المطبخ

أنواع القهوة المقطرة V60

لقد قامت جمعية القهوة المختصة الأمريكية بإطلاق كلمة القهوة المقطرة على نوع حبوب البن الذي يكون عالي الجودة والتي يتم تحميصها بدقة كبيرة وعلى أيدي كبار المتخصصين في هذا المجال ، وهي واحدة من ضمن الأنواع الخالية بشكل كبير من أي عيب أو شائبة مضرة ، وتنقسم لنوعين اثنين ألا وهما : أرابيكا وروبوستا ، لذلك صارت من الأنواع التي تتسم بمذاق مميز ومختلف كلياً ونكهة فريدة عما سواها من الأنواع الأخرى ، وقد تصدرت قوائم أنواع القهوة والسبب في هذا يعود لأنها من الأنواع المفضلة عند العديد من الأشخاص ، كما تتسم بالكثير من النكهات المختلفة ويتم إضافة الكثير من المكونات إليها التي منها على سبيل المثال : الشيكولاتة أو الكراميل وغيرها ، وفي هذا اليوم سوف نتناول أنواع القهوة المقطرة V60.

أفضل أنواع بن القهوة المقطرة الموجودة بالسوق:

  1. قهوة دريب اون البرازيلية : تعد تلك الأكياس منتقاة من أحسن بن للقهوة المقطرة ، فبالفعل من أجود أنواع البن ، مائة في المائة أربيكيا ، يتم تحميص هذا البن داخل المملكة العربية السعودية ، إذ يتم تغليفها بدقة كبيرة وجودة عالية ، وتحتوي العبوة منها على سبعة أظرف كل ظرف من السبعة يزن نحو خمسة عشر جرام ، ويتم تحميص بذوره في درجة تحميص متوسطة ، ويبلغ سعره تسعة وثلاثون ريال سعودي.
  2. قهوة كاتامونا المقطرة : هذا النوع من القهوة المقطرة يعد واحداً من أجود أنواع القهوة على الإطلاق ، ويتسم بسهولة تجهيزه فليس بحاجة إلا لكأس التقطير ومياه ساخنة ، ويندرج ضمن أجمل وأقوى الأنواع التي نالت على أعلى التقييمات من المحبين ، وتحتوي العلبة الواحدة منها على عشرة أظرف ، ويبلغ سعر العبوة حوالي أربعة وثلاثون ريال سعودي ، أما سعر قهوة كاتامونا الدانوب فيبلغ سعرها حوالي سبعة وثلاثون ريال.
  3. قهوة مفلترة جاهزة كوستاريكية – السيدرال : تعتبر واحدة من اجود أنواع القهوة الأمريكية المقطرة ، والتي تتميز بطعم رائع ومذاق فريد من نوعه ، فهي واحدة من ضمن سلالة كاستيو ، تتواجد في السوق بأكثر من نكهة منها على سبيل المثال : البرتقال والشوكولا ، وتتم معالجتها بواسطة تقنية الغسل ودرجة تحميصها متوسطة ، ويبلغ سعرها في السوق السعودي اثنين وأربعون ريال.
  4. قهوة كولومبية سريعة التحضير : هذا النوع من القهوة المقطرة سريع التحضير تحتوي العبوة منه على عدد خمس أظرف أو 10 وفق الكرتونة نفسها ، كل ظرف فيها يحتوي على ستة عشر جرام من القهوة المطحونة ، ويبلغ سعرها في السوق السعودي تسعة عشر ريال.

للمزيد عن القهوة يمكنك قراءة : الفرق بين أنواع القهوة وطريقة تجهيزها في البيت

طريقة تحضير قهوة v60:

يوجد طرق عديدة يمكنك اللجوء إليها لتحضير القهوة ، والطريقة التي سوف نذكرها في الأسفل خاصة بتيتسو كاسويا وهو بطل العالم في أفضل تحضير قهوة لسنة ألفين وستة عشر :

  1. حجم الطحن: خشن
  2. نسبة القهوة للماء (Ratio): عشرون جرام 300 / 1:15
  3. وقت الاستخلاص: ثلاثة دقائق و ثلاثون ثانية
  4. حرارة الماء: من ثمانية وثمانون حتى اثنين وتسعون درجة مؤية.

الخطوات:

  1. في البداية لا بد من وضع الفلتر داخل أداة V60 ، ومن ثم نقوم بصب المياه الساخنة من فوق الفلتر وهذا من أجل التخلص من أي رائحة ، فضلاً لتسخين الإبريق وبعدها يتم إزالة المياه.
  2. الآن نقوم بوضع عشرون جرام من البن المطحون داخل الفلتر ، وبعدها نقوم بتصفير الميزان من أجل الحساب من أول قطرة ، ومن ثم علينا البدء بعملية صب المياه خمسة مرات.
  3. إذ بكل عملية صب نقوم بإضافة ستون جرام من المياه بعد هذا ننتظر خمسة وأربعون ثانية بين كل عملية صب ، إجمالي المشروب الناتج ثلاثمائة جرام ، وأخيراً نقوم بإزالة الفلتر وعلينا تحريك الإبريق حتى تختلط مقادير القهوة المستخلصة وتتناغم مع بعضها البعض.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة القهوة الفرنسية خطوة بخطوة لكل عشاق المذاق اللذيذ

فوائد القهوة المختصة المقطرة:

يمد هذا النوع من القهوة جسم الإنسان بالكثير من الفوائد الرائعة ، وهذا بسبب احتوائها على أنقى أنواع البن الخالي من الشوائب ، ومن أهم ما تعطيه من فوائد صحية التالي :

  1. بإمكانها تعزيز حرق جسم الإنسان للدهون ، وعليه تساهم في وصوله للوزن الذي يطمح إليه ، وجراء خضوع القهوة لدرجة تحميص بسيطة تزداد فوائده الصحية.
  2. وبالخصوص بحال شرب كأس منه في الصباح ، هذا الأمر يزيد من نشاط الجسم كما أنه يعزز من عمل الشرايين.
  3. تحد كذلك من نسب الإصابة بسرطان الكبد بنحو أربعون في المائة ، وذلك وفق ما أتى عن منظمة الصحة العالمية ، كما أنها تعزز من قدرة الإنسان على قيامه بالأداء الرياضي ، لهذا يلجأ العديد من الرياضيين لشرب كأس من القهوة قبل تمارينهم اليومية.

أضرار القهوة المقطرة:

على الرغم من الفوائد الكثيرة والرائعة والقيمة الغذائية العالية التي تمدها للجسم إلا أنها مثل غيرها من الأشياء الأخرى لا تخلو تماماً من أعراض أو آثار جانبية والتي تطفو بحال المبالغة في شربها ، وتتمثل مخاطرها في التالي :

  1. تؤدي القهوة لرفع مستويات ضغط الدم ، ولهذا يحذر بتناولها للشخص المصاب بارتفاع الضغط أو من عنده حساسية من مادة الكافيين.
  2. زيادة شرب القهوة يؤدي للإحساس بالأرق ، كما أن الإكثار منها قد يرجع بالضرر على الكلى ويؤدي لتكوين حصوات كلوية.
  3. يتعرض بعض الأشخاص من محبي القهوة عند تناولها بإفراط بالإصابة بإسهال ، وهذا نتيجة لدور الكافيين بتحفيز حركات الأمعاء.

للمزيد عن القهوة يمكنك قراءة : مكونات القهوة العربية – فوائدها وطريقة تحضيرها

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى