تعليم

من أمثلة ترقيق الراء : في سورة المدثر

إن أحكام التلاوة والتجويد متعددة للغاية ، ومنها على سبيل المثال : التفخيم والترقيق ، ويتم تعريف التفخيم على أنه تغليظ الصوت عند الحديث به أو نطقه ولا بد من ملء الفم بصداه ، أما بخصوص الترقيق فيتم تعريفه على أنه تنحيفه عند الحديث به أو نطقه على ألا يمتلئ فمك بصداه ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم من أمثلة ترقيق الراء : في سورة المدثر ، تابعوا معنا.

أمثلة على التفخيم والترقيق:

أقسام الحروف بخصوص التفخيم والترقيق:

يتم تقسيم حروف اللغة العربية من ناحية التفخيم والترقيق إلى 3 أقسام ، وتوضيحهم في الأسفل :

أول قسم : وهو عبارة عن حروف مفخمة دوماً ، وهم عبارة عن 7 حروف : (حرف الخاء ، وحرف الضاد ، وحرف الصاد ، وحرف الغين ، وحرف القاف ، وحرف الطاء ، وحرف الظاء) ؛ واختصارهم : (خص ضغط قظ) ؛ ومن ضمن الأمثلة على تفخيم تلك الحروف في القرآن الكريم الكلمات التالية :

  1. (خَالِدِينَ).
  2. )الْمَغْضُوبِ).
  3. (الطَّرِيقَةِ).
  4. (قَدِيرٌ).
  5. (الصَّلَاةَ).
  6. (يَضْرِبُونَ).
  7. (ظَلَمُوا).

ثاني قسم : وهو عبارة عن حروف ترقق دوماً ؛ وتعرف على أنها باقي حروف اللغة العربية عدا كلاً من حرف : (أ ؛ ر) بالإضافة لحرف اللام في لفظ الجلالة ، ومن ضمن أمثلة ترقيق تلك الحروف ، كافة الحروف الموجودة في قول الله عز وجل في القرآن الكريم : {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى}.

ثالث قسم : وهو عبارة عن حروف تفخم في بعض المواضع ويتم ترقيمها في مواضع أخرى ؛ وهم 3 حروف توضيحهم في الأسفل :

  1. حرف اللام الموجود بلفظ الجلالة : وهذا الحرف يتبع ما قبله من ناحية التفخيم والترقيق ، فلا بد من تفخيمه لو سبقه ضم أو فتح ؛ على سبيل المثال لفظ : (وَاللَّـهُ) ؛ بالإضافة لـ : (رَسُولُ اللَّـهِ) ، ويتم ترقيقه لو كان مكسوراً أو سبقه كسر ؛ على سبيل المثال لفظ : (لِلَّـهِ) ؛ بالإضافة لـ : (رَسولِ اللَّـهِ)
  2. حرف الألف : وهذا الحرف يتم تفخيمه أو ترقيقه تبعاً لما قبله ؛ على سبيل المثال يتم تفخيمه لو سبقه حرف مفخم كالألف في كلاً من : (الطَّامَّةُ و الصَّاخَّةُ و الظَّالِمُونَ و القادِرُ) ؛ ويتم ترقيقه لو سبقه حرف مرقق ؛ على سبيل المثال الألف في كلاً من : (النَّاسِ و حَاسِدٍ و النِّسَاءَ)
  3. حرف الراء : وذلك الحرف يتم تفخيمه في 5 مواضع ، ويتم ترقيقه في 4 مواضع ، ويوجد كلمات من الممكن تفخيم أو ترقيق الراء فيها.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تتعلم التجويد بسهولة

تفخيم الراء:

ويكون في 5 مواضع ، توضيحهم في الأسفل:

  1. الموضع الأول : وهو أن تكون الراء مفتوحة أو مضمومة ، على سبيل المثال كلاً من : (رُدُّوا و بِرَبِّ)
  2. الموضع الثاني : وهو أن تكون الراء ساكنة بعد فتح أو بعد ضم ، على سبيل المثال كلاً من : (يُرْسِلِ و العَرْشِ).
  3. الموضع الثالث : وهو أن تكون الراء ساكنة ولا بد وأن يكون الحرف الذي قبلها ساكن ، بينما الحرف الذي يكون قبله مضموم أو مفتوح ، إذ يكون حرف الراء ساكن سكون عارض نتيجة الوقوف عليه ، على سبيل المثال كلاً من : (وَالْعَصْرِ و خُسْرٍ)
  4. الموضع الرابع : وهو أن تكون الراء الساكنة بينما الحرف الذي قبلها مكسور كسرة أصلية ، أما بخصوص الحرف الذي بعدها فهو حرف مفخم ، على سبيل المثال : (قِرْطَاسٍ).
  5. الموضع الخامس : وهو أن تكون الراء ساكنة بعد كسر ليس أصلي ، وهذا يكون من خلال أن تسبقه همزة وصل يتم كسرها عند البدء بها ، على سبيل المثال : [ارْتَضى].

ترقيق الراء:

ويسكون في 4 مواضع ، وتوضيحهم في الأسفل :

  1. الموضع الأول : وهو أن تكون الراء مكسورة ، على سبيل المثال كلمة : [مَّرِيئًا].
  2. الموضع الثاني : وهو أن تكون الراء ساكنة بعد كسر ، على سبيل المثال كلمة : [وَفِرْعَوْنَ].
  3. الموضع الثالث : وهو أن تكون الراء ساكنة ، بينما الحرف الذي قبلها ساكن أيضاً ، وبخصوص الحرف الذي قبله لا بد وأن يكون مكسور ، إذ يكون حرف الراء ساكن سكون عارض نتيجة الوقف عليه ، على سبيل المثال كلمة : [السِّحْرَ].
  4. الموضع الرابع : وهو أن تكون الراء ساكنة بعد حرف يا ساكن ؛ على سبيل المثال كلمة : [الْخَيْرِ].

للمزيد يمكنك قراءة : أحكام لفظ الجلالة والتعريف بالتفخيم والترقيق

حالات جواز الوجهين:

يوجد الكثير من الكلمات الموجودة في القرآن الكريم يجوز بحرف الـ(ر) حالتا الترقيق والتفخيم ، وفي الأسفل سوف نوضع تلك الكلمات :

  1. [مِصْرَ] : تمتلك عند الوصل وجه واحد فقط ألا وهو التفخيم ؛ وذلك لوجود الفتحة ، إلا أنه وعند الوقف فهناك وجهان ؛ أولهما يتم تفخيم حرف الراء ، وذلك مراعاة لحرف التفخيم الذي أتى قبلها ، وهذا بالرغم من كسر ما قبل حرف التفخيم ، ومن الجائز الترقيق لأنه لا بد من مراعاة الكسرة التي قبل الراء الساكنة.
  2. [فِرْقٍ] : تمتلك عند الوقف وجه واحد فقط ألا وهو التفخيم ؛ إلا أنه عند الوصل يتم كسر حرف التفخيم الذي بسببه رقق حرف الراء ، لهذا هناك وجهان ألا وهما : الترقيق نتيجة سكون حرف الراء بعد كسر أصلي وضعف حرف التفخيم عندما يتم كسره ، ويوجد وجه التفخيم مراعاةً لحرف التفخيم وذلك بصرف النظر عن كسره.
  3. [الْقِطْرِ] : تمتلك وجه الترقيق عند الوصل لكسر حرف الراء ، ولديها وجهان عند الوصل ، على سبيل المثال : [مِصْرَ].

أحكام التفخيم والترقيق بسورة المدثر:

  1. حروف تفخم دوماً : (خص ضغط قظ).
  2. حروف ترقق دوماً : (حرف الألف وحرف اللام في لفظ الجلالة وحرف الراء).
  3. حروف تفخم وترقق حسب موضعها في الكلمة : (حرف اللام في لفظ الجلالة ، حرف الراء ، حرف الألف المدية).

للمزيد يمكنك قراءة : قواعد التجويد بالتفصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى