إسلاميات

كيف التزم بالصلاة .. نصائح وإرشادات لكل من يريد أن يحافظ على صلاته

كيف التزم بالصلاة

الصلاة هي عبادة عظيمة جداً ، إنها ركن من أركان الإسلام الخمس ، إقامتها فرض على كل مسلم ومسلمة ، فلا يجوز التهاون أبداً بها في أي حال من الأحوال ، إن الصلاة تعد الصلة بين العبد وخالقه ، هي العبادة الوحيدة التي لا يسقطها الله عز وجل عن صاحبها إلا بجنونه أو ذهاب عقله ، إنها ليست كالصوم أو الحج ، فيجب القيام بها حتى إن كان المسلم عاجز ، فقد فرض الله تعالى علينا خمس صلوات في اليوم والليلة ، ويجب أن نؤدي كل فرض من تلك الصلوات في الوقت المحدد ، فيقول الله تعالى في كتابه الكريم : {إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً}، وفي هذه المقالة سوف نتعرف إن شاء الله على بعض الطرق والنصائح والإرشادات التي ستجعلنا نحافظ على الصلاة في أوقاتها ، سائلين الله العظيم رب العرش العظيم أن يجعلنا من المحافظين على الصلاة اللهم أمين.

الصلاة
الصلاة

كيف ألتزم بالصلاة:

يتساءل الكثير منا ويقول : كيف ألتزم بالصلاة؟ ومن الوهلة الأولى يبدوا هذا السؤال صعب ، وبالخصوص للناس غير الملتزمين في الصلاة ، لمن يماطل كثيراً في تأديتها ويشعر بكسل عند الذهاب إليها ، وعندما يتساءل أحدهم كيف ألتزم بصلاتي ؟ يكون ممن عرف خطأه جيداً ويريد حقاً أن يلتزم بها ، أما الرد والإجابة على هذا السؤال فيكون كالآتي:

  • يجب أن يكون هناك إرادة قوية لديك وقناعة تامة بأهمية الصلاة في حياتك وكونها ركن من أركان الدين الإسلامي ، ويمكنك أن تقوي تلك الإرادة بمعرفة الأجر العظيم للصلاة ، ومكانتها الكبير في الدين الإسلامي ، والاستعانة بالخالق سبحانه وتعالى على الالتزام بها ، والدعاء الدائم بتسهيلها.
  • يجب عليك أن تعرف فضل الالتزام بالصلاة يوم الحشر ، وكيف أن الصلاة تمثل نجاة ونور للمسلم ، كما أنها تحميه من عذاب النار ، بالإضافة إلى أنها تثقل ميزان حسناته ، وتدافع عنه ، وتشفع له كي يدخل الجنة وينجو من عذاب النار ، وخاصة أن الصلاة هي الحد الفاصل بين الإيمان والكفر.

للمزيد يمكنك قراءة : أدعية عن الصلاة الركن الثاني في الإسلام

حكمة مشروعية الصلاة:

ما أجمل الفجر
ما أجمل الفجر

إن الصلاة عبادة يومية ، وقد شرعها المولى سبحانه وتعالى لحكمة جليلة ، ألا وهي أن يظل العبد في اتصال مع ربه طيلة اليوم ، لهذا فحكمة مشروعية الصلاة عظيمة جداً وتتخلص في الآتي:

  1. الصلاة تكون سبب لاستجابة الدعاء والتسريع به ، كما أنها تكفر خطايا وذنوب وزلات ، وتثقل ميزان المسلم وتجعله محبوباً لدى الله عز وجل.
  2. الصلاة تحث على فعل الخيرات ، والالتزام بالصلاة يبعد المسلم عن المعاصي والذنوب ، وهذا بسبب أن المصلي يظل موصول مع خالقه طيلة الوقت.
  3. الصلاة تقوي صلة المسلم بخالقه ، وتجعله يستشعر رحمته وقربه.
  4. الصلاة تساعد على فهم الدين والقيام بكل العبادات ، كما أنها تهدي المسلم للخير في كل الأوقات.
  5. الصلاة تنظم حياة المسلم وتنظم وقته أيضاً لأنها تساعد على الالتزام بالوقت.

للمزيد يمكنك قراءة : أهمية الصلاة وفضلها ومكانتها

أهمية الحفاظ على الصلاة:

  1. لقد فرض الله تعالى علينا الصلاة ، وجعل أدائها في وقت محدد ، فعلينا أن نلتزم بأداء كل صلاة في وقتها المحدد وألا نخرج عنه ، وهذا هو المقصود بالحفاظ على الصلاة ، فقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم : {إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً} ، وتأدية الصلاة في وقتها يعد من أحب الأعمال لله تعالى ، لأنها تمثل الركن الثاني من أركان الإسلام الخمس.
  2. الصلاة هي أول ما يحاسب الله تعالى عباده عليها يوم القيامة ، ومن يحرص على صلاته يحرص على جميع ما سواها ، وبقدر مكانة الصلاة في قلوب المسلمين كان بقدر مكانة الإسلام في قلوبهم ، كما أن الصلاة علامة يتم بها المؤمن المتقي عن غيره ، فقد وصف الله تعالى المحافظين على الصلاة بقوله تعالى : {ويقيمون الصلاة} ، فبالصلاة يعبر العبد عن حبه لربه عز وجل.
  3. كما أن الصلاة لا يسقط أداؤها بأي حال من الأحوال ، الصلاة واجبة في حالة الإقامة والسفر ، الصلاة واجبة في الحرب والسلم ، الصلاة واجبة في المرض والصحة ، ونشير إلى أن الله تعالى قد أعد لعباده الملتزمون بالصلاة جنات يخلدون فيها ، فقد قال الله تعالى : {والذين هم على صلواتهم يحافظون ، أولئك هم الوارثون ، الذين يرثون الفردوس هم فيها خالدون}.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد الصلاة للجسم

كيف التزم بالصلاة
كيف التزم بالصلاة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى