تعليم

تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بخطوات سهلة ومهمة

تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها

تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها pdf ، حيث تعد اللغة العربية واحدة من أغنى وأقدم اللغات الموجودة في العالم ، لهذا اختار الله سبحانه وتعالى اللغة العربية كي تصير لغة القرآن الكريم ، وهذا شرف للعرب جميعاً ، فقد بلغت قبل دخول الإسلام أوج كمالها بالتعبير عن كل الرئيسيات والأساسيات وكل شيء يخص الحياة ، وخصوصاً الفصاحة والنتاج الأدبي من شعر ونثر ، وقد تزامن ظهور علوم كثيرة مع نزول القرآن الكريم ، فلهذا انتشرت الحضارة بالعالم الإسلامي ، ومن تلك العلوم الطب والتاريخ والكيمياء وغيرها ، فضلاً عن علوم اللغة العربية من نحو وبلاغة وصرف والكثير غيرها.

وبسبب ذلك ارتفعت مكانة اللغة العربية وصارت هي اللغة السائدة في البلاد العربية والبلاد الإسلامية ، ويبرز ذلك كله مدى طاقة اللغة العربية لما تتميز به من قوة بيانها فضلاً عن وفرة معانيها وأصالة ألفاظها ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا موضوع بعنوان تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها pdf.

طريقة تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها:

  • إن تعليم اللغة العربية لمن ليس ناطق بها لا بد وأن يكون بالفصحى وليس باللهجة العامية ، وذلك لأن تلك العاميات عاجزة عن تأدية غرض غير الناطقين بالعربية بالتعليم في جميع مناحي الحياة المتنوعة ، فقد حرص المعلمون للغة على أن يدورها للناطقين على الكثير من المستويات.

تدريس الأصوات:

  1. وفيها على المعلم أن يبدأ بذلك المستوى ، كي يتعرف الغير ناطق باللغة العربية على جميع مخارج الحروف ، التي تبلغ 10 مخارج ألا وهم : [الشفوي والشفوي الأسناني والجانبي والغاري والأسناني اللثوي واللهوي والحلقي والحنجري والطبقي] ؛ وهنا نلاحظ بأن الوحدات الصوتية الموجودة باللغة بإمكانها أن تغطي كل الفراغ.
  2. ويرى العلماء بأن اللغة تمتلك أكبر عدد من المخارج الاحتكاكية وذلك لو قارناها مع بقية اللغات الموجودة في العالم مثل : اللغة الإنجليزية ، واللغة الروسية ، واللغة الإسبانية ، حيث تبلغ مواضع الاحتكاك الموجودة بلغتنا العربية نحو 7.
  3. في حين تتراوح مواضع الاحتكاك في اللغات التي ذكرناها آنفاً 5 مواضع فقط ، ومنها ما يحتوي على ثلاثة فقط ، لهذا على المدرس أو المعلم أن يبدأ بذلك المستوى ، وذلك لأن المتعلم الغير ناطق للعربية يجد صعوبة كبيرة بنطق بعض الأصوات.
  4. وذلك بالنظر لعدم وجودها من الأساس في لغته الأساسية مثل : الصوتين اللهوي والحلقي ، وهذان الصوتان يصعب على الناطق بغير العربية أن ينطقهما بيسر ، مثل صوت الحرف (حاء ، وعين ، وقاف ، وخاء) فيقومون باستبدالها بأصوات ثانية.
  5. ومن هنا يبدأ المدرس في أن يركز على تلك المفارقات كي يكتسب التلميذ أو الغير ناطق باللغة العربية تلك المهارة ، فعلى المعلم أن يقدم بعض الكلمات المحتوية على شكل ثنائيات ، وهذا من خلال إيجاد كلمتين متشابهتين بكل الأصوات إلا الصوت الذي يكون مصدر الصعوبة.
  6. على سبيل المثال : (علم وألم) فتلك الكلمتين تحتوان على ذات الأصوات معدا صوت حرف العين ، فاللفظ الصحيح يصبح (علم) أما الصوت المنطوق من المتعلم الغير ناطق باللغة العربية فيكون (ألم) ، فهنا لا بد من أن نوضح المعنى من خلال تقديم الرسومات والأشكال الواضحة للمتعلم.

تدريس الكلام:

  1. وهنا ينتقل المعلم لمستوى آخر ومختلف قليلاً ، فيقوم بتدريب المتعلم الغير ناطق باللغة العربية على بعض التعبيرات البسيطة ، على سبيل المثال : هذا كتاب ، وبعدها يتم تحويل العبارة لسؤال فنقول مثلاً : هل هذا كتاب؟ ، ويجيب الشخص المتعلم الغير ناطق بالعربية بنعم أو بلا.
  2. وبعدها يبدأ المدرس في تغيير أسلوبه فمثلاً يقوم بسؤال المتعلم : هل ذلك كتاب أم … ؟ ، ويترك للمتعلم المجال لكي يجيب بنفسه ، ونستعين للتدريس في ذلك المستوى عرض بعض الأمور الحقيقية أو أشكال محددة ، ونكون جملة مكونة من اسم إشارة.
  3. فنقول على سبيل المثال هذا + الأمر المراد تعلمه كذلك كتاب ، ويطلب المدرس من المتعلم الغير ناطق بالعربية بأن يردد تلك الجملة من خلفه.

تدريس قواعد اللغة العربية:

وفي تلك المرحلة يقوم المدرس بأن يحدد تدريس النحو والقواعد حسب مستوى تلميذه ومدى استيعابه ، على أن يتبع المدرس إما النحو الوظيفي أو النحو النظري ، وذلك من خلال تدريس القاعدة والتدريب عليها ، ومن ضمن الأنشطة الرئيسية في تدريس القواعد ما يلي :

  1. تدريب الاستبدال : وذلك الشيء يعد أبسط شكل للتدريب على التراكيب النحوية ، وفيها يبدأ التلميذ الغير قادر على النطق بالعربية بترديد الجملة مرات كثيرة جداً ، وبعدها يقوم باستبدال إحدى الكلمات بكلمة ثانية ، لها ذات الوظيفة داخل الجملة.
  2. تدريب التحويل : وفيها يقوم التلميذ بالتدريب على تحويل الكلمة أو الجملة المثبتة لجملة منفية ، أو يقوم التلميذ الغير قادر على التحدث بالعربية أن يحول العبارات التقريرية لاستفهام ، والمفرد يحول لمثنى وهكذا.
  3. تدريب توسيع الجملة : وفيها يقوم المعلم بإضافة صفات أو ظروف أو أي جمل ثانية ، ويقوم بتدريب المتعلمين على أن يصلوا الكلمات والجمل ، فيقدم المعلم جملة كتلك حقيبة وجملة ثانية كالحقيبة جديدة ، ويطلب من المتعلمين أن يقوموا بوصل تلك الجملتين كي تصير تلك الحقيبة جديدة.

تدريس المفردات:

  1. وفي تلك المرحلة يهتم المعلم بسلسلة من المعايير الهامة للغاية ، وواحدة من أكثر المعايير أهمية تعتبر معيار الشيوع ، ومعناه هو كثرة دوران المفردة الواحدة بالاستخدام ، والحاجة للمفردة بالمواقف المحددة ، فضلاً عن اتساع الكلمة ككلمة مقعد أوسع من كرسي أو من كنبة.
  2. وفيها لا بد من تقديم المفردات ضمن السياق الطبيعي ، فليس هناك أي فائدة من أن نحصل على الكلمات خالية أو معزولة من السياق ، كي يعي الطالب معانيها ، ويتمكن من أن يعبر عن شيء ما بصورة صحيحة ، وكذلك يمكننا أن نشرح المفردات بطريقة الترجمة ، أو بطريقة الإشارة إلى الأمر ، أو استخدام الرسومات والصور.

للمزيد يمكنك قراءة : اهم قواعد اللغة العربية للمبتدئين

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي ادوات النفي في اللغة العربية

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة عن اللغة العربية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى