تعليم

من أمثلة ترقيق الراء : في سورة المدثر

إن أحكام التلاوة والتجويد متعددة للغاية ، ومنها على سبيل المثال : التفخيم والترقيق ، ويتم تعريف التفخيم على أنه تغليظ الصوت عند الحديث به أو نطقه ولا بد من ملء الفم بصداه ، أما بخصوص الترقيق فيتم تعريفه على أنه تنحيفه عند الحديث به أو نطقه على ألا يمتلئ فمك بصداه ، وفي هذا اليوم سوف نقدم لكم من أمثلة ترقيق الراء : في سورة المدثر ، تابعوا معنا.

أمثلة على التفخيم والترقيق:

أقسام الحروف بخصوص التفخيم والترقيق:

يتم تقسيم حروف اللغة العربية من ناحية التفخيم والترقيق إلى 3 أقسام ، وتوضيحهم في الأسفل :

أول قسم : وهو عبارة عن حروف مفخمة دوماً ، وهم عبارة عن 7 حروف : (حرف الخاء ، وحرف الضاد ، وحرف الصاد ، وحرف الغين ، وحرف القاف ، وحرف الطاء ، وحرف الظاء) ؛ واختصارهم : (خص ضغط قظ) ؛ ومن ضمن الأمثلة على تفخيم تلك الحروف في القرآن الكريم الكلمات التالية :

  1. (خَالِدِينَ).
  2. )الْمَغْضُوبِ).
  3. (الطَّرِيقَةِ).
  4. (قَدِيرٌ).
  5. (الصَّلَاةَ).
  6. (يَضْرِبُونَ).
  7. (ظَلَمُوا).

ثاني قسم : وهو عبارة عن حروف ترقق دوماً ؛ وتعرف على أنها باقي حروف اللغة العربية عدا كلاً من حرف : (أ ؛ ر) بالإضافة لحرف اللام في لفظ الجلالة ، ومن ضمن أمثلة ترقيق تلك الحروف ، كافة الحروف الموجودة في قول الله عز وجل في القرآن الكريم : {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى}.

ثالث قسم : وهو عبارة عن حروف تفخم في بعض المواضع ويتم ترقيمها في مواضع أخرى ؛ وهم 3 حروف توضيحهم في الأسفل :

  1. حرف اللام الموجود بلفظ الجلالة : وهذا الحرف يتبع ما قبله من ناحية التفخيم والترقيق ، فلا بد من تفخيمه لو سبقه ضم أو فتح ؛ على سبيل المثال لفظ : (وَاللَّـهُ) ؛ بالإضافة لـ : (رَسُولُ اللَّـهِ) ، ويتم ترقيقه لو كان مكسوراً أو سبقه كسر ؛ على سبيل المثال لفظ : (لِلَّـهِ) ؛ بالإضافة لـ : (رَسولِ اللَّـهِ)
  2. حرف الألف : وهذا الحرف يتم تفخيمه أو ترقيقه تبعاً لما قبله ؛ على سبيل المثال يتم تفخيمه لو سبقه حرف مفخم كالألف في كلاً من : (الطَّامَّةُ و الصَّاخَّةُ و الظَّالِمُونَ و القادِرُ) ؛ ويتم ترقيقه لو سبقه حرف مرقق ؛ على سبيل المثال الألف في كلاً من : (النَّاسِ و حَاسِدٍ و النِّسَاءَ)
  3. حرف الراء : وذلك الحرف يتم تفخيمه في 5 مواضع ، ويتم ترقيقه في 4 مواضع ، ويوجد كلمات من الممكن تفخيم أو ترقيق الراء فيها.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف تتعلم التجويد بسهولة

تفخيم الراء:

ويكون في 5 مواضع ، توضيحهم في الأسفل:

  1. الموضع الأول : وهو أن تكون الراء مفتوحة أو مضمومة ، على سبيل المثال كلاً من : (رُدُّوا و بِرَبِّ)
  2. الموضع الثاني : وهو أن تكون الراء ساكنة بعد فتح أو بعد ضم ، على سبيل المثال كلاً من : (يُرْسِلِ و العَرْشِ).
  3. الموضع الثالث : وهو أن تكون الراء ساكنة ولا بد وأن يكون الحرف الذي قبلها ساكن ، بينما الحرف الذي يكون قبله مضموم أو مفتوح ، إذ يكون حرف الراء ساكن سكون عارض نتيجة الوقوف عليه ، على سبيل المثال كلاً من : (وَالْعَصْرِ و خُسْرٍ)
  4. الموضع الرابع : وهو أن تكون الراء الساكنة بينما الحرف الذي قبلها مكسور كسرة أصلية ، أما بخصوص الحرف الذي بعدها فهو حرف مفخم ، على سبيل المثال : (قِرْطَاسٍ).
  5. الموضع الخامس : وهو أن تكون الراء ساكنة بعد كسر ليس أصلي ، وهذا يكون من خلال أن تسبقه همزة وصل يتم كسرها عند البدء بها ، على سبيل المثال : [ارْتَضى].

ترقيق الراء:

ويسكون في 4 مواضع ، وتوضيحهم في الأسفل :

  1. الموضع الأول : وهو أن تكون الراء مكسورة ، على سبيل المثال كلمة : [مَّرِيئًا].
  2. الموضع الثاني : وهو أن تكون الراء ساكنة بعد كسر ، على سبيل المثال كلمة : [وَفِرْعَوْنَ].
  3. الموضع الثالث : وهو أن تكون الراء ساكنة ، بينما الحرف الذي قبلها ساكن أيضاً ، وبخصوص الحرف الذي قبله لا بد وأن يكون مكسور ، إذ يكون حرف الراء ساكن سكون عارض نتيجة الوقف عليه ، على سبيل المثال كلمة : [السِّحْرَ].
  4. الموضع الرابع : وهو أن تكون الراء ساكنة بعد حرف يا ساكن ؛ على سبيل المثال كلمة : [الْخَيْرِ].

للمزيد يمكنك قراءة : أحكام لفظ الجلالة والتعريف بالتفخيم والترقيق

حالات جواز الوجهين:

يوجد الكثير من الكلمات الموجودة في القرآن الكريم يجوز بحرف الـ(ر) حالتا الترقيق والتفخيم ، وفي الأسفل سوف نوضع تلك الكلمات :

  1. [مِصْرَ] : تمتلك عند الوصل وجه واحد فقط ألا وهو التفخيم ؛ وذلك لوجود الفتحة ، إلا أنه وعند الوقف فهناك وجهان ؛ أولهما يتم تفخيم حرف الراء ، وذلك مراعاة لحرف التفخيم الذي أتى قبلها ، وهذا بالرغم من كسر ما قبل حرف التفخيم ، ومن الجائز الترقيق لأنه لا بد من مراعاة الكسرة التي قبل الراء الساكنة.
  2. [فِرْقٍ] : تمتلك عند الوقف وجه واحد فقط ألا وهو التفخيم ؛ إلا أنه عند الوصل يتم كسر حرف التفخيم الذي بسببه رقق حرف الراء ، لهذا هناك وجهان ألا وهما : الترقيق نتيجة سكون حرف الراء بعد كسر أصلي وضعف حرف التفخيم عندما يتم كسره ، ويوجد وجه التفخيم مراعاةً لحرف التفخيم وذلك بصرف النظر عن كسره.
  3. [الْقِطْرِ] : تمتلك وجه الترقيق عند الوصل لكسر حرف الراء ، ولديها وجهان عند الوصل ، على سبيل المثال : [مِصْرَ].

أحكام التفخيم والترقيق بسورة المدثر:

  1. حروف تفخم دوماً : (خص ضغط قظ).
  2. حروف ترقق دوماً : (حرف الألف وحرف اللام في لفظ الجلالة وحرف الراء).
  3. حروف تفخم وترقق حسب موضعها في الكلمة : (حرف اللام في لفظ الجلالة ، حرف الراء ، حرف الألف المدية).

للمزيد يمكنك قراءة : قواعد التجويد بالتفصيل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى