إسلاميات

في اي عام فرض الصيام والحكمة من مشروعيته

في اي عام فرض الصيام

إن للصيام حكم جليلة ومقصد عظيمة دل عليها القرآن في مواضع عديدة ، وذخرت السنة النبوية الشريفة بالأحاديث التي تدل عليها ، فأعظم مقاصد الصوم أن يستشعر الغني ما يعانيه الشخص الفقير ، كما أن الصيام يعطينا درساً في الصبر ، وكظم الغيظ ، وغيرها من الصفات التي لا يستطيع غير الصيام تعليمنا إياها ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر وسنتعرف على في أي عام فرض الصيام والحكمة من مشروعيته ، فتابعوا معنا.

وقت فرض صيام شهر رمضان المبارك:

لقد فرض صيام شهر رمضان المبارك في شهر شعبان من السنة الـ2 للهجرة النبوية ، وذلك بعد أن تحولت القبلة للكعبة المشرفة بنحو شهر تقريباً ، وقد قيل بأن فرض الصيام كان لليلتين من شهر شعبان من السنة الثانية ، وبذلك وجب صوم شهر رمضان الفضيل على كل مسلم لديه القدرة وكان بالغ وعاقل ومقيم وخالي من أي مانع يمنعه من الصيام ، وقد ثبت ذلك الوجوب بالقرآن الكريم ، وبالسنة النبوية الشريفة ، وبإجماع العلماء ، وتوضيح تلك الأدلة فيما يلي :

  1. قال الله عز وجل : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.
  2. أخرج الإمام البخاري رضي الله تعالى عنه في صحيحه عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما ، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال : [بُنِيَ الإسْلَامُ علَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، وإقَامِ الصَّلَاةِ، وإيتَاءِ الزَّكَاةِ، والحَجِّ، وصَوْمِ رَمَضَانَ].
  3. أجمع أهل العلم على وجوب صيام شهر رمضان المبارك وفرضيته ، وأنه من أمور الدين المعلومة بالضرورة.

للمزيد يمكنك قراءة : متى فرض الصيام على المسلمين ومن أول من صام من البشر

الحكمة من تشريع صيام شهر رمضان المبارك:

لقد تجلت حكمة الله عز وجل من تشريع صيام شهر رمضان المبارك وفرضه على كل مسلم في الكثير من الأشياء ، توضيح البعض منها وتفصيله فيما يأتي :

  1. تعويد نفس الإنسان على العطاء والبذل ، فالشخص الصائم يستشعر حاجات المساكين والفقراء ، فيقوم بالبذل والإحسان إليهم ، وبذلك يصير المجتمع المسلم مجتمع متكامل متراحم ، تسوده معاني المودة والألفة.
  2. تحقيق تقوى الله عز وجل في النفس ، فقد قال الله عز وجل : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} فالصوم عبادة تقوي الوازع الإيماني ، وتعززه كثيراً عند العبد ، فتحول بينه وبين الوقوع بالمحرمات أو التمادي فيها.
  3. تحقيق وحدة الأمة الإسلامية ، حيث إن وحدة العقيدة والإخلاص لله عز وجل بعباداته ، واحدة من أهم مظاهر وحدة الأمة ، كما أن توحيد الله عز وجل هو الأساس الذي قامت عليه الشرائع السماوية كلها ، قال الله سبحانه وتعالى في القرآن الكريم : {وَما أَرسَلنا مِن قَبلِكَ مِن رَسولٍ إِلّا نوحي إِلَيهِ أَنَّهُ لا إِلـهَ إِلّا أَنا فَاعبُدونِ}
  4. استشعار نعمة الهداية لدين الإسلامي التي من الله سبحانه وتعالى بها علينا ، قال الله عز وجل في القرآن الكريم : {ولتكبروا الله على ما هداكم ولعلكم تشكرون} ، فعبادة الصوم تجعل العبد المسلم يستشعر نعمة هداية الله عز وجل له ، وذلك حينما يمتنع عن المحرمات ، ويلتزم بما أمر به الله عز وجل.

للمزيد يمكنك قراءة : كفارة الصيام للمريض وللحامل

أخلاق الصائم في شهر رمضان المبارك:

العبد الصائم يتحلى بالكثير من الأخلاق الكريمة الحسنة التي تظهر واضحةً في تعامله مع غيره ، ومن أبرز هذه الأخلاق ما يلي :

  1. طاعة الله عز وجل والإقبال إليه طيلة اليوم ، نهاراً وليلاً ، فكما أن الصائم يمتثل أمر ربه بالنهار من خلال الإمساك عن المفطرات بنية الصيام ، فإنه أيضاً يمتثل لأمر خالقه بالليل فيسارع بفطره لعلمه بأن الله عز وجل يحب التعجيل بالفطر ، وبعدها يقبل عليه بالشكر والحمد والثناء بأن من عليه بالصوم.
  2. مقابلة الإساءة بالإحسان ، فلا يلتفت العد الصائم لسفاهة الأفعال والأقوال التي من شأنها أن تحد من أجره ، وقد أخرج الإمام البخاري رضي الله تعالى عنه في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، أن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال : [وإذَا كانَ يَوْمُ صَوْمِ أحَدِكُمْ فلا يَرْفُثْ ولَا يَصْخَبْ، فإنْ سَابَّهُ أحَدٌ أوْ قَاتَلَهُ، فَلْيَقُلْ إنِّي امْرُؤٌ صَائِمٌ].
شهر رمضان
أركان الصيام
رمضان مبارك
فرض الصيام
فوائد الصيام
فوائد الصوم على العقل

للمزيد يمكنك قراءة : هل يجوز الصيام على جنابه

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى