إسلاميات

اسباب زيادة الايمان وكيف أجدد إيماني

اسباب زيادة الايمان

اسباب زيادة الايمان و اسباب نقصانه، و كيف يكون الملسلم مؤمن بالله و رسوله إيماناً كبيراً يعصمه من الفتن و المعاصي و البلاء، سنعرض لكم 10 أسباب ذكروا في القرآن و السنه النبيوية لزيادة الإيمان، من تمسك بهم زاده الله إيماناً و من ضيعهم تاه مع الفتن و المعاصي و قل إيمانه، ذكر الله تعالى في كتابة كل ما نحتاج إليه لنواجه الدنيا بكل ما فيها من فتن و تجارب و أمنحانات دنياوية، إنه حقا لا يغادر صغيراً و لا كبيرة إلا أحصاها، كتاب كان و لازال معجزة للناس أجمعين في كل العصور، و سوف نشرح بالتفصيل مع الأدلة من القرآن و السنة لأسباب زيادة الإيمان و أسباب نقصان الإيمان.

اسباب زيادة الايمان العشرة من القرآن والسنه

  1. معرفة الله تعالى حق المعرفة، حيث معرفة أسمائه الحسنى كاملة و معانيها، و معرفة صفاته التي وصف نفسه بها في القرآن الكريم.
  2. معرفة علم الشريعة الإسلامية، قال تعالى: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ} سورة فاطر(28)، فيجب عليك طلب العلم، و هو متوفر في المساجد و المحاضرات الدينية بدور تحفيظ القرآن، و أيضاً على الإنترنت.
  3. تأمل ما حولك من مخلوقات و نظام الحياة في الكون، فقال تعالى في سورة آل عمران(آية 190): {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ} .
  4. قراءة مستمرة لكتاب الله الكريم و تدبر آياته و السعي لقراءة تفسير القرآن و معرفة معاني الآيات و سبب نزولها و ليس القراءة فقط، فقال تعالى: {وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا} الأنفال(2).
  5. رطب لسانك بالذكر، و لا تهمل الأذكار، إجعلها ونيستك، فهاكذا وصف الله المؤمنين في القرآن: {الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلَا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ}الرعد: ٢٨، بينما وصف المنافقين بذلك: {وَلا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلاً} النساء: ١٤٢.
  6. تفضل ما يحبه الله و نبيه عما تحبه و تشتهيك نفسك من الدنيا، فقال تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ}آل عمران: ٣١، و قال نبي الله عن أنس رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم : ” ثلاث من كنَّ فيه وجد حلاوة الإيمان : أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما ، وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله ، وأن يكره أن يعود في الكفر كما يكره أن يقذف في النار” متفق عليه.
  7. داوم على حضور مجالس ذكر و قراءة القرآن الكريم و الإستماع لها، قال الله تعالى: {وَاصْبِرْ نَفْسَكَ مَعَ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ وَلا تَعْدُ عَيْنَاكَ عَنْهُمْ تُرِيدُ زِينَةَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلا تُطِعْ مَنْ أَغْفَلْنَا قَلْبَهُ عَنْ ذِكْرِنَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ وَكَانَ أَمْرُهُ فُرُطًا} الكهف: ٢٨، و قال الإمام ابن تيمية في الفتاوى : ” كان الصحابة رضي الله عنه يجتمعون أحياناً : يأمرون أحدهم يقرأ والباقون يستمعون . وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : يا أبا موسى ذكرنا ربنا فيقرأ وهم يستمعون “.
  8. ابتعد عن كل ما نهى عنه الله و رسوله، و لا تصاحب أصدقاء السوء، قال الإمام ابن تيمية : ” غض البصر يورث ثلاث فوائد : حلاوة الإيمان ولذته ، نور القلب والفراسة … قوة القلب وثباته وشجاعته ” [ انظر الفتاوى (10 / 252 )].
  9. زيادة عدد السنن و النوافل و الطاعات اليومية للتقرب من الله، روى ابي هريرة عن النبي أنه قال قال الله عز و جل: ” وما يزال عبدي يقترب إليَّ بالنوافل حتى أحبه ، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها ، ولئن سألني لأعطينه ، ولئن استعاذني لأعيذنه “( حديث قدسي).
  10. الدعاء و التضرع إلى المولى سبحانه و طلب منه زيادة الإيمان، كن راغباً و مُلِحاً في طلب زيادة الإيمان من الله فيزيدك إيمانا و ييسلر لك الطريق.

و شاهد أيضاً كيف تصلى النوافل وأعداد ركعاتها في كل صلاة.

كيف أجدد إيماني

كان السلف و الصحابة خير مثال و خير قضوة لنا فسأعرض لكم كيف كان السلف و الصحابة يجددون إيمانهم كل يوم، و ما علينا فعله لتجديد الإيمان:

  • قال معاذ بن جبل لأحد أصحابه و كان يرغب في أن يدرس و يفهم معاني القرآن معه، قيل يجلسان ليذكروا الله معاً : ” اجلس بنا نؤمن ساعة ” رواه البخاري.
  • قال الإمام أبو الدرداء : ” كان ابن رواحة يأخذ بيدي ويقول : ” تعال نؤمن ساعة ، إن القلب أسرع تقلباً من القدر إذا استجمعت غليانها ” [ انظر ( الزهد و الرقائق ) لابن المبارك وانظر ( الإبانة الكبرى ) لابن بطة ].
  • الذكر و الإستماع لقراءة القرآن و حضور مجالس العلم بشكل منتظم.

و شاهد أيضاً فضل صيام ليلة النصف من شعبان وأحاديث نبوية صحيحة عن شعبان.

فوائد وفضل زيادة الايمان

  • الفوز بأعلى درجات الجنة.
  • تقوية النفس فلا تتأثر بالفتن و تتخطى المحن و الإبتلاءات بسهولة و رضا بقضاء الله.
  • الإحساس بالرضا الدائم و هو سر السعادة في الدنيا.
  • الفوز بتوفيق الله في كل الأمور و رضاه.
  • بالإيمان ينجوا المؤمن من فتن الدنيا و عذاب الروح و عذاب القبر و عذاب يوم القيامة و عذاب النار.

و شاهد أيضاً حب الله لعباده وآثارها على العبد.

اسباب زيادة الايمان
اسباب زيادة الايمان
إني أخاف الله.
إني أخاف الله.
الايمان و حب الله.
الايمان و حب الله.
سنن و نوافل للتقرب من الله لها أجر كبير.
سنن و نوافل للتقرب من الله لها أجر كبير.
سنن الصلاة.
سنن الصلاة.

اسباب زيادة الايمان بسيطة و معدودة و لكن لها أثر كبير على حياة المسلم في الحياة الدنيا و في حياة الخلود حيث الآخرة، فلا تكسل و لا تمل من عمل كل ما يزيد إيمانك و يقوي نفسك و يكسبك الثقة و الرضا و سعادة الدنيا و الآخرة، و نتمنى من الله أن يهدينا و إياكم و يجعلنا من الذين فازوا بالدنيا و الآخرة و يجعلنا من المؤمنين الذين يحبون الله و يحبهم، و يجعلنا و إياكم من سكان الفردوس الأعلى و رفقاء النبي تحت العرش.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى