إسلاميات

شرح أركان الإيمان بالتفصيل

شرح أركان الإيمان

الركن هو الشيء الذي يستند عليه الإنسان كما ذكر في الآية الآتية “قَالَ لَوْ أَنَّ لِي بِكُمْ قُوَّةً أَوْ آوِي إِلَىٰ رُكْنٍ شَدِيدٍ” ، أما الإيمان فهو تصديق وجود الشيء بيقين حازم بشكل غيبي أي الإيمان بالشيء الذي لا يراه الناس،  وهو الذي يكون فيه ثقة لصاحب الخبر وتصديقه، لذلك يؤمن الإنسان عندما يكون يؤمن بأركان الإيمان التي ذكرت في القرءان في الآية التالية “آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ”، وأركان الإيمان هي التي أخبر جبريل بها رسولنا الكريم في الحديث الأتي ” قال: فَأَخْبرني عن الإِيمان، قال: أَن تُؤمِنَ باللهِ، وملائِكَتِهِ وكُتُبِهِ، ورسُلِهِ، واليَوْمِ الآخِرِ، وتُؤمِنَ بالْقَدَرِ خَيْرِهِ وشَرِّهِ، قال: صدقت”، ولتعرف على أركان الإيمان بالتفصيل نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” شرح أركان الإيمان” الذي يضم مجموعة من الفقرات فهيا بنا نطلع عليها.

أركان الإيمان :

الإيمان بالله، والإيمان بالملائكة، الإيمان بالكتب السماوية، الإيمان بالرسل، الإيمان بالقدر، والإيمان باليوم الأخر.

الإيمان بالله:

  • لم يستطع مخلوق يرى الله سبحانه وتعالى، والإيمان بالله يشمل الإيمان بوجوده وقدرته وعظمته وسلطانه والإيمان بعلمه بكل شيء وأنه خالق كل شيء .
  • والإيمان بأن الله هو الذي يحيي ويميت، وان الله هو الذي يرزق كل دابة على الأرض أو في جوفها.
  • و بان الله هو الذي يسخر الرياح ومثبت الجبال ورافع السماء، والإيمان بأن الله هو  القادر على إحياء الموتى وهو الذي قادر على تغير كل شيء.

حكم من يصوم ولا يصلي الفرائض متعمدا وكسلا.

الإيمان بالملائكة:

  • لا يستطيع أحد رؤية الملائكة غير الأنبياء ولكن الإيمان بوجودهم واجب حتى لا يقل إيمانه.
  • وللملائكة وظائف يؤدونها فمنهم من كلف بقبض الأرواح، ومنهم من كلف بالنفخ في الصور، ومنهم من يحمل عرش الرحمن يوم القيامة.
  • ومنهم من مكلف بكتابة أعمال البشر، ومنهم مكلف بتوزيع الرزق، ومنهم من يعبد الله كما ذكر في الحديث الأتي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  “إني أرى ما لا ترون، وأسمع ما لا تسمعون، أطئت السماء وحق لها أن تئط، والذي نفسي بيده ما فيها موضع أربعة أصابع إلا وملك واضع جبهته ساجدًا لله..”

الإيمان بالكتب السماوية:

  • الكتب السماوية هي عبارة عن الرسالة التي جاء بها الرسل إلينا فيجب الإيمان بها حتى يكتمل إيماننا، والكتب السماوية هي:
  • مثل القرءان الذي جاء به سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، والإنجيل الذي جاء به سيدنا عيسى، والتوراة التي جاء بها سيدنا موسى.
  • والصحف التي جاء بها سيدنا إبراهيم، وهى كتب تدعوا على هداية الإنسان وترشده إلى الفلاح.

الإيمان بالرسل:

  • وهو الإيمان بالرسل الذين اصطفاهم الله من خلقه لتبليغ رسالته إلى أقوامهم.
  • وأرسل الله الرسل إلى أقوامهم فقط ما عدا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم كان مرسل إلى الناس كافة وأول الرسل كان أبو البشر أدم عليه السلام.

اركان الايمان بشكل مفصل وشرح كل ركن معلومات دينية قيمة ومفيدة.

الإيمان باليوم الأخر:

  • الإيمان باليوم الأخر هو ركن من أركان الإيمان الستة فلا يصلح إيمان المسلم بدون يقينه باليوم الذي سوف يبعث فيه بعد موته ويحاسب على أعماله .
  • والإيمان باليوم الأخر هو رحمة للمسلمين حيث يجعل المسلمون على يقين بأن كل شيء عليه حساب وكل شخص سوف يحاسب على أعماله من خير أو شر.
  • وهو اليوم الذي سوف ينصفون فيه ممن ظلمهم.

الإيمان بالقدر:

  • وهو أن يؤمن الشخص بأن أي شيء يصيبه فهو مقدر له من الله سبحانه وتعالي، فإن أراد الله أن يمسه ضر البشر له فسوف يصيبه ضرهم .
  • وإن لم يرد الله أن يصيب هذا الشخص ضر البشر له فهما حاولوا وفعلوا لن يستطيعوا ضره إلا بإذن الله.
    أركان الإيمان
    أركان الإيمان
    أركان الإيمان
    أركان الإيمان
    أركان الإيمان
    أركان الإيمان

     

أركان الإيمان ومعناها إصطلاحاً وفي اللغة.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع ” شرح أركان الإيمان بالتفصيل ” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم والذي يضم شرح لأركان الإيمان الستة بالتفصيل وهى كما عرفنا من خلال الموضوع “الإيمان بالله، الإيمان بالملائكة، الإيمان بالكتب السماوية، الإيمان بالرسل، الإيمان باليوم الأخر، الإيمان بالقدر” نتمنى أن تكونوا استفدتوا من الموضوع الذي قدمناه لكم في هذا المقال…………نترككم في رعاية الله وأمنه………

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى