إسلاميات

حكم اتيان الزوجة من الدبر في القرآن – احذر فعلها!

لقد جعل الله عز وجل الحياة الزوجية قائمة على أسس جميلة كالمودة والرحمة والأمن والأمان والسكينة والاطمئنان وميل كلاً منهما للآخر ، إذ قال الله عز وجل في القرآن الكريم : {وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} ، ومن أجل تحقيق المودة والألفة والحياة الهانئة ، يجب أن يتم تطبيق المادئ والحدود التي تضمن هذا الأمر ، وعلينا أن نلتزم بما أمرنا الله عز وجل وأن نبتعد عما نهانا عنه ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على حكم اتيان الزوجة من الدبر في القرآن – احذر فعلها!

حكم إتيان الزوجة من الدبر:

لقد أجمع أهل العلم بأن من يأتي امرأته من الخلف فهو آثم ويرتكب فعل محرم عليه أن يرجع إلى خالقه ويبتعد عما يفعله ، وفي الأسفل سوف نوضح المسألة بالتفصيل :

  1. حكم إتيان الزوجة من الدبر بغير رضاها؟ هناك بعض الحالات للأسف تتعرض فيها الزوجة للإجبار من الزوج من غير رضاها ، ففي تلك الحالة لا بد على الزوجة أن تمتنع عن هذا الأمر ولا تطيعه أبداً مهما حاول وأصر على تلك الفعلة القبيحة ، فلو لم يرتدع عن هذا الأمر عليها أن ترفع أمرها للقضاء حتى يفرق بينهما ، أو تلجأ لأهلها.
  2. حكم إتيان الزوجة من الدبر برضاها؟ لقد حرم الله عز وجل الإتيان من الدبر حتى لو كان برضى المرأى ، وقد اتفق الفقهاء على أن الإتيان من الدبر هو فعلة لواط ، وقد أطلق عليه العلماء اسم اللواط الأصغر ، أو اللوطية الصغرى ، ولهذا فتلك الفعلة محرمة على الزوج والزوجة ، وقد ذهب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمة الله عليه لأن الزوج والزوجة لو اتفقا على تلك الفعلة لا بد وأن يعزرا ، ولم لم يعودا عن تلك الفعلة فلا بد من التفريق بينهم ويعتبر التفريق بينهم أمر واجب.
  3. حكم إتيان الزوجة من الدبر عن طريق الخطأ؟ لقد قال البعض من أهل العلم بأن حكم إتيان الزوج لزوجته من الدبر من خلال الخطأ لا أثم عليه ولا عليها ، إلا أن الإثم يكون في الأمور التي تحدث بشكل متعمد ، واستدل أهل العلم بالآيات والأحاديث التي تتكلم على عدم مؤاخذة الله عز وجل للمخطئ ، ومن هذا قول الله عز وجل في القرآن الكريم : { وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَٰكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ ۚ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَّحِيمًا}.
  4. حكم إتيان الزوجة من الدبر مع استخدام واقي ذكري؟ يتوهم البعض أو يظن بأن سبب تحريم إتيان الزوجة من الخلف يكمن في موضع خروج القذارة ، وعليه فلو تمكن من الابتعاد عن هذه القذارة فليس عليه إثم ولا وزر ، مثل أن يقوم بارتداء واقي ذكري ، إلا أن تلك الفعلة محرمة تحريماً قاطعاً سواءً أكانت مع الواقي أو من غيره.

حكم إتيان الزوجة من الدبر من غير إيلاج:

  1. لقد أباح المولى عز وجل للشاب أن يستمتع بامرأته في أي موضع يريد ، عدا باطن الدبر ، إذ قال الله عز وجل في القرآن الكريم : { نِسَاؤُكُمْ حَرْثٌ لَّكُمْ فَأْتُوا حَرْثَكُمْ أَنَّى شِئْتُمْ ۖ وَقَدِّمُوا لِأَنفُسِكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُم مُّلَاقُوهُ ۗ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ}.
  2. وفقاً لتلك الآية الكريمة فقد ذهب أهل العلم لجواز الاستمتاع بظاهر دبر الزوجة ولو بدون حائل ، ولكن شرط ألا يحدث دخول أو إيلاج داخل الدبر ، فقد عد أهل العلم ظاهر الدبر كبقية الجسد.

حقوق الزوجة على زوجها:

  1. حسن العشرة والمعاملة بالمعروف : إذ قال الله عز وجل في القرآن الكريم : {وعاشروهن بالمعروف} ، ويتمثل هذا الأمر من خلال إكرام الرجل لامرأته ومعاشرتها بالمعروف ، وعليه فإن الألفة والحب والرحمة تزداد بينهما ، وتتآلف أفئدتهما ، مع أداء حقوق الزوجة وأن يحرص الزوج على ألا يظلمها وأن يحسن إليها وأن يرفق بها ، إذ دل على هذا حديث النبي محمد صل الله عليه وسلم : (خيرُكم خيرُكم لأهلِه وأنا خيرُكم لأهلي وإذا مات صاحبُكم فدَعُوه).
  2. عدم ضرب الزوجة : ولو فعل الزوج هذا الأمر فعليه أن يبتعد عن وجهها وألا يهينها ، ومن الجائز ضرب المرأة فقط لو كانت ناشز ، لو لم تقم بإطاعة رجلها ، إلا أن الضرب لا بد وأن تسبقه الموعظة الحسنة ، بالإضافة للتذكير بالله عز وجل وبنبيه محمد صل الله عليه وسلم ، وبعدها يكون الهجر بالمضاجع ، فضلاً لعدم محادثتها ، وبعدها يكون الضرب لو لم تستمتع ولا بد وأن يكون الضرب ليس ضرباً مبرحاً.

أدلة تحريم إتيان الزوجة من الدبر:

  1. قال النبي محمد صل الله عليه وسلم ؛ في حديث رواه الإمام أبو هريرة عنه أنه قال : (من أتى كاهِنًا فصدَّقَهُ بما يقولُ، أو أتى امرأةً حائضًا، أو أتى امرأةً في دُبُرِها؛ فقد برئَ ممَّا أنزلَ اللهُ على محمَّدٍ).
  2. قال النبي محمد صل الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه الإمام أبو هريرة رضي الله تعالى عنه : (إنَّ الَّذي يأتي امرأتَهُ في دبُرِها لا ينظرُ اللهُ إليهِ. وفي لفظٍ لهُ: مَلعونٌ من أتى امرأةً في دُبرِها).
  3. وعن الصحابي الجليل خزيمة بن ثابت رضي الله تعالى عنه ؛ عن النبي محمد صل الله عليه وسلم قال : (إنَّ اللهَ لا يستحيي منَ الحقِّ لا تأتوا النِّساءَ في أدبارِهِنَّ).

للمزيد يمكنك قراءة : احاديث الرسول عن الزواج

للمزيد يمكنك قراءة : حقوق الرجل على زوجته

للمزيد يمكنك قراءة : الطلاق في الاسلام

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى