إسلاميات

تعريف الايمان بالله وأركانه وكيف نؤمن بالله

تعريف الايمان بالله

الحمد لله الذي لا إله إلا هو وحده لا شريك له و الصلاة و السلام على سيد الخلق سيدنا محمد و على آله و صحبه الطيبين الطاهرين، متابعينا الأفاضل في الآونة الأخيرة نشاهد و نتابع بالأخبار في كافة وسائل نقل الأخبار حول العالم عن الذين يدخلون في دين الله الحق و هو الدين الإسلامي و لله الحمد، هي ظاهرة إيجابية لأن من يدخلون الإسلام أكثرهم نشأ في عائلات ملحدة و العياذ بالله و من أديان أخرى يتجون صوب الدين الإسلامي الحنيف، وأكثر من دخل الإسلام كان يعتقد ألا إله لهذا الكون و منهم من كان يعتقد أن سيدنا عيسى عليه السلام هو الإله، و لله الملك جميعاً خالق الحب والنوى، و لأننا نهتم بكل تفاصيل حياتنا الدنيا و الدينية أكثر توجب علينا أن نتعرف جميعاً على المعنى الحقيقي للألوهية للواحد القهار، تعريف الايمان بالله، الإيمان بالله معنى كبير و علينا توضيحه بما يتيسر بالحكم و الدلائل الحقيقية له بأمر الله تعالى.

معنى الإيمان بالله

متابعينا الأكارم لنا وقفة جيدة مع هذا المقال المفيد دينياً و دنيوياً معاً، لأن:

معنى التوحيد

  • بالله ألا نشرك به شيئ إله الكون لا إله إلا هو الواحد الأحد الفرد الصمد لم يلد و لم يولد و لم يكن له كفواً أحد.

و الإيمان بالله

  • في لغتنا العربية الأصيلة هي التصديق بوجود إله واحد للملك كله.
  • و في معناه الشرعي أي بالناحية الشرعية و التشريعية فهي التصديق بالقلب قبل نطقها باللسان.
  • الإيمان بالله ليس بالكلمات فقط إنما هي بالقلب و النوايا و كافة جوارحنا بالإعتراف بإيماننا بالله الواحد الأحد.
  • و الإيمان بالله يأتي معه الإيمان بالكتب السماوية و كافة أنبياء الله و الرسل الذين أنزلهم في أقوامهم للهدايا إلى عبودية الله الواحد الأحد لا شريك له بالملك.

و شاهد أيضاً تقوية الايمان بالله وترسيخه كيف يقوي المسلم إيمانه بالله ؟

أركان الإيمان بالله

حينما نزل سيدنا جبريل عليه السلام إلى سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و سأله عن الإيمان فحدثه أن له ستة أركان و هي:

  1. أولها الإيمان بالله وحده و لا نشرك به شيئاً.
  2. ثم الإيمان بالملائكة.
  3. و الكتب السماوية.
  4.  الرسل.
  5. و اليوم الآخر.
  6.    القدر خيراً كان أو شر.

و لنا برهان على ذلك في أواخر سورة البقرة: بسم الله الرحمن الرحيم،  ءامن الرسول بما أنزل إليه من ربه و المؤمنون كل ءامن بالله و ملائكته و كتبه و رسله لا نفرق بين أحد من رسله و قالوا سمعنا و أطعنا غفرانك ربنا و إليك المصير، صدق الله العظيم، و معها الإيمان باليوم الآخر و هو يوم البعث و الحساب و الإيمان بقضاء الله تعالى و قدره خيراً كان أو شر لأن رب الخير لا يأتي إلا بالخير و في الشر أيضاً خير و لله الحمد.

و شاهد أيضاً اسباب زيادة الايمان وكيف أجدد إيماني.

كيف نؤمن بالله

  • الإيمان بالله متابعينا الكرام هو الإيمان بالله الواحد القهار و الإعتقاد الجازم الذي لا شك به  بوجود الله سبحانه و تعالى جل علاه.
  • و الإيمان بألوهيته و أسمائه الحسنى و صفاته.
  • و أن نبتعد عن الوقوع في كافة المحاذير التي حذرنا بها الله تعالى و رسوله الكريم و أكبرها الشرك باللهو التحريف عن رسالتنا بالحياة.
  • قال الله تعالى: و ما خلقت الإنس و الجن إلا ليعبدون، لقد خلقنا الله لعبادته لا للكفر به و وجوده الحقيقي و الذي يغفل عنه الغافلين و العياذ بالله منهم جميعاً.
  • و لقد أمرنا الله سبحانه و تعالى بالكثير و صرح لنا برخص في الصيام و الصيام وكل أعمال الخير مثلما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: إتقوا النار و لو بشق تمرة، ليس هناك أصغر و لا أكرم من شق التمرة التي بها نتقي عذاب النار و يدخلنا بها الله جناته جنات النعيم بأمره تعالى.

و شاهد أيضاً اركان الايمان بشكل مفصل وشرح كل ركن معلومات دينية قيمة ومفيدة.

خلفية دينية لشاب يرفع يده بالدعاء و مسجد.
تعريف الايمان بالله

تعريف الايمان بالله، متابعي موقعنا الأفاضل ها هي الرسالة الحقيقية في العبادة السليمة بفضل الله تعالى، و لا يحق للمسلم أن يتنكر للتوراة و الإنجيل و لا رسولا الله عليهما السلام سيدنا موسى و عيسى لما نزل بهما من التوراة و الإنجيل لأن في إيماننا بالله علينا أن نؤمن باليهودية و المسيحية أديان سماوية أنزلها الله سبحانه و تعالى في وقتها على رسوليه و لكننا مسلمين و يجب أن نؤمن بهما و لكن الإعتقاد الحقيقي لنا و هو الدين الحق هو دين الإسلام الذي وهبه الله لنا و هو أكبر و أجمل نعمة أنعمها علينا سبحانه و تعالى عما يصفون، و علينا التزود بالتقوى إلى يوم لا ريب فيه جعله الله حق و فيه ترفع القضايا و الحاكم هو الله الذي لا شريك له في الملك.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى