المطبخ

مكونات القهوة العربية – فوائدها وطريقة تحضيرها

إن القهوة العربية الأصلية لا يخلو منها أي منزل عربي ، وذلك لما تحتويه من فوائد ولما لها من دور رئيسي في الضيافة وتأصيل العادات المتوارثة ، ونشير هنا لأن القهوة العربية قيمتها الغذائية عالية وتحمل فوائد لا حصر لها ، واليوم سوف نتعرف باستفاضة على مكونات القهوة العربية – فوائدها وطريقة تحضيرها ، فقط تابعوا معنا.

فوائد القهوة العربية:

إن للقهوة إمكانية في تحسين المزاج كما أنها تخلص الإنسان من الإجهاد والإرهاق ، ذلك فضلاً لأنها تزيد من قدرته على تحمل أي ضغط أو عبء يقع على كاهله ، وأيضاً تزيد من الانتباه والتركيز من خلال تنشيط الجهاز العصبي ، وقد أكدت الكثير من الأبحاث أن تناول القهوة من الممكن أن يسبب في تقوية الجهاز المناعي ويقلل من ظهور بعض الأعراض للكثير من الأمراض المزمنة ، ومنها على سبيل المثال :

  1. أمراض القلب : إذ تساهم القهوة في الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية من خلال التخلص من الدهون التي توجد على الشرايين ، وقد أفادت بعض الأبحاث بأن تناول القهوة العربية من الممكن أن يسبب تقوية في الجهاز المناعي عند المرء.
  2. كما أنه يقلل من ظهور بعض الأعراض للكثير من الأمراض المزمنة ، منها على سبيل المثال : أمراض الجهاز العصبي مثل الخرف والزهايمر ، ولو قام الإنسان بتناول القهوة العربية بصورة مناسبة أي لا يتناولها بإفراط ، فإن هذا الأمر يمنع الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.
  3. إذ تنظم القهوة معدل السكر بالدم ، كما تساهم في زيادة حساسية الجسم للأنسولين ، كما تحتوي القهوة العربية كذلك على مضادات للأكسدة التي بدورها تمنع زيادة الكوليسترول بالدم ، فضلاً لأنها تساهم جسم الإنسان وتقيه من الأمراض وبالخصوص الأمراض السرطانية.
  4. من ضمن فوائد القهوة أيضاً أنها تحد من نسبة القلق والتوتر ، بالإضافة للحد من أعراض الاكتئاب ، وتمنع حدوث تليف الكبد ، كما أن تناول القهوة يساهم في الحد من الوجع الناجم جراء ممارسة التمارين الرياضية ، بالإضافة لأنها تجدد من خلايا البشرة وتحد من ظهور التجاعيد وتؤجل ظهور علامات الشيخوخة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد القهوة وأضرارها

طريقة القهوة العربية التقليدية:

المقادير:

  1. 8 حبات من الهيل المدقوق.
  2. كأسين من المياه الباردة.
  3. 1/2 كأس من حبوب البن المحمصة والمطحونة.

طريقة التجهيز:

  1. عليك بوضع المقادير داخل إبريق على درجة حرارة متوسطة كي يغلي المزيج ، وبعدها قومي بتخفيض درجة الحرارة واتركي القهوة حتى تغلي.
  2. اتركيها من ربع ساعة حتى ثلث ساعة بأقصى حد ، وأخيراً قومي بتصفية القهوة قبل ان تضعيها داخل الدلة.

طريقة القهوة العربية بماء الورد:

المقادير:

  1. 3 ملاعق كبيرة الحجم من القهوة العربية.
  2. 3 كؤوس من المياه.
  3. 6 حبات من الهيل.
  4. ملعقة كبيرة الحجم من الهيل المطحون.
  5. ملعقة صغيرة الحجم من ماء الورد.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً قومي بوضع المياه داخل إبريق وذلك على درجة حرارة متوسطة كي يغلي ، وبعدها ضيفي القهوة واتركيها تغلي من عشرة إلى اثنا عشر دقيقة.
  2. وبعدها قومي بإضافة الهيل الحب واتركي القهوة تغلي لفترة لا تزيد عن 5 دقائق ، ومن ثم ضعي المياه المغلية داخل الدلة وبعدها أخرجيها من النيران.
  3. وتلك الخطوة كي تظل الدلة ساخنة وحتى لا تبرد القهوة عند وضعها في الفنجان ، والآن وبعد وضع القهوة داخل الدلة بعد تصفيتها وإضافة ماء الورد.
  4. قومي بتغطية الدلة واتركيها من خمس إلى عشر دقائق قبل أن تقدميها للضيوف.

طريقة القهوة العربية بالهيل والزعفران:

المقادير:

  1. ملعقتين كبيرتين الحجم من القهوة العربية المطحونة.
  2. 3 كؤوس من المياه.
  3. 3 ملاعق كبيرة الحجم من الهيل المطحون.
  4. 1/4 ملعقة صغيرة الحجم من الزعفران.

طريقة التجهيز:

  1. قومي بوضع المياه داخل إبريق على درجة حرارة متوسطة ، وعندما يتم غليها قومي بخفض درجة الحرارة لأقل درجة وضيفي القهوة واتركيها تغلي لفترة لا تزيد عن 5 دقائق وبعدها نحي الإبريق من على النيران.
  2. والآن اتركي القهوة كي تترسب وبعدها صبيها داخل إبريق ثاني وضيفي لها الهيل والزعفران ومن ثم عيدي الإبريق مرة أخرى على النيران وقومي بغلي القهوة مرة واحدة وحسب ، وأخيراً ضعي القهوة داخل الفنجان وأغلقيها مباشرةً وقدميها برفقة التمر.

للمزيد يمكنك قراءة : القهوة العربية وفوائدها

طريقة القهوة اليمنية بالزنجبيل:

المقادير:

  1. 6 ملاعق صغيرة الحجم من القهوة.
  2. 4 ملاعق صغيرة الحجم من السكر.
  3. كأس من المياه.
  4. ملعقة صغيرة ونصف ملعقة من الزنجبيل المطحون.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً عليك بوضع كافة المقادير داخل إبريق ، وذلك على درجة حرارة متوسطة حتى تغلي المقادير ، وبعدها أبعدي الإبريق قليلاً ، وعند اختفاء الفقاقيع الظاهرة قومي بإعادة الإبريق مجدداً وأغلي القهوة مجدداً.
  2. ولا بد من تركها لمدة قليلة لا تزيد عن دقيقة قبل تقديمها كي تترسب الشوائب وتنزل في قاع الإبريق ، وتستطيع استبدال القهوة بقشور القهوة ، وتلك تعتبر الطريقة التقليدية ، وتستطيع كذلك إضافة 1/2 ملعقة من القرفة للقهوة.

طريقة قهوة الشعير:

المقادير:

  1. كأس من دقيق الشعير.
  2. كأسين من المياه.
  3. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من القرنفل.
  4. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من الهيل.
  5. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من الزنجبيل الطازج.

طريقة التجهيز:

  1. أولاً عليك بوضع المياه على درجة حرارة متوسطة كي يغلي ، وبعدها ضيفي الشعير واتركيه حتى يغلي.
  2. الآن ضيف بقية المقادير واترك القهوة حتى تغلي لفترة لا تزيد عن دقيقتين ، وبعدها أبعد الدلو عن النيران وقدمها مباشرةً وهي ساخنة.

مكونات القهوة الإماراتية الأصلية:

  1. بضع شعيرات من الزعفران.
  2. 1/2 ملعقة صغيرة الحجم من الهيل المطحون.
  3. كأسين من المياه المغلية.
  4. سكر عند التقديم.
  5. ملعقتين كبيرتين الحجم من القهوة البيضاء الغير محمصة.

للمزيد يمكنك قراءة : بيسيات عن القهوة والمساء وراحة البال

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى