الغذاء الصحي

فوائد الجرجير للنساء المتزوجات ما بين الحقيقة والخيال!

يعرف نبتة الجرجير بالكثير من الأسماء الأخرى ، منها على سبيل المثال : قرة العين وروكا وغنام فضلاً لحرف الماء ، وهو عبارة عن نبات ينتمي للخضروات الورقية ذات اللون الأخضر ، ويعرف عنه سرعة نموه ، وأكله في كافة أرجاء العالم ، وينتمي للعائلة الكرنبية والتي تضم خضروات عديدة منها على سبيل المثال : الكرنب ، والقرنبيط ، بالإضافة للفجل ، ويتسم الجرجير بامتلاكه أوراق صغيرة دائرية ، كما يمتلك طعم حار لاذع ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف على فوائد الجرجير للنساء المتزوجات ما بين الحقيقة والخيال!

فوائد الجرجير للحماية من سرطان الثدي:

  1. لقد أوضحت الكثير من الأبحاث نتائج تفيد بان تناول الخضروات الصليبية وعلى رأسهم الجرجير يساعد على الحد من خطر الإصابة بأنواع كثيرة من السرطان ، وسبب هذا الأمر هو احتوائه على الإيزوثيوسيانات ، بما في هذا الإيروسين والسلفورافان اللذين يوجدا بتركيبته.
  2. إذ ترتبط السلفورافان من الجهة الأيضية والهيكلية بكميات ضخمة بالجرجير ، وعلى الرغم من أن آليات الوقاية من مرض السرطان ليست مفهومة بصورة واضحة ، إلا أن الجرجير يساعد على الوقاية من سرطان الثدي ، وذلك من خلال منع تكاثر خلايا سرطان الثدي.
  3. ذلك بجانب إيقاف دور الخلية عند الانقصام وعملية موت الخلايا المبرمج ، وبناءً عليه يتم تأكيد فائدة الجرجير للحماية من سرطان الثدي.

للمزيد يمكنك قراءة : ما فائدة الجرجير وما هي مكوناته الغذائية

فوائد الجرجير للقلب:

  1. إن الجرجير يشمل نسبة كبيرة من النترات والبوليفينول المفيد ، ويعتبر استهلاك كميات ضخمة من النترات مفيداً من أجل خفض ضغط الدم ويحد من كمية الأكسجين اللازمة خلال التمرين كما يمكنه كذلك أن يحسن من الأداء الرياضي.
  2. ويعتبر استهلاك الخضروات الصليبية عموماً وعلى رأسها الجرجير لديه فوائد وتأثيرات وقائية على القلب ، وقد أفادت دراسة تم إجرائها في سنة ألفين وسبعة عشر لأن النظام الغذائي الغني بالخضروات الصليبية والسلطات صاحبة الأوراق الخضراء تتعلق بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

فوائد عصير الجرجير للبشرة:

  1. تستطيع المرأة أن تستفيد من عصير الجرجير في علاج بشرتها الضعيفة والحساسة ، كما تستطيع كذلك أن تعالج بشرتها الدهنية وتفتحها وتجعلها تبدو أكثر نضرة وجمالاً ، وينصح المختصين قبل استعمال عصير الجرجير بأن تقوم المرأة بمسح وجهها بواسطة ماء الورد من أجل تفتيح المسام.
  2. ولا تنسى أن تنظفه من خلايا الجلد الميت والفيروسات ، وبعدها تقوم بوضع عصير الجرجير على الوجه وسوف تحصل على نتائج رائعة ، ويستعمل كذلك العصير من أجل معالجة البشرة الحساسة والضعيفة فضلاً للبشرة الدهنية.
  3. وهذا بسبب احتوائه على فيتامينات صحية تحتاجها البشرة منها على سبيل المثال فيتامين سي وأي ، الأمر الذي يجعله واقي رائع ومميز يحمي من أشعة الشمس ، كما يعمل أيضاً على حماية البشرة من ظهور علامات الشيخوخة عليها ، ويضفي عليه جمال وروعة.
  4. كما يحتوي عصير الجرجير كذلك على مركبات ومضادات أكسدة ، بإمكانها أن تمنع العديد من الأمراض منها على سبيل المثال : حماية البشرة من التشققات ، لهذا يقترح المختصين والدكاترة باستعماله من أجل علاج البشرة.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة عمل سلطة الجرجير بالبصل

فوائد عصير الجرجير للمرأة الحامل:

  1. ينصح المختصين ودكاترة النساء والتوليد بأن تكثر المرأة الحامل من أكلها للجرجير خلال مدة الحمل ، وذلك لأنه يحتوي على عناصر ضرورية ولازمة لصحتها وصحة جنينها.
  2. ذلك فضلاً لأنه يقوم بإزالة أعراض الحمل التي منها على سبيل المثال الوهن والغثيان ، كما يعمل أيضاً على إدرار الحليب عند المرأة المرضعة ، وذلك عن طريق تحضيره بأكثر من طريقة ، سواءً تم وضع أوراقه داخل السلطة أو شرب عصيره أو تم تحضير حساء منه.

أضرار تناول الجرجير:

يفيد المؤرخين والباحثين أن تناول الجرجير قد بدأ منذ زمن بعيد وبالتحديد في القرن الأول الميلادي ، وكان ذلك على نطاق كبير في أنحاء من إيطاليا فضلاً لبعض دول الشرق الأوسط ، وفي هذا الوقت كانت الوجبة الرومانية التقليدية عبارة عن تقديم سلطة علاجية.

تلك السلطة كانت تصنع من خلال الجرجير والخس فضلاً للملوخية والهندباء وغيرهم ، وكجزء من الطب الشعبي التقليدي في كلاً من دولة تركيا ولبنان وسوريا فضلاً لدول حوض البحر المتوسط تم استعمال بذور الجرجير وتقديمه للناس كمعالج رائع للعقم وعلاج بعض أمراض الجلد والجهاز الهضمي.

أما لو تحدثنا عن الطب الصيني التقليدي فقد تم استعمال الجرجير من أجل علاج نقص الدم ، وقد يصاحب تناوله واستعماله في كافة الأغراض بعض الآثار الجانبية ، وفي الأسفل سوف نتعرف على بعض هذه الآثار :

  1. جراء احتوائه على كميات ضئيلة من المركبات الكيميائية ، من الممكن أن تتداخل مع وظيفة الغدة الدرقية خصوصاً عند اكلها بإفراط أو بكميات مبالغ فيها ، وعليه نستطيع القول بأنه يوجد نسبة ضئيلة للغاية لتطور مثل تلك المضاعفان.
  2. ينصح المختصين بتجنب أكل كميات ضخمة من الجرجير وذلك لأنه يشمل على كميات ضئيلة للغاية من السعرات الحرارية والسكر ، وبناء عليه فإن الاعتماد على الجرجير وحسب لا يمكنه تزويد جسم الإنسان بالاحتياجات الرئيسية من الطاقة التي يحتاجها من أجل فعله وقيامه بالعمليات الحيوية.
  3. إن الجرجير يضم كميات من فيتامين كي الذي له دور هام وحيوي بتخثر الدم ، فيتحتم على الأفراد ممن يتناولون مميعات الدم التي منها على سبيل المثال الوارفارين أن يتجنبوا تناوله.
  4. عند حفظ عصير الجرجير والخضار بشكل غير صحيح ، من الممكن أن تتحول النترات التي توجد بداخل العصير لنتريت وبناءً عليه سوف يتلوث العصير ، ولا بد وأن ننوه بأن استهلاك جرعات ضخمة من الأطعمة المليئة أو الغنية بالنترات من الممكن أن يتفاعل مع بعض العقاقير التي من بينها على سبيل المثال : النترات العضوية أو النيتروجليسرين التي بإمكانها معالجة الذبحة الصدرية ويؤدي لآثار سلبية.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة رجيم روعة لخسارة الوزن

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى