إسلاميات

حكم من يصوم ولا يصلي الفرائض متعمدا وكسلا

حكم من يصوم ولا يصلي

الصيام والصلاة هما ركنين من أركان الإسلام الخمسة وكلاهما فرضى على كل مسلم عاقل بالغ، فمن يصوم ولايصلي صومه صحيح ولكنه أثم لعدم صلاته التي هي أول عمل يحاسب به العبد يوم القيامة كما ورد في الحديث الشريف،  عن أبي هريرة رضى الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ بِهِ الْعَبْدُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ عَمَلِهِ صَلَاتُهُ فَإِنْ صَلُحَتْ فَقَدْ أَفْلَحَ وَأَنْجَحَ وَإِنْ فَسَدَتْ فَقَدْ خَابَ وَخَسِرَ ، فَإِنْ انْتَقَصَ مِنْ فَرِيضَتِهِ شَيْءٌ قَالَ الرَّبُّ عَزَّ وَجَلَّ : انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِي مِنْ تَطَوُّعٍ فَيُكَمَّلَ بِهَا مَا انْتَقَصَ مِنْ الْفَرِيضَةِ ؟ ثُمَّ يَكُونُ سَائِرُ عَمَلِهِ عَلَى ذَلِكَ)، ولتعرف على حكم الصيام من غير الصلاة من خلال وجهة نظر الأئمة والعلماء المسلمين نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” حكم من يصوم ولا يصلي الفرائض” والذي يضم مجموعة من الفقرات التي تتحدث عن حكم الصوم بدون الصلاة فهيا بنا نطلع عليها.

حديث عن ترك الصلاة

حكم الصيام بدون صلاة حسب دار الإفتاء:

  • تقول دار الإفتاء لا يشترط لصحة الصوم إقامة الصلاة، ومن صام وهو لا يصلي فصومه صحيح وغير فاسد ولكنه بتركه لصلاة فهو أثم ومرتكب لكبيرة من كبائر الذنوب ويجب عليه التوبة.
  • وقالت دار الإفتاء لا يجوز ترك الصلاة للمسلم مؤكدة بالحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ” الْعَهْدُ الَّذِى بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمُ الصَّلاَةُ، فَمَنْ تَرَكَهَا فَقَدْ كَفَرَ”، ووضحت كلمة “فقد كفر” أنه فعل كبيرة وشابه الكفار في تركه لصلاته، فالكبائر من شعب الكفار، والطاعات من شعب الإيمان.
  • ويجب على المسلم أن يؤدي كل العباداة التي شرعها الله مثل “الصوم، والصلاة، والذكاة، والحج وغيرها” ولا يجوز له أن يتخير فيما بينها إذا كان من أهل وجوبه.

10 حكم اسلامية قصيرة درر من أقوال السلف الصالح.

حكم من يصوم رمضان ولا يصلي إلا في المناسبات:

  • من أقوال ابن الباز تارك الصلاة متعمد بدون عذر شرعي لا يصح صيامه لأن ترك الصلاة كفر أكبر وتبطل العمل وذكر عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال “بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة”.
  • حكم من يصوم رمضان ويصلي فيه فقط أو في الأعياد ويوم الجمعة؟
  • من يصلي ويصوم في رمضان ويترك الشهور الأخرى أو يصلي الجمعة ويترك باقي الأيام، وكذلك من يترك صلاة ويصلي الأخرى، هذا يسمى تلاعب في الدين ولا يسمى مسلم على حسب قول العلماء فيجب عليه تأدية الصلوات الخمس وعدم تركها.
  • ومن جحد بوجوب الصلاة وقال غير واجبة فهو يعتبر كفر عند كل العلماء.
  • وإذا كان يدرك أن الصلاة واجبة عليه ولكنه يتساهل في تأديتها بمعنى يصلي في وقت ويترك الوقت الأخر فهذا يكون كافر ولا ينفعه صوم رمضان وقد ضيع صلاته ويجب عليه التوبة والرجوع لربه.

صلاة قيام الليل وكم عدد ركعاتها وشرحها بالتفصيل.

حكم من لا يصلي كسلا:

حديث عن ترك الصلاة
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت من استطاع إليه سبيلا” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم وترك الصلاة نوعان أما جحودا أو تكاسلا.
  • فمن ترك الصلاة جحودا للفريضة فهو كافر بأقوال أهل العلم.
  • ومن ترك الصلاة كسلا فقد اختلف العلماء في الأراء حيث قال ابو حنيفة لا يكفر ولكنه يحبس حتى يصلي.
  • ويرى مالك والشافعي لا يكفر ولكن يقتل حدا مالم يصلي ، والمشهور من مذهب أحمد ابن حنبل أنه يكفر ويقتل ردة.
  • واختلف الفقهاء في حكم من يصوم ولا يصلي كسلا فمنهم من رأى يكفر من لايصلي وصومه غير صحيح لأنه وقع في الكفر ولكن إذا التزم بصلاته فلا يلزمه قضاء الصوم ، ويرى أخرون أن صومه صحيح مالم يتناول أي مفطرات أثناء الصوم.

أسئلة عن الصوم وإجابتها يجب أن تعرفها الآن.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع ” حكم من يصوم ولا يصلي الفرائض متعمدا وكسلا” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم ويحتوي على مجموعة من الفقرات المتنوعة مثل ” حكم من يصوم ولا يصلي كسلا، حكم من يصوم رمضان ولا يصلي إلا في المناسبات، حكم من يصوم ولايصلي حسب دار الإفتاء” نرجوا أن تكونوا استمتعتوا بقراءة الموضوع …………نترككم في رعاية الله وأمنه………….

زر الذهاب إلى الأعلى