إسلاميات

ما حكم من افطر عمدا في رمضان بالجماع وغير الجماع

ما حكم من افطر عمدا في رمضان

إن الله عز وجل قد كتب الصيام على المسلمين مثلما كتبه على بقية الأمم من قبلهم ، وقد رفع الله تعالى منزلة الصيام ، وقد عظم مثوبته ، فالصيام يعد من أفضل الأعمال عند الله تعالى ، حيث تكفر به الخطايا ، ويشفع لصاحبه في الدار الآخرة ، كما أنه سبب من أسباب إجابة الدعاء والفوز بالجنة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على حكم الإفطار عمداً في رمضان ، فتابعوا معنا.

حكم الإفطار عمداً في شهر رمضان:

  • يحرم على المسلمين الفطر عمداً في شهر رمضان المبارك من غير عذر شرعي يبيح له الإفطار ، فمن استوفى شروط التكليف الشرعي من إسلام ، وعقل ، وبلوغ ، كان الصيام واجب عليه ، ولا يحل الفطر إلا بعذر شرعي مثل : السفر ، والمرض ، وغيرهما من الأعذار الشرعية المعروفة ، ومن الجدير ذكره أن الإفطار من غير عذر شرعي يعتبر كبيرة من كبائر الذنوب ، وعلى فاعله أن يتوب توبةً نصوح ، وأن يقضي ما أفطر من أيام دون عذر شرعي ، وذلك استناداً لما ذهب له عموم أهل العلم.

للمزيد يمكنك قراءة : اول ايام رمضان

حكم كفارة من أفطر عمداً في شهر رمضان بالجماع:

  1. يتوجب على أي مسلم فطر عمداً في شهر رمضان أن يقضي اليوم الذي أفسد صيامه ، وأن يؤدي الكفارة الواجبة التي وضح الرسول محمد صلى الله عليه وسلم مقدارها في حديثه مع الأعرابي الذي فطر في نهار شهر رمضان بالجماع ، فقد أخرج الإمام البخاري رضي الله عنه في صحيحه عن أبي هريرة رضي الله عنه ، أنه قال :
  2. (بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ. قَالَ: ما لَكَ؟ قَالَ: وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: هلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ: لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، قَالَ: لَا، فَقَالَ: فَهلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا. قَالَ: لَا، قَالَ: فَمَكَثَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَبيْنَا نَحْنُ علَى ذلكَ أُتِيَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعَرَقٍ فِيهَا تَمْرٌ -والعَرَقُ المِكْتَلُ- قَالَ: أيْنَ السَّائِلُ؟ فَقَالَ: أنَا، قَالَ: خُذْهَا، فَتَصَدَّقْ به فَقَالَ الرَّجُلُ: أعَلَى أفْقَرَ مِنِّي يا رَسولَ اللَّهِ؟ فَوَاللَّهِ ما بيْنَ لَابَتَيْهَا -يُرِيدُ الحَرَّتَيْنِ- أهْلُ بَيْتٍ أفْقَرُ مِن أهْلِ بَيْتِي، فَضَحِكَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حتَّى بَدَتْ أنْيَابُهُ، ثُمَّ قَالَ: أطْعِمْهُ أهْلَكَ)
  3. ونشير هنا إلى أن تلك الكفارة تجب بالترتيب وليست بالاختيار ، وذلك استناداً لما ذهب له الفقهاء ، بمعنى أنه لا يجوز للمسلم أن ينتقل من الكفارة لما بعدها حتى يتم التحقق من عجزه عن تأدية الكفارة السابقة.

للمزيد يمكنك قراءة : كيف استعد لرمضان

حكم كفارة من أفطر عمداً في شهر رمضان بغير الجماع:

لقد تعددت آراء الفقهاء والأئمة في كفارة الفطر عمداً في نهار شهر رمضان بغير الجماع :

  1. رأي الشافعية : لقد قال الشافعية بعدم وجوب الكفارة إلا على من جامع بنهار شهر رمضان ، فليس هناك كفارة على كل من أكل ، أو من شرب في نهار شهر رمضان ، حتى ولو كان متعمداً.
  2. رأي الحنابلة : لقد قال الحنابلة بعدم وجوب الكفارة إلا على المسلم الذي قام بالجماع في نهار شهر رمضان ، سواءً بالفرج ، أو فيما دونه ، بإنزال أو من غير إنزال ، عمد وقصد ، أو سهو.
  3. رأي المالكية : قال المالكية بوجوب الكفارة على كل شخص تعمد أن يشرب ويأكل في نهار شهر رمضان ، أو من تناول شيء يصل للجوف ، حتى ولو كان هذا الشيء مما لا تحصل التغذيه به ، مثل : الحصاة ، وغيرها ، كما تجب أيضاً على كل من تعمد القيء ، أو على كل من ابتلع شيئاً منه ولو غلبة ، ومقدار الكفارة في هذا نفس مقدار كفارة الجماع.
  4. رأي الحنفية : قال الحنفية بوجوب الكفارة على كل من أفطر بنهار شهر رمضان ، سواءً بالجماع ، أو بالأكل أو بالشرب ، ونحوهما من الأشياء المباحة بالأصل ، وحرمت لعارض الصيام ، واستدلوا في هذا الرأي بما جاء في السنة النبوية الشريفة من أن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أوجب الكفارة على رجل أفطر برمضان ، دون أن يذكر سبب الفطر ، شرط أن يقصد به التغذي ، أو أن يقصد به التداوي عبر الفم ، أما ما لا يقصد به ذلك فليس هناك كفارة فيه ، مثل : بلع تراب ، أو حجر ، وغيره ، وأيضاً الاستمناء أو المباشرة بين الزوجين دون الفرج ، ولو تم الإنزال فليس هناك كفارة فيه أيضاً ، ومقدار الكفارة عند الحنفية نفس مقدار كفارة الجماع ، وقد روي عن الثوري ، وعطاء ، والأوزاعي ، والزهري ، وغيرهم من العلماء : (إن الفطر بالأكل والشرب يوجب ما يوجبه الجماع).
حديث صحيح
حديث صحيح
حكم الإفطار في رمضان
حكم الإفطار في رمضان
رمضان كريم
رمضان كريم

للمزيد يمكنك قراءة : ادعية شهر رمضان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى