تعليم

اهم قواعد اللغة العربية للمبتدئين

اهم قواعد اللغة العربية

إن العرب قديماً كانوا يتكلمون اللغة العربية بطلاقة وفصاحة من غير الحاجة لقواعد تضبط لغتهم ، فتركوا وراءهم إرث لغوي بنظمهم الشعر الجاهلي بأفصح العبارات وأرق الأساليب ، ولم يبدأ العرب بوضع القواعد النحوية للغة العربية إلا خشيةً منهم على اللغة نفسها ، وذلك بعدما ظهر اللحن بالقرآن الكريم ، نتيجة لاتساع رقعة الدولة الإسلامية الذي نجم عنه اختلاط العرب بغيرهم ، والقاعدة تعرف على أنها الشكل الذي تنتظم به المفاهيم ؛ من مفاهيم صرفية ، أو نحوية ، أو عروضية ، أو بلاغية ، أو خطية ، أو إملائية ، وهي الأساس المحتوي على الأحكام الكافية لوصف الظواهر اللغوية المنتمية إليها ، وبالتالي فإن اللغة العربية تشمل الكثير من القواعد ، لكن من الممكن أن توضع ضمن إطارين أساسيين ألا وهما : النحو ، والصرف ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أهم قواعد اللغة العربية ، فتابعوا معنا.

أهم قواعد اللغة العربية النحوية:

معنى النحو في اللغة القصد وإتمام الشيء ، وفي الاصطلاح يتم تعريفه على أنه قانون تأليف الكلام ، وتوضيح ما يجب أن تكون عليه الكلمة بالجملة ، وما يجب أن تكون عليه الجملة مع الجمل الأخرى ، حتى تؤدي الجملة أو العبارة معناها ، وقد عرفها بعض العلماء على أنه علم يبحث بأواخر الكلمة ، من حيث الإعراب والبناء ، ويتم تعريف القواعد النحوية كذلك على أنها العلم الذي يبحث بوظيفة كل كلمة داخل الجملة ، وضبط أواخر الكلمات وإعرابها.

وبما أن الكلمة باللغة العربية تكون اسم ، أو فعل ، أو حرف ، فإن القواعد النحوية تقوم بالبحث فيها وبالجملة ، ومكان كل منها من البناء أو الإعراب ، ذلك بالإضافة لدراسة الأساليب النحوية ، وغيرها ، ومن القواعد النحوية ما يلي :

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو علم النحو

المعرب والمبني من الأسماء:

إن الاسم إما مبني ، أو معرب ، والاسم المعرب هو ما تتغير حركة آخره بتغير مكانه أو موقعه بالجملة ، ككلمة حديثة بجملة : (الحديقة جميلة) ، فحركتها الإعرابية هنا هي الضمة ، وقد تصير كسرة بجملة (في الحديقة أشجار كثيرة) ، أما بخصوص الاسم المبني فلا تتغير حركته مهما كان مكانه بالجملة ، وهو يشمل كلاً من الضمائر ، وأسماء الإشارة ، والأسماء الموصولة ، وأسماء الشرط ، وأسماء الاستفهام ، وأسماء الأفعال ، والأعداد المركبة ، كما يشمل بعض الظروف.

ويتم تقسيم الأسماء المعربة حسب حالتها الإعرابية إلى 3 أقسام ، وهي :

  1. الاسم المرفوع : إن الأسماء المرفوعة هي : (المبتدأ ، الخبر ، الفاعل ، نائب الفاعل ، اسم كان وأخواتها ، خبر إن وأخواتها ، التابع لاسم مرفوع).
  2. الاسم المنصوب : إن الاسم يتم نصبه لو كان بموقع خبر كان ، أو لو كان مفعولاً به ، أو لو كان اسم إن ، أو لو كان مفعولاً مطلقاً أو لأجله أو فيه أو معه ، أو مستثنى ، أو حال ، أو منادى ، أو تابعاً لاسم منصوب.
  3. الاسم المجرور : إن الاسم يتم جره لو كان مسبوق بحرف جر ، أو لو كان مضاف إليه ، أو لو كان تابع لاسم مجرور.

المعرب والمبني من الأفعال:

  • إن الفعل هو كل كلمة تدل على حدوث أمر أو شيء ، والأفعال 3 من حيث دلالتها على الزمن وهي : فعل ماض ، وفعل مضارع ، وفعل أمر ، وكما بالاسم فإن الأفعال من الممكن أن تكون مبنية لا تتغير حركة آخرها بتغير وضعه بالجملة ، ومن الممكن أن تكون معربة تتغير حركة آخرها بتغير وضعها بالجملة.

للمزيد يمكنك قراءة : من وضع قواعد اللغة العربية

أهم القواعد الصرفية:

  • إن الصرف في اللغة هو التغيير ، أما في الاصطلاح فيتم تعريفه على أنه تحويل الأصل الواحد لأمثلة متعددة ، لمعان مقصودة لا تحصل إلا بها ، والقواعد الصرفية هي العلم المهتم ببنية الكلمة وما يحدث عليها من نقصان أو زيادة ، وليس مهتم بالبناء أو الإعراب ، تدرس القواعد النحوية بنية الكلمة ، فكل كلمة موجودة باللغة العربية تكون ثلاثية الأصل ، والنحو يقوم بدراسة التغييرات التي تطرأ عليها ، ومن أهم قواعد الصرف تلك المتعلقة بالاسم وأنواعه ، وبالفعل وأشكاله ، وقواعد الهمزة بالكلمات.
أقسام الكلام
أقسام الكلام
الأفعال الصحيحة والمعتلة
الأفعال الصحيحة والمعتلة
تعليم النحو بسهولة
تعليم النحو بسهولة

للمزيد يمكنك قراءة : ما هي ادوات النفي في اللغة العربية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى