الغذاء الصحي

فوائد البردقوش للنساء للهرمونات والحمل وللتخسيس عليكي معرفتها الآن

يعتبر البردقوش واحداً من أفضل الأعشاب التي تمتلك الكثير من الفوائد الصحية، ويدخل في الطهي حتى يعطي الأكل مذاق شهي، ويعمل كذلك بصورة فعالة في استرخاء العضلات ويستطيع أن يخلصك من أي وجع تشكو منه في مدة قصيرة، وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للالتهابات، وتستطيع شربه مغلي او أن تستفيد من زيته الذي يمتلك رائحة عطرة، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر على فوائد البردقوش للنساء للهرمونات والحمل وللتخسيس عليكي معرفتها الآن.

فوائد البردقوش للمرأة:

للبردقوش فوائد كثيرة وخصوصاً للمرأة، حيث أنه يساهم في علاج الكثير من الاضطرابات والمشاكل الصحية التي تعاني منها الكثير من النساء، وفي الأسفل سوف نتعرف على أهم فوائد البردقوش للمرأة:

  1. زيت البردقوش يخفف من مغص الدورة الشهرية: حيث يساهم في الحد من آلام الدورة الشهرية عند وضعه بشكل موضعي على منطقة أسفل البطن، وهذا عند خلطه مع زيت الميرمية واللافندر.
  2. يحد من الأعراض المرافقة للدورة الشهرية: حيث يساهم في تدفق الدم داخل منطقة الرحم والحوض، وعليه يحد من الأعراض المرافقة للدور الشهرية التي منها على سبيل المثال: الصداع الشديد وتقلبات المزاج فضلاً عن الدوخة ووجع البطن.
  3. ينظم الدورة الشهرية: حيث يساعد في تنظيم الدورة الشهرية، فضلاً لمساهمته في علاج الأعراض المصاحبة لمرحلة انقطاع الطمث.
  4. يساهم في إدرار الحليب: وذلك بفضل خصائصه التي تعزز من إنتاج الحليب عند النساء المرضعات، الأمر الذي يجعله مفيد للغاية للمرأة المرضعة.
  5. يعالج خلل الهرمونات: يوجد فوائد جمة له للرحم، وذلك لأنه ووفق الكثير من الأبحاث التي أجريت من قبل المختصين يساعد في الحد من مستويات الأندروجينات الكظرية، فضلاً لتحسين حساسية الأنسولين، وذلك هام للغاية للمرأة التي تعاني من متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  6. يحسن من صحة الجلد: إذ يعد مطهر للبشرة، وعليه فهو يساعد في علاج الكثير من المشاكل الجلدية التي منها على سبيل المثال: حب الشباب، والأكزيما والصدفية، ذلك فضلاً لمساهمته في علاج الجروح ومنعه من الإصابة بالالتهابات الفطرية.
  7. يعزز جمال الشعر: إذ أن استعمال زيته يساهم في تحسين هيئة الشعر وتقويته، كما أنه يعزز نمو بصيلات شعر حديثة ليصير الشعر أكثر كثافة، ولأن ذلك الزيت يشمل خصائص مضادة للفطريات فإنه يساهم في علاج مشاكل فروة الرأس وأبرزها القشرة.
  8. يحافظ على شباب البشرة: وذلك بفضل احتوائه على مضادات أكسدة قوية المفعول، فإنه يساعد في درء الإصابة بالشيخوخة المبكرة التي يكون سببها هو الجذور الحرة، وعليه فإن تناوله يساهم في الحفاظ على البشرة أكثر نضرة وشبابا.
  9. يساهم في تحفيز الإباضة وحدوث الحمل: بحسب بعض الأبحاث فإن تناوله له دور هام في تنظيم مقدار الهرمونات الأنثوية والذكرية عند النساء، وذلك يعني أنه من الممكن أن يزيد من فرص حدوث الحمل.

للمزيد يمكنك قراءة: فوائد الجرجير للنساء المتزوجات ما بين الحقيقة والخيال!

فوائد البردقوش للتخسيس:

  1. من الممكن أن تحول بعض المشكلات الصحية دون قدرة المرأة على التخلص من السمنة، وذلك لن ارتفاع مقاومة الأنسولين بالجسم تسبب في ثبوت الوزن.
  2. وهذا بالرغم من إتباع حميات غذائية فضلاً لممارسة تمارين رياضية، كما أن تكيس المبايض كذلك يزيد من مشكلة ثبات الوزن.
  3. ولكن لحسن الحظ فإن تناول البردقوش يساهم في التخلص من تلك المشاكل الصحية نهائياً، وعليه فهو يقضي على السمنة ويكسب المرأة رشاقتها.

طريقة تناول البردقوش:

بعد أن أوضحنا فوائد البردقوش للمرأة وبما أنه ينتمي لفصيلة النعناع فحان الآن الوقت للتعرف على كيفية تناول البردقوش لتحصيل فوائده:

  1. تستطيعين سيدتي تناوله مع اللحوم المشوية أو البيتزا أو السلطة.
  2. وتستطيع كذلك تجهيز شاي البردقوش، وذلك من خلال إضافة بعضاً من أوراقه الطازجة أو المجففة للمياه المغلية، ومن ثم تحليته بالعسل حسب رغبتك.

للمزيد يمكنك قراءة: فوائد الميرمية للنساء

أضرار البردقوش:

تناول البردقوش يعتبر آمن بصورة عامة، إلا أنه من الممكن أن يكون له آثار جانبية بالحالات التالي ذكره:

  1. المرأة الحامل والمرضعة: من الممكن أن يهدد البردقوش حياة الجنين، وذلك لأنه يساهم في نزول الدورة الشهرية، أما بخصوص النساء المرضعات فلم تثبت حتى يومنا هذا سلامة استعمال البردقوش لها، لذلك ننصح بعدم تناوله أثناء تلك المدة.
  2. الأطفال: من الممكن أن يكون البردقوش ليس آمناً للصغار.
  3. الحساسية: من الممكن أن يؤدي البردقوش لردود فعل تحسسية عند بعض الأشخاص.

لا تتناول البردقوش إذا كنت مصاب بـ:

يعتبر تناول البردقوش ليس آمناً بالنسبة للأفراد الذين يعانون من المشاكل الصحية التالية:

  1. تخثر الدم: من الممكن أن يسبب البردقوش في إبطاء عملية تجلط الدم، وعليه قد يزيد من فرص الإصابة بحدوث نزيف وكدمات عند من يعاني من اضطرابات النزيف، ولا بد من التوقف عن تناوله تماماً قبل مدة من تنفيذ أي عملية جراحية، وذلك لأنه يساهم في زيادة خطر النزيف خلال الجراحة.
  2. معدل ضربات القلب: من الممكن أن يؤدي تناول البردقوش لإبطاء معدل ضربات القلب، وقد يكون تأثيره بشكل أكبر على بعض الناس ممن يعانون فعلاً من بطء ضربات القلب.
  3. مرضى السكري: من الممكن أن يؤثر البردقوش على نسبة السكر الموجودة بالدم، لهذا لا بد من مراقبة مقدار السكر بشكل جيد عند تناوله، وبالتحديد لو كان المرء مصاب بداء السكري.
  4. المسالك البولية: وذلك لأن تناول البردقوش قد يؤدي لزيادة إفرازات المسالك البولية، فمن الممكن أن ينجم عنه انسداد في المسالك البولية.
  5. الجهاز الهضمي: لو كان المرء يعاني من مشكلة انسداد الأمعاء، فمن الممكن أن يؤدي تناول البردقوش لاحتقان في الأمعاء، كما يؤدي كذلك لزيادة إفرازات الأمعاء والمعدة، وعليه يحدث تفاقم للقرحة.

للمزيد يمكنك قراءة: فوائد اليانسون للحامل

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى