرون بالخمول،والبعض الأخر يعملون عمل مرهق ويحتاجون لشيء يحفزهم،وبما أن مشروب ريتا يحتوي علي نسبة كافيين عالية فيقومون بشرب هذا المشروب لاكتساب الطاقة اللازمة للقيام بالعديد من الأنشطة المختلفة بالإضافة أن هذا المشروب يساعدهم علي التركيز،ويقول بعض الخبراء أن مشروبات الطاقة سهلة الإستخدام كما أنها سريعة الامتصاص علي عكس القهوة التي تحتاج لبعض الوقت لكي يبدأ مفعولها.
يجب أن نشير أيضاً أن مشروب ريتا هو مشروب أمن للشباب،ولكن هذا ليس معناه أن نفرط في شرب هذا المشروب لكي لا تحدث مضاعفات ومشاكل خطيرة نحن في غني عنها.

يمكنك أيضاً الاطلاع علي:ما هي مشروبات ستاربكس الباردة

ونختم مقالتنا اليوم بقول أنه لا داعي لشرب مشاريب الطاقة و يمكن ممارسة الرياضة عوضاً عن ذلك،فالشباب لديهم طاقة كبيرة بالفعل فما الحاجة إذا لمشروبات الطاقة،ومع ذلك إذا قمت بشرب مشروبات الطاقة فعليك ألا تفرط في الكمية فالشيء إذا زاد عن الحد انقلب للضد،ولكي لا يتولد في ذهنك أنك لا تستطيع القيام بأي عمل إلا عندما تشرب مشروب ريتا أو غيرها من مشروبات الطاقة.
وفي النهاية إذا أعجبيتك المقالة فلا تنسي مشاركتها علي مواقع التواصل الاجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى