أسئلة وأجوبةتعليم

حكم القاضي بعدل القاضي هل هو اسم مقصور؟

حكم القاضي بعدل

إن سؤال (حكم القاضي بعدل القاضي؟) يعد من الأسئلة التي تكثر في المناهج الدراسية المتنوعة ، وهذا السؤال متعلق بعلوم عربية كالنحو والصرف ، كما يعد من القواعد الهامة للغاية التي لا بد وأن يعرفها التلاميذ ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف باستفاضة حول حكم القاضي بعدل القاضي هل هو اسم مقصور؟ فقط تابعوا معنا.

حكم القاضي بعدل القاضي:

  1. كما تعرفنا في المقدمة أن ذلك السؤال يتكرر دوماً بشكل مستمر في الكثير من الكتب الخاصة باللغة العربية ، ولكن يبرز لنا بصيغ متنوعة ، كما أنه يظهر ذلك السؤال أيضاً لكافة الفئات العمرية من تلاميذ المدارس والإجابة الصحيحة هي في التالي :
  2. إن حكم القاضي بعدل القاضي ليس إسماً مقصوراً ، وذلك لأن اسم القاضي ليس مختصر إلا أنه غير مكتمل والمختصر والغمر مكتمل مختلفان عن بعضهما البعض.
  3. وأما كلمة القاضي فقد شملت على الحرف المرغوب قبل هذا ، وهي عند الحذف مكسور فقد تم حذف كلمة يا وتظل الكسرة في موقعها ، إذ ستصير عند هذا قاضياً ، وإن الأسماء المختصرة والمفقودة 3 أقسام.

للمزيد يمكنك قراءة : تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

تعريف كلمة القاضي:

  1. يتم تعريف كلمة القاضي في موقعها في الجملة على أنها فاعل مرفوع ، وإن علامة الرفع هي الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل.
  2. ذلك أن كلمة القاضي آخرها ياء وليس ألف ، وذلك إن دل فإنما يدل على أنها ليست اسم مقصود ، وذلك لأن الاسم المقصور ينتهي بألف وليس ياء.
  3. وبناءً عليه فإن جملة حكم القاضي بعدل القاضي تعتبر اسم منقوص وليس اسم مقصور ، وذلك لأنه عند انتهاء الاسم بحرف الياء الممدودة اللازمة ، بالإضافة لوجود كسرة للحرف الذي قبله ، فإن ذلك الاسم يكون اسم منقوص وليس اسم مكسور.
  4. وإن حركة الإعراب تبرز على الاسم المنقوص بحالة واحدة فقط ألا وهي حالة النصب ، أما بخصوص حالة الجر أو الرفع فيتم تعويضها بكسرة على الحرف.

تعريف الاسم المنقوص والاسم المقصور:

يتم تعريف الاسم المقصور على أنه الذي يحتوي آخره على ألف لازمة ممدودة ، ويسبقها حرف مفتوح ، على سبيل المثال : مصطفى ؛ وهبى ، هدى ، مستشفى.

ويتم تعريف الاسم المنقوص على أنه ما كسر قبله وآخره حرف الياء وقد أطلق عليه منقوص لأن حرف الياء تنقص في حالة التنكير.

أما بخصوص الاسم الممدود فهو عبارة عن الاسم الذي ينتهي بألف زائدة ، ويكون بعدها همزة ، وهناك 3 أنواع للهمزة في الأسماء الممدودة ، وهم على النحو التالي :

  1. الهمزة المنقلبة.
  2. الهمزة الزائدة.
  3. الهمزة الأصلية.

بعض الأمثلة على الاسم المنقوص من القرآن الكريم:

قال الله عز وجل في القرآن الكريم:

  1. ” فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ ” ( سورة طه الآية 72 ) .
  2. ” عَلَىٰ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ ” ( سورة التوبة الآية 109 ) .
  3. ” إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ ” ( سورة آل عمران الآية 193 ) .

بعض الأمثلة على الاسم الممدود من القرآن الكريم:

قال الله عز وجل في القرآن الكريم:

  1. ” قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ” ( سورة آل عمران الآية 118 ) .
  2. ” الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ فِرَاشًا وَالسَّمَاءَ بِنَاءً ” ( سورة البقرة الآية 22 ) .
  3. ” كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً ” ( سورة البقرة الآية 171 ) .

بعض الأمثلة على الاسم المقصور من القرآن الكريم:

قال الله عز وجل في القرآن الكريم:

  1. ” قُلْ إِنَّ الْهُدَىٰ هُدَى اللَّهِ ” ( سورة آل عمران الآية 73 ) .
  2. ” فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَىٰ ” ( سورة ص الآية 26 ) .
  3. ” فَأَلْقَىٰ عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُّبِينٌ ” ( سورة الأعراف الآية 107 ) .

للمزيد يمكنك قراءة : علامات الجر 

تمارين وتدريبات على الاسم المنقوص والمقصور والممدود:

قم بتمييز الاسم المقصور من النص الآتي ذكره:

  • نحن أناس لا مبتغى لنا إلا العلى ، ولا هوى لنا إلا في الهدى ، ولا سعي إلا إلى المشتهى الأسمى ، ولا قرار إلا في المكانة العليا . فتانا الفتى ، وندانا الندى ، ورؤانا الرؤى ، وجنانا خير المجتنى ، وفعالنا هو الأحلى ، ومنتدانا خير منتدى .

قم بتمييز الاسم الممدود من النص الآتي ذكره:

  • من بنى بالضحك حياته ، فتح نوافذها على البكاء ، والبلاء ، والشقاء ، ومن لا يحسب في صباحه حساب المساء ، فأيامه جوفاء ، وأعماله تأذّ وإيذاء ، وعمره هباء ، من ألفه إلى الياء ، ونهايته داء واشتكاء ، وأمانيه نار لا انطفاء لها ، وأهواؤه أوهام يفك الواقع أوصالها .

قم بتمييز الاسم المنقوص من النص الآتي ذكره:

  • ” ما راء كمن سمع ”مثل منته إلينا من القدماء ، وليس خافيا أنه باق على صحته حتى هذه الأيام . فهو يدعو الناس إلى التثبت من الخبر قبل تصديقه ، وإلى الشك في ما يسمع وما يقال . فكم من مبتغ خيرا شوه مبتغاه ، وكم من هاو برا زيف هواه ، وكم من جاف سوءا زورت جفوته ، فانقلب في عيون الناس شريرا ، وهو الطيب الشجاع .

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة عن اللغة العربية

لقد اكتسبت لغتنا العربية الجميلة أهميتها الأولى لأنها لغة القرآن الكريم ، وهي اللغة التي اصطفاها الله جل في علاه حتى يقيم الدليل والحجة على الكفار من قريش ، واللغة العربية تعتبر واحدة من أصعب اللغات في العالم من ناحية التعليم ، وعلى الرغم من هذا فهي شاملة وجامعة لمعاني عدة على غير الكثير من اللغات الأخرى ، وإلى هنا متابعينا نكون قد وصلنا إلى ختام مقال الليلة وقد تحدثنا فيه حول حكم القاضي بعدل القاضي هل هو اسم مقصور؟

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى