تعليم

الفرق بين همزة القطع والوصل ومواضع كلا منهما بالتفصيل

الفرق بين همزة القطع والوصل

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات اللغوية عن الفرق بين همزتي القطع و الوصل و مواضع كل منهما ، فالهمزة بشكل عام تأتي في ثلاث مواضع اما في اول الكلمة او في آخرها او في وسطها ، و الهمزة عندما تأتي في اول الكلمة فهي اما همزة وصل و اما همزة قطع ، و لكل منهما قواعد معينة ، و يعتبر كلا من همزتي القطع و الوصل من اهم القواعد الاملائية الضرورية في اللغة العربية و من الواجب علينا جميعا ان نتعلم كيفية التفريق بين الهمزتين و كيفية قراءة كل منهما و كتابته بالاضافة الى مواضع الاستعمال الخاصة بكل همزة ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة من اهم المعلومات اللغوية عن همزة القطع و الوصل ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

معلومات نحوية
معلومات نحوية

 

تعريف همزة الوصل

 

يمكننا تعريف همزة الوصل بانها عبارة عن همزة تقع في اول الكلمة و يثبت لفظها عند البدء بها ، و يسقط هذا اللفظ في حالة وصل الكلمة بالكلمة التي قبلها ، وتُكتب همزة الوصل بهذا الشكل ( ا ) بدون همزة فوقها ، و سبب التسمية باسم همزة الوصل هي انها تصل الكلمة بما قبلها ومن امثلة هذه الهمزة : قرأت و استخرجت.

 

اقرأ ايضا : انواع النصوص في اللغة العربية وتصنيفها

 

همزة الوصل
همزة الوصل

 

مواضع همزة الوصل

 

  • الهمزة في ( ال ) التعريف ، و هي عبارة عن همزة الوصل في اول حرف من اللام الشمسية وكذلك اللام القمرية مثل : السماء و الزهر ، فهنا لا نقوم برسم الهمزة.
  • في الاسماء و من اشهر الاسماء التي تبدأ بهمزة الوصل ما يلي : ( امرؤ – اسم – اثنان – ابنان – امرأتان – اثنتان ) وغيرها.
  • في الافعال ، فهناك بعض الافعال التي تبدأ بهمزة وصل ومنها ما يلي :
  1. الامر من الفعل الثلاثي والفعل الثلاثي هو الفعل الذي يتكون من ثلاثة حروف ومثال على ذلك الفعل الثلاثي ( خرج ) الامر منه هو ( اخرج ).
  2. الامر من الفعل الخماسي و ماضيه و المصدر المشتق منه وهو الفعل الذي يتكون من خمسة احرف ومثال على ذلك الفعل ( ابتعَد ) فالامر منه ( ابتعد ).
  3. الامر من الفعل السداسي و ماضيه و المصدر المشتق منه مثل الفعل ( استخدَم ) فالامر منه ( استخدم ).

 

و يمكنكم ايضا قراءة : اهم قواعد اللغة العربية للمبتدئين

 

تعريف همزة القطع

 

همزة القطع هي عبارة عن همزة اصلية متحركة ننطق بها في كل موضع تأتي به في اول الكلمة او عند وضعها ، وهي همزة نكتب فوقها الهمزة او تحتها وذلك للتفريق بينها وبين همزة الوصل.

 

 

الفرق بين همزة القطع و الوصل
الفرق بين همزة القطع و الوصل

 

مواضع همزة القطع

 

بالتأكيد مواضع همزة القطع تختلف عن همزة الوصل ، و في حالة التعرف على مواضع كلا منهما بالتفصيل فحينها يصبح من السهل جدا التفرقة بينهما ، و مواضع همزة القطع هي ما يلي :

 

  • في الاسماء ، فجميع كلمات اللغة العربية التي تبدأ بهمزة هي في الواقع تبدأ بهمزة قطع ما عدا الاسماء التي ذكرناها في همزة الوصل ، ومن اشهر الاسماء التي تبدأ بهمزة قطع ( أحمد – أخت – أب ) وغيرها.
  • في الافعال ، و مواضع همزة القطع في الافعال هي مواضع محدودة ، و من اهم هذه المواضع ما يلي :
  1. في الفعل الثلاثي و مصدره حيث ان هناك مجموعة من الافعال الثلاثية تبدأ بهمزة قطع مثل ( أكل – أمر – أخذ ).
  2. الفعل الرباعي حيث تأتي همزة القطع في الماضي و الامر من الفعل الرباعي وكذلك مصدره.
  3. همزة المضارعة و هي الهمزة التي يبدأ بها اي فعل مضارع مثل ( أَبدأ ).
  • في الحروف ، فجميع الحروف التي تبدأ بهمزة هي في الواقع تبدأ بهمزة قطع و من هذه الحروف ( إلى – أن – أو ).

 

وللمزيد يمكنكم قراءة : ما هي ادوات النفي في اللغة العربية

 

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم مجموعة مميزة و مهمة جدا من اهم المعلومات اللغوية عن كلا من همزة القطع و همزة الوصل ، وتعرفنا من خلال هذا الموضوع على تعريف همزة الوصل واهم المواضع الخاصة بها كما تعرفنا كذلك على تعريف همزة القطع و اهم المواضع الخاصة بها ، و بمعرفة مواضع كلا من همزة القطع و همزة الوصل يمكننا التفريق بينهما بكل سهولة ، كما انه من الواجب علينا ان نتعلم اللغة العربية باتقان لانها لغتنا الام واللغة هي اساس الحضارة وعلينا ان نفتخر بلغتنا العربية التي تعتبر من اقدم اللغات على مر التاريخ و اعرقها .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم و حازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن مختلف المعلومات اللغوية و النحوية المهمة عن اللغة العربية من خلال موقع احلم.

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى