الغذاء الصحي

فوائد عشبة الريحان للجسم وأضرارها

فوائد عشبة الريحان

إن الريحان أو ما يطلق عليه الحبق يعتبر نبات من النباتات العطرية الحولية ، المنتمية للفصيلة الشفوية ، والتي يعتبر النعناع جزء منها ، وقد بدأت زراعة هذا النبات منذ أكثر من 5000 سنة ، ومن الممكن وصول ارتفاع النبتة منه لمتر واحد ، وأوراقه رقيقة تتراوح ألوانها ما بين الأخضر والأرجواني ، وتتفاوت في الحجم بين أوراق كبيرة كالخص ، وأوراق صغيرة جداً ، ولها مذاقات متنوعة ، فمنها حلو المذاق وقوي المذاق ولاذع المذاق ، ونشير هنا إلى أنه لا بد من إزالة براعم الزهور عند ظهورها على الفور ، وذلك لأنها قد تغير من طعم الأوراق.

ونبات الريحان يستعمل في الغالب بالأطباق الإيطالية ، فيتم إضافته للحوم ، والحساء ، وزبدة الأعشاب ، والأسماك ، وغيرها من الأكلات ، ويعتبر تجفيف الريحان من ضمن الطرق السهلة لتخزينه ، فوضع الريحان بالثلاجة قد يؤثر بلون أوراقه ، لهذا من الأفضل وضع النبات المراد استعمال من أجل الطبخ بكوب من المياه بدرجة حرارة الغرفة ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على فوائد الريحان وأضراره ، فتابعوا معنا.

فوائد الريحان:

محتواه من العناصر الغذائية:

  1. فيتامين أ : وهذا الفيتامين يعد من الفيتامينات الهامة للنمو ، والنظر ، والتكاثر ، وانقسام الخلايا ، والمناعة ، ذلك بالإضافة لخصائصه المضادة للأكسدة ، والتي تساهم في الحد من الضرر الناتج عن الجذور الحرة ، والملعقة الكبيرة الواحدة من الريحان الطازج المقطع توفر نحو 3% من الاحتياجات اليومية لهذا الفيتامين.
  2. فيتامين ك : إن جسم الإنسان بحاجة لهذا الفيتامين من أجل النحو والتطور بصورة سليمة ، ويعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الهامة لجسم الإنسان ، وذلك لأن له دور بتصنيع البروتينات الهامة ، من أجل الحفاظ على صحة الأنسجة والعظام ، ذلك بالإضافة لتصنيع البروتينات اللازمة لعملية تخثر الدم ، وقد يؤدي النقص الشديد من هذا الفيتامين لحدوث النزيف ، ونذكر هنا بأن ملعقتين كبيرتين الحجم من الريحان الطازج والمقطع توفر نحو 27% من الاحتياجات اليومية لهذا الفيتامين.
  3. المنغنيز : إن المنغنيز يعتبر واحد من العوامل المصاحبة للكثير من الإنزيمات ، ومن خلال عمل تلك الإنزيمات ، يشارك المنغنيز بعملية أيض كلاً من : الكوليسترول ، والأحماض الأمينية ، والكربوهيدرات ، ويساعد بعمليات التكاثر ، وبناء العظام ، والاستجابة المناعية ، كما أنه يدخل بعملية تخثر الدم باقترانه مع فيتامين ك ، والملعقة الكبيرة الواحدة من الريحان المقطع والطازج توفر نحو 1.5% من الاحتياجات اليومية لذلك المعدن.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عشبة اللويزة وطرق استخدامها

أضرار الريحان:

درجة أمان الريحان:

  • إن تناوله بالكمية الطبيعية الموجودة بالطعام يعتبر في الغالب آمناً ، إلا وأنه من المحتمل عدم أمان تناوله بكميات دوائية بالنسبة للأشخاص البالغين ، أو الأطفال ، أو الحامل والمرضع ، أما بالنسبة لزيوته فهي في الغالب غير آمنة عندما تتناول بكميات كبيرة لمدة طويلة ، وهذا لاحتوائها على مركب الأستراجول ، وهذا المركب مادة كيميائية ، لوحظ ببعض الدراسات التي تم إجرائها على الفئران أنها قد يصبح لها دور بزيادة خطر الإصابة بسرطان الكبد.

محاذير استخدام الريحان:

يوجد مجموعة من الحالات تستدعي الحذر عند تناوله ، نذكر منها التالي :

  1. من يعاني من انخفاض ضغط الدم.
  2. من سيخضع لعملية جراحية.
  3. المصاب باضطرابات نزفية.

التداخلات الدوائية:

إن الريحان قد يتفاعل مع بعض الأدوية ، ونذكر منها ما يلي :

  1. الأدوية الخافضة للضغط : حيث إن تناول الريحان بجانب تلك الأدوية من الممكن أن يؤدي لانخفاض كبير بضغط الدم ، ومن الأمثلة عليها : الكابتوبريل ، واللوسارتان ، وإنالابريل ، وهيدروكلورثيازيد ، والأملوديبين ، وغيرها.
  2. الأدوية التي تبطئ عملية تجلط الدم : أو كما تعرف بمضادات التخثر ، حيث إن تناول زيوت الريحان أو مستخلصاته مع تلك الأدوية من الممكن أن يرفع خطر الإصابة بالنزيف ، ويؤدي لظهور كدمات ، ومن تلك الأدوية : الكلوبيدوغريل ، والأسبرين ، والإينوكسابارين ، والدالتيبارين ، والوارفارين ، والهيبارين ، وغيرها.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عشبة العرعار ومميزاتها وأضرارها

معلومات عن الريحان
معلومات عن الريحان
فوائد عشبة الريحان
فوائد عشبة الريحان
عشبة الريحان
عشبة الريحان

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عشبة اللافندر  وقيمتها الغذائية

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى