إسلاميات

لماذا حرم الله الوشم وماهي اضراره علي الجسم

لماذا حرم الله الوشم

يحب الله من المسلمين الظهور بالمظهر اللائق للمسلم ,من الطهارة والطيب والعطر للرجال فقط ولبس الملابس النظيفة التي تعبر عن شخصية المسلم,والتي تجعله محبوب بين الناس فالشكل والمظهر مهم لدي الفرد في المجتمع, مما يجعله عنصر فعال ويستمع الية الكثير ويكون قدوة للكبير والصغير ,لذك الاسلام حريص علي مظهر المسلم لانه يمثل الاسلام في اي مكان بمظهره واخلاقة ,فالمظهر الخارجى اول ما يلتفت اليه عين البشر وتبني عليه كثير من مكونات الشخصية .

فكان النبي صل الله علية وسلم يتميز بطيب الرائحة بين اصحابه ,فقد روى عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: (ما شممتُ عنبرًا قطُّ، ولا مسكاً ولا شيئاً أطيبَ من ريحِ رسول الله صلى الله عليه وسلم) رواه مسلم, فقد كان النبي يحب الطيب ويامر المسلمين بذلك كما علمه الله سبحانه وتعالي في قوله” يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ” .

أقراء ايضا:حديث عن الحلم والعفو والتسامح في حياة النبي

رجل علي ذراعه وشم
رجل علي ذراعه وشم

سبب تحريم الوشم

فلماذا حرم الله الوشم للرجال مع ان الله يحب من عبادة الزينة والتطيب,فقد حرم الله في نصوص كثيره في القران الضرار علي الانسان وصحته ,ومن الاشياء المضرة للانسان وجسمة هو الوشم, بالاضافة انه تغيير في الصورة التي أوجد الله عليها البشر فان الله طيب يحب الطيب ,والوشم الغرض منه رسم اشكال علي الجسم لتغيير شكل الجسم من خلال ادخال الابرة في المكان الذى يتم فيه الوشم ,فيسيل الدم منه ثم يملا المكان المجروح بمادة الكحل,أو اي مطهر, فيصبح لون الجلد أخضر أو أزرق.

فقد لعن الله الوشم والشخص الذى يوشم ,في حديث صحيح علي لسان الرسول صلّ الله عليه وسلّم, الذي رواه ابن عمر رضي الله عنه عن النبي صلّى الله عليه وسلم, حيث قال: (لعَنَ اللَّهُ الواصلةَ والمُستوصِلةَ، والواشمةَ والمُستوشِمة) ليس فقد كرة الله ورسولة الوشم بل اصبح صاحبه ملعونا .

أقراء ايضا:فك السحر بالقران الكريم وأنواع السحر و أعراضه وكيفية الوقاية منه

ابرة
ابرة

حكم الوشم في المذاهب الأربعة

ذهب كثير من علماء وجمهور الفقهاء إلى أن السبب في تحريم الوشم هي تغيير خلق الله تعالى,ولِما في الوشم من ضرر  لجسم الإنسان والم بغرض المظهر فقط وليس لضرورة,قال بهذا الصحابيّ عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، والحسن البصري, واستدل جمهور الفقهاء بقول الله تعالى: (وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ ۚ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا), واكد ان المقصود من الآية الكريمة بتغيير خلق الله هو الواشم.

وقد قال بعض فقهاء المالكيّة، وبعض فقهاء الشافعيّة ان الوشم من الكبائر التي يلعن فاعلها, وذهب بعض من المذهب المالكيّ إلى القول بكراهة الوشم لا تحريمه, وقال النفراوي: إن حكم الكراهة يحمل على التحريم.

وقد يجوز الوشم في حاله إذا كان القصد من الوشم التداوي من مرض, فإنه في هذه الحالة يجوز وضعه والتوشم به, لأن القاعدة الفقهيّة تنص على أن الضرورات تبيح المحظورات, وقد أباحت الضرورة هنا الوشم لأجل الاستشفاء أو التداوي.

اختلف الفُقَهاء في السبب من تحريم الوشم, فقيل: لأن فيه إخفاء للعيوب والتزييف ,واكد بذلك للحديث الذي رواه عبد الله بن مسعود عن النبي صلّى الله عليه وسلّم، قال: (لعن اللهُ الواشماتِ والمُستوشماتِ، والنامصاتِ والمُتنمِّصاتِ، والمُتفلّجاتِ للحُسنِ المُغيِّراتِ خلقَ اللهِ)

أقراء ايضا:اعراض المس وكيفية علاجه بالقرآن الكريم والرقية الشرعية من السنة النبوية

وشم
وشم

اضرار الوشم علي الجسم

  1.  العدوى :حيث يتم استخدام ادوات غير معقمة مثل الأبر او الألوان ,التي تكون ملوثة والصباغات الضارة بالجسم,  وانتقال كثير من الامراض, مما يسببه من نقص المناعة والالتهابات الجلدية .
  2.  التحسس: من الاثار الجانبية التي ياكدها كثير من الاطباء, هي وجود احمرار وتهيج وحكة ,اثناء وبعد عملية الوشم وقد يسبب حساسية مستديمة, مع ازدياد في حجم الأنسجة في المنطقة الموشومة, مما يودى تكوين الجدرة عند الإصابة بجرح.
  3.   سرطان الجلد :اكتشفت حالات كثيرة قد اصيبت بالسرطان الجلد او الميلانوما ,نتيجة للوشم حيث تتكون تورمات في مكان الوشم, نتيجة اختراق الابرة في المكان ,ووضع الحبر والصباغات

أقراء ايضا:اعراض العين والحسد وطريقة الرقية الشرعية من السنة النبوية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى