الغذاء الصحي

ما هو فول الصويا في مصر و5 فوائد للنساء فقط

ما هو فول الصويا في مصر و5 فوائد للنساء فقط ، حيث يحتوي فول الصويا على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لجسم الإنسان ، ويمكن لهذا الفول المساهمة في تعزيز صحة النساء خصوصاً ، حيث يعتبر واحداً من الأطعمة الغنية بالكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على فوائده للمرأة وأضراره وغيرها من المعلومات المتعلقة بفول الصويا ، فقط تابعوا معنا.

القيمة الغذائية لفول الصويا:

إن كأس واحد فقط من فول الصويا أي ما يساوي مائة وست وثمانون جرام منه يحتوي على :

  1. سبعة عشر جرام من الألياف الغذائية.
  2. ستة عشر جرام من المياه.
  3. ثمانمائة وثلاثون سعرة حرارية.
  4. سبعة وستون جرام من البروتين.
  5. ستة وخمسون جرام من الكربوهيدرات.
  6. سبعة وثلاثون جرام من الدهون.
  7. خمسمائة وخمسة عشر مليجرام من الكالسيوم.
  8. خمسمائة وواحد وعشرون مليجرام من المغنيسيوم.
  9. ثلاثة جرام من البوتاسيوم.
  10. جرام ونصف من الفسفور.

فوائد فول الصويا للنساء:

إن استخدام فول الصويا يساعد على الكثير من الفوائد لصحة المرأة ، ومنها ما يلي :

  1. يحد من أعراض سن اليأس : وذلك لأن فول الصويا يحتوي على مادة يطلق عليها اسم إيزوفلافون النباتية ، وتعمل كهرمون الأستروجين بجسم الإنسان ، وعليه فمن الممكن أن يساهم تناول فول الصويا في الحد من أعراض سن اليأس ، وهذا لأن مستويات هرمون الأستروجين تنخفض في تلك المرحلة ، إذ ظهر عن طريق دراسة أنه بحالة تناوله من قبل المرأة بسن اليأس ، فمن الممكن أن يساهم في الحد من حدة الأعراض وأهمها الهبات الساخنة.
  2. يعزز من مستويات الخصوبة : فبالرغم من الاعتقاد السائد والذي يحذر من تأثيره السلبي على خصوبة المرأة ، إلا أن هناك دراسات تشير بأنه يساهم في تعزيز الخصوبة عند المرأة ، فإنه من الممكن أن يقيها من التأثيرات السلبية لمادة بيسفينول أ ، تلك المادة الكيمائية الموجودة بالبلاستيك ، ومن الممكن أن تؤدي لتضرر بالخصوبة ، ولهذا فإننا بحاجة ملحة لإجراء مزيد من الأبحاث تؤكد لنا العلاقة ما بين فوائد فول الصويا للمرأة والخصوبة.
  3. يحد من فرص الإصابة بسرطان الثدي : إن من ضمن فوائد فول الصويا للنساء أنه يساهم في الحد من فرص الإصابة بسرطان الثدي أو من تكرار الإصابة به عند بعض النساء ، كما أثبت بإحدى الأبحاث ، إلا أنه قد لا تستهلكه المرأة بشكل كافي من أجل الوقاية من سرطان الثدي ، كما تقل تأثيرات فول الصويا بالوقاية من السرطان مع تقدم المرأة في السن.
  4. يؤخر من علامات الشيخوخة : وذلك لأن حبوبه بها مادة يطلق عليها اسم الأيزوفلافون كما تعرفنا ، تلك المادة بإمكانها أن تساهم في الحد من ظهور التجاعيد الناجمة عن أشعة الشمس ، إذ تساهم تلك المادة بتحسين مرونة الجلد ، بالإضافة لتأخير ظهور علامات الشيخوخة ، وتلك المادة موجودة بالمرطبات التي تحتوي على الصويا.
  5. يساهم في تقوية العظام : من الشائع بأن المرأة هي الأكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام ، وبالخصوص عندما تتقدم في السن ، ومن أهم فوائد فول الصويا هو أنه يساعد بزيادة كثافة المعادن بالعظام ، ومن الممكن أن يبطئ من فقدان كتلة العظام بمرحلة انقطاع الطمث أو بعدها عند المرأة ، إلا أنه لا يظهر لنا بأن فول الصويا يؤثر على العظام لدى المرأة الصغيرة في السن.
  6. يساهم في خسارة الوزن : ومن فوائده الرائعة أنه يساهم في خسارة الوزن ، وذلك لأنه يحتوي على البروتين الذي يساهم في الإحساس بالشبع ، كما أنه يعزز من حرق الدهون ومن السعرات الحرارية ، كما أن فول الصويا يعتبر مصدر رائع للألياف ، ولا يخفى عنا فوائد الألياف التي تساهم في الإحساس بالامتلاء والشبع لمدة طويلة ، وعليه تكبح الشهية ، وتتحكم بمستويات الجلوكوز بالدم.

فوائد عامة أخرى لفول الصويا:

  1. يخفف من أعراض متلازمة القولون العصبي : فهناك دراسة تم نشرها بالعام ألفين وخمسة عشر ، وتم إجرائها على نحو سبعة وستون إنسان مصاب بمتلازمة القولون العصبي ، فقد تم إعطائهم كبسولات بها مادة إيزوفلافون الصودا لفترة شهر ونصف ، وبالرغم من أن تحسن أعراض تلك المتلازمة عندهم كان قليل وطفيف ، إلا أن البحث قد أظهر تحسن ضخم بجودة حياتهم ، وما زلنا بحاجة لإجراء المزيد من الأبحاث حتى نتعرف على تأثير فول الصويا بالقولون العصبي.
  2. يحد من ضغط الدم : وذلك لأنه فول الصويا به كمية ضخمة من البروتينات كما أنه يحتوي على كميات أقل من الكربوهيدرات ، الأمر الذي يجعل منه غذاء ملائم في خفض ضغط الدم لو تم استخدامه بصورة منتظمة ، إذ يخفض بنحو من نقطتين إلى خمس نقاط من مستوى ضغط الدم الانقباضي ، وبالرغم من أنها تبدو لنا نسبة قليلاً ، إلا أن تلك النسبة قد تساعد في الحد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة قد تصل لأربعة عشر بالمائة.

أضرار فول الصويا على المرأة:

على الرغم من كثرة فوائده إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المصاحبة لاستخدام فول الصويا ، ومنها ما يلي :

  1. إن فول الصويا المعدل وراثيا به هرمونات زراعية بالإضافة لمخلفات مبيدات الأعشاب أكثر من فول الصويا التقليدي.
  2. هناك بعض التأثيرات السلبية للمركبات التي توجد داخل فول الصويا على الغدة الدرقية ، إذ إنها تحد من وظيفتها.
  3. تحد بعض المركبات التي توجد داخل فول الصويا من إمكانية الجسم على امتصاصه للمعادن والفيتامينات.

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو كلوريد الصوديوم 

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو نشا الذرة وفوائده

للمزيد يمكنك قراءة : ما هو قمر الدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى