إسلاميات

الترتيب في الوضوء وحكمه وخطوات الوضوء بالتفصيل

الترتيب في الوضوء

سوف نقوم بكتابة موضوع مقالنا اليوم عن الترتيب في الوضوء، مما لا شك فيه أن هذا الموضوع له أهمية كبيرة ويجب الإلمام بكل ما يخص الوضوء، فنحن حرصنا على جلب كل المعلومات الهامة والتي قد تفيدكم وتجيب على كل الأسئلة التي ترد في ذهنكم، نتمنى أن ينال هذا المقال على قدر من إعجابكم ويحوز على رضاكم، ويكون إفادة لكل من يقرأه، وضعنا بعض الآراء التي تخص المقال وتم إلقائها بطريقة تسهل على القارئ فهمها، سنبدأ الآن في سرد المقال.

الوضوء

الوضوء هو الطهارة وحسن النظافة، ف من فروض وواجبات الصلاة هي الوضوء أولا، فلا صلاة لمن لم يتوضأ، ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه، فلابد من بداية الوضوء ذكر الله بالدعاء والشهادتين، كما يلي “ أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين“، وذلك تبعاً لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما يشرع أن من يتم وضوءه أن يصلي ركعتان بعدها وتسمى سنة الوضوء، عند الوضوء يجب حسن الاغتسال وحسن الطهارة للوقوف أمام الله سبحانه وتعالى، وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” الطهور شطر الإيمان”.

الترتيب في الوضوء

وهو من أهم شروط الوضوء الصحيح، كما ورد في كتاب الله عز وجل قال تعالى” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْن”، من أهم أركان الوضوء النية، فعند البدء بالوضوء نحسن النية لله تعالى ثم نقوم الدعاء ثم نبدأ بالوضوء، سنعرف الآن أركان وكيفية الوضوء بالترتيب.

خطوات الوضوء:

البسملة:

فعند الذهاب إلى الوضوء يستحب النطق باسم الله نقول بسم الله الرحمن الرحيم، وهي من سنن الوضوء.

الكفين:

نقوم بغسل الكفين ثلاث مرات، ويقال إنها سنة من سنن الوضوء وليس فرض، لقوله تعالى ” يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ”

فلم يبدأ بالكفين.

الفم والأنف:

بعد غسل الكفين نقوم بالمضمضة والاستنشاق جيداً ثلاث مرات.

الوجه:

يتم غسل الوجه مره واحده فهو فرض من فروض الوضوء، أما السنة وهي التي نتبعها فهي غسل الوجه ثلاث مرات، ويكون غسل الوجه بداية من الجبهة عند منبت الشعر وحتى تحت اللحية، وإذا كانت اللحية كثيفة فتخللها بالماء، ويكون ايضاً غسل الوجه من الأذن اليمنى حتى الأذن اليسرى.

الأيدي:

نقوم بغسل الأيدي إلى المرفقين، كما قال الله تعالى ” وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ”

حيث نقوم بغسلهم جيداً ثلاث مرات، ويجب تخلل الماء بين الأصابع لحسن الوضوء.

الرأس:

ومن ثم نقوم بمسح الرأس مره واحده وهي من فروض الوضوء، فمنا من يقوم بمسح الرأس حتى الأخير ويرجع بمسحها عند البداية، وذلك لقول الله تعالى ” وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ”.

الأذن:

من سنن الوضوء أن يقوم المسلم بمسح أذنيه بنفس المياه التي مسح بها رأسه، وذلك بقوم بإدخال السبابتين داخل الأذنين ويقوم بمسح ظهر الأذنين بالإبهامين.

الكعبين:

وفي الأخير يقوم بغسل القدمين مع الكعبين ثلاث مرات، وذلك من فروض الوضوء، لقوله تعالى” وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْن”، ويجب تخلل الماء بين أصابع القدم لحسن الوضوء.

حكم الترتيب في الوضوء

ومن فروض الوضوء الصحيح الترتيب في الوضوء، وذلك بمعنى أنه لا يجوز أن يستبق خطوة على الأخرى، أو يؤخر خطوة عن الأخرى، فمن حسن الوضوء الترتيب الصحيح لها كما ذكرناه، فالوضوء لا يكون صحيحاً ولا يقبل إلا بالترتيب، فإن قمت بترتيب مختلف وقمت بالصلاة فعليك إعادة الوضوء بالترتيب الصحيح وإعادة الصلاة مع الاستغفار.

الترتيب فيى الوضوء
الترتيب فيى الوضوء
سنن الوضوء
سنن الوضوء
فرض الوضوء
فرض الوضوء

يتم ختام موضوعنا اليوم، عن الترتيب في الوضوء، حيث قمنا بتوضيح في هذا المقال مفهوم الوضوء، وخطوات الوضوء الصحيحة، وحكم ترتيب الوضوء، فهذا الموضوع حوله تساؤلات كثيرة، فحاولنا أن نجمع ما يخصه من معلومات ونجلبها لكم، حيث نقوم بالرد على أي سؤال ورد عليكم، وفي الختام نتمنى أن نكون قدمنا لكم المعلومات الكافية في هذا المقال والذي له أهمية كبيرة في حياتنا فلابد أن نكون على دراية به، وفي النهاية لا يسعانا سوى أن نشكركم، طبتم بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى