إسلاميات

فوائد صيام يوم عرفة لغير الحجاج وحكم صيامه للحجاج

فوائد صيام يوم عرفة

يوم عرفة هو أفضل الأيام عند المسلمين في شهر ذي الحجة حيث يقف الحجاج على جبل عرفة لتأدية ركن من أركان الحج والدعاء وروي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبي ومن قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)،ويبأ يوم عرفة من فجر اليوم التاسع من شهر ذي الحجة عندما يتوجه الحجاج من منى إلى جبل عرفة للوقوف به وينتهي الوقوف بطلوع فجر يوم النحر، ولتعرف على فوائد يوم عرفة نقدم لكم عبر موقع احلم موضوع ” فوائد صيام يوم عرفة لغير الحجاج وحكم صيامه للحجاج ” الذي يحتوي على مجموعة من الفقرات التي تتحدث عن فوائد يوم عرفة.

حديث عن يوم عرفة

يوم عرفة:

  • يوم عرفة هو أحد أيام الأشهر الحرم التي ذكرت في القرءان الكريم (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللَّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ) .
  • ويوم عرفة هو يوم من أيام شهر ذي الحجة وهو شهر من الشهور الحرم.
  • ويوم عرفة هو أحد الأيام المعلومات التي أثني الله عليها في كتابه الكريم ، وهو أحد أيام أشهر الحج، وأحد الأيام العشرة التي أقسم الله بها منبها لفضلها.
  • يوم عرفة هو اليوم الذي تكثر فيه العتق من النار، وهو اليوم الذي يعظم فيه الدعاء، وهو يوم العيد لأهل الإسلام، وركن الحج.
  • وهو اليوم الذي يباهي فيه الله ملائكته بأهل عرفات كما ورد في الحديث، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء).

اذكار وفوائدها وادعية دينية روعة.

فوائد صوم يوم عرفة لغير الحجاج:

  • يم عرفة هو أفضل الأيام في الصيام حيث يكفر سنة قبله وسنة بعده على حسب قول الرسول صلّى الله عليه وسلّم: “صِيَامُ يَومِ عَرَفَةَ، أَحْتَسِبُ علَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتي قَبْلَهُ، وَالسَّنَةَ الَّتي بَعْدَهُ”.
  • صيام يوم عرفة يكثر الحسنات ويكفر السيئات والذنوب، ويرفع في الدرجات، وفيه يعتق الله عباده من النار ويباهي بهم ملائكته.
  • في يوم عرفة يضاعف الله أجر الأعمال الصالحة وثوابها مثل “الدعاء، والتكبير، والتلاوة، والصدقة، وصلة الأرحام….الخ”.
  • يكفر صغائر الذنوب دون الكبائر التي يشترط تركها لتكفير الصغائر كما في الحديث الأتي قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ” الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان كفارة لما بينها إذا اجتنبت الكبائر “.
  • صوم يوم عرفة مستحب لجبر الخلل الذي يحدث في العبادة حيث تتواجد بعض الأخطاء التي يقع فيها الصائم أثناء صيام الفريضة والتي تنقص أجر الصيام ولسد النقص عن طريق صوم النوافل كيوم عرفة.
  • فلا يوجد أحد لا يخطيء وصوم يوم عرفة يجبر النقص كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” التطوع تكمل به الفرائض يوم القيامة “.
  • يؤدي التطوع لصيام كيوم عرفة إلى التقرب من الله، والصيام هو أفضل تطوع حيث لا يدخله الرياء.

فوائد الحج وأنواعه وأركانه وواجباته و نواقضه.

صوم يوم عرفة للحاج:

صورة عن فضل صيام يوم عرفة
  • نهى الرسول صوم عرفة للحجاج حتى يتفرغون للعبادة والدعاء، ولا ينشغل تفكير الحجاج بتجهيز الطعام والأكل للإفطار كما ذكر في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :” نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن صوم يوم عرفة بعرفة “.
  • وحرم العلماء صيام يوم عرفة بنهي الحديث، وقال: ابن عمر ” حججت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يصم يوم عرفة ، وحججت مع أبي بكر فلم يصمه ، وحججت مع عمر فلم يصمه ، وحججت مع عثمان فلم يصمه ، وأنا لا أصومه ، ولا آمر به ، ولا أنهى عنه “.

فوائد الصيام علمياً لطرد السموم من الجسم وتحسين عمل الجهاز الهضمي.

وفي أخر الكلام يكون مسك الختام لموضوع ” فوائد صيام يوم عرفة لغير الحجاج وحكم صيامه للحجاج” الذي قدمناه لكم عبر موقع احلم ويضم مجموعة من الفقرات المتنوعة التي تحدثة عن يوم عرفة وفوائده للحجاج وغير الحجاج مثل ” صوم يوم عرفة للحاج، فوائد صوم يوم عرفة لغير الحجاج، يوم عرفة” نتمنى أن تكونوا استفدتوا من قراءة الموضوع وعرفتم حكم من يحج يوم عرفه فلا يصوم اليوم………….نترككم في رعاية الله وأمنه…………….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى