الغذاء الصحي

فوائد البيض المقلي بزيت الزيتون وأضراره

فوائد البيض المقلي

إن الناس يأكلون البيض منذ القدم ، وهناك الكثير من أنواع البيض ، إلا أن أكثر نوع يأكله الناس هو بيض الدجاج ، لأنه يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية ومن الفيتامينات والمعادن ، والذي يعد جزء مهم بالنظام الغذائي الصحي ، ويتم طهي البيض بصور كثيرة ومختلفة ، وفي هذا المقال سوف نتعرف على فوائد البيض المقلي بزيت الزيتون وأضراره ، تابعوا معنا.

فوائد البيض المقلي بزيت الزيتون:

  • إن قلي البيض بالزيوت الصحية كزيت الزيتون ، أو زيت الكانولا ، أو زيت الذرة ، يعتبر خيار من الخيارات الرائعة لصحة القلب ، إذ أشارت دراسة نشرت في هذا العام إلى أن زيادة استخدام الأطعمة المقلية بزيت الزيتون على صلة وثيقة بتأخر ظهور علامات الشيخوخة غير الصحية ، وهذا بعد متابعة أكثر من ألفين مشارك يتجاوز أعمارهم ستون سنة مدة ثلاث سنوات ، حيث يعتبر استعمال زيت الزيتون بالقلي هو الوسيلة الأكثر شيوعاً بدول البحر المتوسط ، وكان استخدام الطعام الغني بالبروتين ، وبالخصوص السمك والبيض المقلي بزيت الزيتون من العوامل الأساسية التي ساعدت في ذلك التأثير.

للمزيد يمكنك قراءة : أسئلة عن الغذاء الصحي

يمكنك ايضاً قراءة : فوائد قشر البيض لصحة العظام والبشرة 7 فوائد رائعة

القيمة الغذائية للبيض المقلي:

  1. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على نحو ستة جرامات من البروتين.
  2. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على أكثر من مائة سعرة حرارية.
  3. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على تسعة وثلاثون مليلتر من الماء.
  4. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على أكثر من ثمانية جرامات من الدهون.
  5. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على أكثر من اثنين جرام من الدهون المشبعة.
  6. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على أكثر من ثلاثة جرامات من الدهون الأحادية غير المشبعة.
  7. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على أكثر من اثنين جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة.
  8. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على أكثر من ثمانية وعشرون مليجرام من الكالسيوم.
  9. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على أكثر من ستة مليجرامات من المغنيسيوم.
  10. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على أكثر من مائة مليجرام من الفسفور.
  11. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على أكثر من مائة وثلاثون مليجرام من الصوديوم.
  12. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على مائة وواحد وتسعون مليجرام من الكوليسترول.
  13. إن بيضة واحدة كبيرة الحجم تزن خمسة وخمسون جرام مقلية مع زيت الزيتون تحتوي على أكثر من أربعة ميكروجرامات من فيتامين ك.

للمزيد يمكنك قراءة : استخدامات زيت الزيتون

أضرار البيض المقلي بزيت الزيتون:

  • ليس هناك معلومات علمية متوفرة حول وجود أضرار عند تناول البيض المقلي بزيت الزيتون ، ولكن بصورة عامة من الممكن أن يزيد قلي البيض من كمية الدهون بنسبة تصل لخمسون في المائة ، وعليه يزيد من كمية السعرات الحرارية المتناولة ، كما أن قلي البيض يساعد بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب ، إذ أشارت دراسة نشرت في العام ألفين وخمسة عشر ، وتضمنت متابعة أكثر من خمسة عشر ألف من الأطباء الذكور مدة أربعة سنوات ، إلى أن الطعام المقلي ارتبط بزيادة خطر الإصابة بقصور في القلب ، ومن ناحية أخرى بدراسة نشرت في العام ألفين وستة عشر ، وتضمنت متابعة أكثر من أربعون ألف مشارك مدة إحدى عشر سنة ، وجد أن الاستعمال الشائع لزيت الزيتون أو زيت دوار الشمس بالقلي بدول البحر الأبيض المتوسط ، ليس مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، أو الوفاة.
فوائد
محتوى البيض من العناصر الغذائية
معلومات
فوائد تناول زيت الزيتون
وصفات
فوائد صفار البيض للشعر

للمزيد يمكنك قراءة : الحساسية من البيض وكيفية الوقاية منها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى