الغذاء الصحي

مشروبات تزيد الدم غنية بالحديد تعالج فقر الدم بسرعة

مشروبات تزيد الدم، الحديد عنصر أساسي لصحة الإنسان. يمكن أن يحدث نقص الحديد إذا كنت تعاني من نقص في تناول الحديد، أو نقص الحديد، أو فقدان الدم. يمكن أن يؤدي عدم وجود ما يكفي من الحديد في الجسم إلى الإصابة بفقر الدم، والذي يمكن أن يسبب مضاعفات مثل التعب الشديد ومشاكل في القلب.

قد تجعل حياتك من الصعب الحصول على ما يكفي من المعادن والعناصر الغذائية. يوصي الأطباء بتناول الأطعمة والمشروبات الغنية بفيتامين سي والحديد. يساعد فيتامين سي جسمك على إذابة الحديد وامتصاصه.

دعونا نلقي نظرة على أفضل المشروبات لزيادة مستويات الحديد لديك وسبب أهميتها من خلال موقعنا (موقع احلم)، فهيا بنا لنبدأ.

مشروبات تزيد الدم
مشروبات تزيد الدم

أهمية الحديد في الدم

يوجد الحديد في بعض الأطعمة والمشروبات، ويمكنك أيضًا تناوله كمكمل غذائي. الحديد عنصر حيوي في الهيموجلوبين، وهو بروتين فى خلايا الدم الحمراء. وهذا البروتين مسؤول عن نقل الأكسجين من رئتيك إلى أعضائك وأنسجتك.

الحديد مسؤول أيضًا عن التمثيل الغذائي والنمو البدني للأطفال والنمو العصبي وتكوين الهرمونات.

المجموعات التي تعاني من نقص الحديد

يعتمد تناول الحديد الغذائي الموصى به على عمرك وجنسك. توصي المعاهد الوطنية للصحة (NIH) بمتوسط الاستهلاك اليومي التالي من الأطعمة والمكملات الغذائية لمجموعات مختلفة:

بينما يمكنك الحصول على كميات كافية من الحديد عن طريق الحفاظ على نظام غذائي صحي، فإن مجموعات معينة معرضة لظروف ناجمة عن قلة تناول الحديد. تشمل الفئات الأكثر تضررًا ما يلي:

النساء المصابات بغزارة الطمث

تعاني بعض النساء من نزيف حاد أثناء الحيض يؤدي إلى استنزاف احتياطياتهن من الحديد. تسمى هذه الحالة بغزارة الطمث ، مما يؤدي إلى فقدان المزيد من الحديد في كل دورة مقارنة بنزيف الحيض العادي.

النساء الحوامل

يزيد الحمل من حجم بلازما الدم وكتلة الخلايا الحمراء لمساعدة الجنين على النمو والتخفيف من أي فقد للدم أثناء الولادة. يجب على النساء الحوامل زيادة استهلاكهن من الحديد لتجنب ولادة أطفال ناقصي الوزن وتقليل فرص وفيات الرضع.

الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الجهاز الهضمي

إذا كنت تعاني من اضطراب في الجهاز الهضمي، فقد تعاني من نزيف في الجهاز الهضمي وتكافح من أجل امتصاص الحديد الغذائي. تؤدي هذه المشكلات إلى انخفاض إنتاج الهيموجلوبين وفقر الدم.

الرضع

يحتاج الرضع إلى الحديد لضمان نموهم ليصبحوا بالغين أقوياء وصحيين. الحديد مهم بشكل خاص إذا ولدوا بوزن ناقص أو إذا كانت الأم تعاني من نقص الحديد أثناء الحمل. إن إطعام الرضع الأطعمة الغنية بالحديد بمجرد بلوغهم ستة أشهر أمر حيوي.

المتبرعين بالدم

إن التبرع بالدم ضروري لبقاء إخواننا البشر على قيد الحياة، وهو عمل مشرف. ومع ذلك، فإن التبرع المنتظم يستنزف احتياطيات الحديد. تشير الدراسات إلى أن 25-35٪ من المتبرعين المتكررين لديهم فرصة أكبر لاستنفاد احتياطياتهم من الحديد مقارنة بالمتبرعين لأول مرة.

يؤدي تناول مكملات الحديد بعد التبرع إلى تقليل الوقت اللازم لتجديد الهيموجلوبين المفقود.

أعراض نقص الحديد

قد يكون فقر الدم الناجم عن نقص الحديد خفيفًا في البداية، ولكن ستصبح أعراضك أكثر وضوحًا مع تفاقم فقر الدم. تشمل الأعراض التي قد تلاحظها ما يلي:

  • ضعف عام في الجسم
  • تعب
  • ضيق في التنفس
  • انخفاض تحمل التمرين
  • الدوخة والصداع

إذا كانت لديك هذه الأعراض، فمن الأفضل استشارة طبيبك لاستبعاد أي حالات أخرى. قد يعني العلاج الذاتي أن طبيبك قد يفوتك فرصة تشخيص وعلاج حالة أخرى. سوف ينصحونك أيضًا بكيفية استعادة مستويات الحديد بأمان.

المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد لفقر الدم

يمكن أن يؤدي شرب السوائل غير الهيمية (النباتية) الغنية بالحديد إلى زيادة تراكم الحديد عندما لا يكون تناولك الغذائي كافيًا. المشروبات التالية التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد لفقر الدم يمكن أن تكمل نظامك الغذائي:

البنجر

ان البنجر مصدر غنى بالحديد، كما انه يحتوى على فيتامين سي والذى يساعد على امتصاص الحديد ويمكنك مزجه مع التوت والفلفل والملح.

الرمان

يعد الرمان من الفواكهة التى تحتوى على عناصر غذائية متعددة، ومنها الحديد الذى يعالج فقر الدم، وكذلك التفاح والبرتقال، والتين، ويجب عليك إدراجها فى وجباتك الغذائية.

عصير الموز 

يعد الموز مصدر من مصادر الحديد وفيتامين سي، ويمكنك عمل عصير من الموز والعسل.

عصير الفراولة

تعتبر عصير الفراولة ايضا من مصادر الحديد، ويمكنك عمل خليط من عصير الفراولة والموز والعسل.

عصير البرقوق

يحتوي عصير البرقوق على نسبة عالية من الحديد وهو مكمل ممتاز للحديد الحيواني. تشير الدراسات إلى أن كوب 240 مل من عصير البرقوق يوفر 17٪ من القيمة اليومية من الحديد. إنه يعزز الطاقة ومناسب للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.

في حين أنه غني بالحديد، يجب أن يكون لديك شيء بجانب عصير البرقوق لزيادة كمية الحديد في نظامك الغذائي. فهو لا يمتص كما يمتص الحديد الحيواني  لذا يوصى بموازنته مع الحديد النباتى .

عصير الشمندر

يحتوي الشمندر على عناصر غذائية مثل المنغنيز وفيتامين سي يساعد المنغنيز إنزيمات التمثيل الغذائي على العمل بشكل صحيح، بينما يسهل فيتامين سي امتصاص الحديد. يمكن أن يؤدي شرب عصير الشمندر إلى تحسين وظائف الكبد وإصلاح وتعزيز امتصاص خلايا الدم الحمراء للأكسجين.

وفقًا للدراسات، فإن تناول المنغنيز الزائد ليس ضارًا، ولكنه يمكن أن يمنع امتصاص الحديد.

 السبانخ والكاجو والتوت

إن مزج كوب من السبانخ الطازجة وكوبين من التوت وملعقتين كبيرتين من زبدة الكاجو ينتج مشروبًا عالي الحديد. توفر جميع المكونات التي لا تحتوي على الهيم مصادر متعددة للحديد، وهو مكمل لذيذ يعزز تناول الحديد.

يساهم السبانخ بنسبة 15٪ من احتياجك اليومي من الحديد، بينما تقدم زبدة الكاجو 11٪ في ملعقتين كبيرتين فقط.

عصير التوت

التوت مصدر جيد للحديد وفيتامين سي. كوب واحد من مستخلص التوت يحتوي على 2.59 ملغ من الحديد و 51 ملغ من فيتامين سي. يحتوي التوت على فيتامين C الذي يساعد في امتصاص الحديد من مصادر الغذاء الأخرى.

للأسف، التوت ليس دائمًا أسهل فاكهة يمكن الحصول عليها من محل البقالة. للحصول على كمية مناسبة من الحديد وفيتامين C، اصنع هذا العصير عن طريق الجمع بين اللبن الزبادي اليوناني والحليب والشوفان وبذور الشيا والتوت معًا. سوف يرضي العصير جوعك بينما يمنحك ما يكفي من الحديد.

عصير القرع 

يحتوي القرع على خصائص مضادة للأكسدة ويحتوي على معادن تعمل على تحسين صحتك. بذورها مليئة بالحديد. يمكنك تناولها كوجبة خفيفة، أو إضافتها إلى المخفوق أو العصير المفضل لديك، أو رشها على طعامك. يعد مزج القرع المفروم في هريس أيضًا طريقة رائعة لتكملة كمية الحديد التي تتناولها.

هل يؤثر الكحول على مستويات الهيموجلوبين؟

الإفراط في شرب الكحوليات يمكن أن يؤدي إلى عواقب صحية خطيرة طويلة الأمد. من يشربون الخمر المعتادين يخاطرون بمشاكل القلب وتلف الكبد. قد يؤدي أيضًا إلى انخفاض مناعة الجسم بسبب انخفاض إنتاج خلايا الدم البيضاء.

تشير الدراسات إلى أن الكحول يتدخل في عملية التمثيل الغذائي لديك، مما يؤثر على امتصاص الحديد.

يثبط استهلاك الكحول بكثرة أيضًا إنتاج خلايا الدم الحمراء ويؤدي إلى خلايا دم غير طبيعية لا تنضج لتصبح خلايا وظيفية

إذا كنت قلقًا بشأن تأثير استهلاكك للكحول على تناولك للحديد والصحة العامة، فتحدث إلى طبيبك للحصول على نصيحته.

وإلى هنا نصل الى الختام اعزائى المتابعين والمتابعات بعد ان قدمنا موضوعنا عن مشروبات تزيد الدم غنية بالحديد تعالج فقر الدم بسرعة. نتمنى ان ينال الموضوع اعجاب حضراتكم. وان نكون لبينا رغباتكم. دمتم فى امان الله وحفظه. وانتظرونا فى تقديم المزيد.

لا يفوتك ايضا:

فوائد الزبيب الاسود

علاج فقر الدم 

فوائد الطماطم للجسم وقيمتها الغذائية 

اسماء مصطفي

خريجة كلية العلوم جامعة الاسكندرية، واقوم بكتابة العديد من المقالات فى مجالات عديدة ، من بينها الصحة، والترفيه، وقصص الاطفال، ومجموعة متنوعة من المقالات التى تثرى الثقافة العامة لدى الناس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى