العناية بالجسم

فوائد مغلي البقدونس للتنحيف وفقدان الوزن

فوائد مغلي البقدونس للتنحيف

لا يوجد أحد لا يعرف البقدونس أو لا يستخدمه بشكل مستمر في السلطة والأكل ويضعه كزينة لأطباق الطعام ، البقدونس هو واحد من أشهر الخضروات التي نتناولها وأكثرها شهرة ، ومغلي البقدونس مشهور بينا على أنها مفيد من أجل التخلص من الوزن الزائد والقضاء على السمنة ، فالبقدونس عبارة عن نبات عشبي ثنائي الحول ، يمتلك رائحة جميلة ، ويعود أصله لمنطقة حوض البحر الأبيض المتوسط ، ويتم زراعته في كل أنحاء العالم ، ويتم استخدامه في الكثير من الأغراض العلاجية ، وله فوائد عديدة للمعدة ، والتي تشمل استعماله في حالات المغص ، وحالات اضطرابات المعدة ، والإمساك ، وسوء الهضم ، واستعماله كطارد للغازات ، بالإضافة لاستعماله في تحفيز الدورة الشهرية والإجهاض ، وأيضاً استعمالها كمدر للبول ، وغيرها الكثير ، واليوم سوف نتعرف عن مغلي البقدونس وفوائده بالنسبة لفقدان الوزن.

البقدونس المغلي للتخسيس:

  1. البقدونس المغلي انتشر في الآونة الأخيرة على أنه يعالج السمنة ويقضي على الدهون ، ويقول مستعملوه بأن مغلي البقدونس يخلص أجسامهم من السوائل الزائدة ويساعدهم في خسارة أوزانهم ، وبالرغم من أن البقدونس يعد من الخضروات التي تسبب إدرار البول فعلياً ، إلا أن هذا لا يعد له فائدة خاصة لخسارة الوزن والتخسيس.
  2. ذلك بسبب أن علاج السمنة وزيادة الوزن يتركز بتخليص الأجسام من النسيج الدهني الزائد ، وليس من الماء والسوائل ، الأمر الذي يحتاج لخفض عدد السعرات الحرارية المتخذة يومياً بحيث يكون مجموعها أقل من تلك التي يقوم جسم الإنسان بحرقها ، كما أن خسارة الوزن تحتاج بالإضافة لهذا لزيادة معدل النشاط البدني والسعرات الحرارية التي يحرقها الجسم ، من أجل أن يلجأ الجسم لحرق النسيج الدهني بغرض تأمين السعرات الحرارية التي لم يحصل عليها من الأكل بشكل كافي.
  3. ذلك بالإضافة لتغيير السلوكيات الغذائية الخاطئة وأيضاً تعديل نمط الحياة ، من أجل أن تحصل على خسارة وزن ناجحة ومستمرة ، وبهذا فلا يحمل مغلب البقدونس أية صفات خاصة تساهم في أي من أساسيات خسارة الوزن بحسب ما يعتقده البعض.
  4. لهذا يجب أن لا يستعمل لهذا الغرض ، وفي المقابل يفضل أن تستشير اختصاصي تغذية من أجل أن تحصل على إرشادات تغذوية صحيحة ولازمة من أجل خسارة الوزن ، بالإضافة لتصميم حمية خاصة تتناسب مع احتياجاتك ، بمعنى أن تكون هذه الحمية صحية ومتنوعة ومتوازنة ، دون أن تلجأ لأي حمية مبتدعة أو دون الاعتماد على الشائعات التي تروج لاستعمال عشبة ما أو خلطة ما لا أساس علمي عليها ، لأن الاعتماد على مثل هذه الأمور لن يعطيك سوى تأخير العلاج الحقيقي لمشكلة زيادة الوزن.
  5. وبشكل عام يعد تناول الخضروات بكافة أنواعها مناسبة خلال أوقات الحمية الخاصة بعلاج السمنة وخسارة الوزن ، وهذا يرجع لأنها تحتوي على ماء وألياف غذائية تعطيك شعور بالشبع ، وتساعد في خفض كميات الطعام المستهلكة ، بالإضافة لانخفاضها من السعرات الحرارية ، كما أن الخضروات تعطي الجسم العديد من الفوائد الصحية الأخرى ، وتؤكد حصول الإنسان على عناصر غذائية من فيتامينات ومعادت في الحميات التي ينخفض بها تناول الطعام والسعرات الحرارية والتي من الممكن أن لا يحصل الإنسان فيها على كل ما يحتاجه لو لم يتناول كمية كافية من الفاكهة والخضروات.
  6. وتناول البقدونس يمنحك تلك الفوائد في خسارة الوزن ، مثله مثل أي خضار آخر ، دون أن يمتلك أي صفة سحرية أو خاصة عن غيره من الخضروات ، لهذا يجب تناوله في إطار حمية خسارة الوزن بشكل طبيعي وألا تركز عليه أو تعطيه اهتمام خاص.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد مغلي البقدونس للكلى

فوائد البقدونس للالتهابات:

  • البقدونس لديه خصائص مضادة للالتهابات ، وذلك لأنه يحتوي على مضادات أكسدة مثل : الكاروتينات ، وفيتامين ج ، ومركبات الفلافونويد ، ووجدنا دراسة أولية تم إجراءها على الفئران ونشرت في العام 2012 تلك الدراسة تفيد بأنه يمكن للزيوت العطرية المستخلصة من البقدونس أن تساهم في تثبيط الالتهابات ، والخلايا البلعمية ، وإحدى أنواع المناعة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد البقدونس على الريق

فوائد البقدونس المجفف:

  • بالإمكان أن يحتوي البقدونس المجفف على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة مقارنةً بالبقدونس الطازح ، فناك مراجعة تم نشرها في العام 2014 تفيد بأن 100 جرام من البقدونس المجفف يحتوي على1584 مليجرام من الفينولات المضادة للأكسدة ، أي بما يزيد عن سبعة عشر ضعف من مضادات الأكسدة الموجودة في البقدونس الطازج.

للمزيد يمكنك قراءة : تقوية مناعة الجسم بالتغذية والأعشاب

البقدونس للتنحيف
البقدونس للتنحيف
فوائد البقدونس
فوائد البقدونس
فوائد مغلي البقدونس
فوائد مغلي البقدونس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى