العناية بالجسم

10 فوائد زبدة الشيا للبشرة – هل زبدة الشيا تبيض الوجه ؟

تبحث الكثير من السيدات حول العالم عن وضفات مميزة للبشرة والوجه لإزالة كل الهالات السوداء أو البثور أو غيرها لكي يصبح وجهها صافي وجميل وتزيد ثقتها من نفسها أكثر ، كل ذلك جميل ومن باب العناية بالنفس والإهتمام بها لذلك نحن في مقالتنا اليوم سوف نتحدث عن زبدة الشيا وهل هي بالفعل لها فوائد علي البشرة والوجه ام لا ؟ وبالأصل ما هي زبدة الشيا هذه ؟ كل الأسئلة التي ببالك حولها سوف نعرفها سوياً في السطور التالية بإذن الله ، هل أنت مستعد ؟ إذا هيا بنا .

ما هي زبدة الشيا ؟

زبدة الشيا او كما هو معروف بالإنجليزية بإسم Shea butter يرجع إشتقاق الإسم إلي اللغة البمبرية بدولة مالي هي بكل بساطة عبارة عن دهن مستخرج من جوزة شجرة الشيا الإفريقية وإستخرت عن طريق الكسر والغليان والخلط ، شجرة الشيا هذه توجد فقط في دول غرب أفريقيا والتي عددها ما يقارب 21 دولة وتستخدمها نساء أفريقيا في الكثير من الأمور منها ترطيب الجسم وعمل الشموع وحتي في عملية الطبخ حتي ان بعض من تجار الشوكولاته يقومون بالإستعاضة عن زبدة الكاكاو بزبدة الشيا ولكن بالطبع الطعم سيختلف ، تحتوي الزبدة علي مجموعة من العناصر المهمة مثل فيتامين A و F و E وبعض الدهون التي تساعد علي الحماية البسيطة من أشعة الشمس .

فوائد زبدة الشيا للبشرة

  1. تقوم زبدة الشيا علي ترطيب البشرة حيث تعمل علي الحفاظ علي رطوبتها وتقليل فقدان الماء الموجود فيها وذلك عن طريق تشكيل حاجز علي سطح البشرة .
  2. تعمل الزبدة علي التقليل من ظهور البقع الخشنة وكذلك القشور الجافة التي تؤذي البشرة .
  3. تعتبر الزبدة مرطب قوي جداً وغير قابل للتصبن وذلك علي عكس الكثير من الزيوت الدهنية الأخري وهذه ميزة قوية فيها .
  4. تقوم الزبدة بدور فعال علي مكافحة الشيخوخة .
  5. تعمل علي تجديد خلايا الجلد وتنعيم البشرة مما يقلل بشكل كبير ظهور التجاعيد المزعجة .
  6. تقوم الزبدة بتعزيز الدورة الدموية في البشرة وتحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم .
  7. تحتوي الزبدة علي كل من فتامين A و E والذي يعمل كل منهم علي الحفاظ علي نضارة البشرة وجمالها والتغذية السليمة لها .
  8. تقوم زبدة الشيا بعلاج حب الشباب وهو مرض العصر بالنسبة للكثير من الشباب والبنات هذه الأيام حيث تحتوي الزبدة علي العديد من المركبات التي تقوم بذلك .
  9. تقوم الزبدة بعلاج الطفح الجلدي بكل فعالية وتقوم بعلاج البشرة التي عانت من التسمير والحروق ولسعات الحشرات المزعجة .
  10. تقوم الزبدة بإعادة المرونة للبشرة وذلك لأنها تحتوي علي عدد من الفيتامينات المهمة مثل فيتامين F ومواد اخري لا تصاب بالتصبن وهذا هو السبب وراء قدرتها علي مساعدة البشرة والمساهمة في زيادة نعومتها وجمالها .
  11. تعمل الزبدة علي تقليل إلتهاب البشرة لإحتوائها علي مركبات مضادة للإلتهابات مثل حمض السناميك والذي له دور فعال في علاج إلتهابات الجلد والوردية عافانا الله وإياكم منها وكذلك حروق الشمس والجروح التي تؤدي إلي التورم .

ستحب قراءة : فوائد بذور دوار الشمس

هل زبدة الشيا تبيض الوجه ؟

نعم فلزبدة الشيا قدرة مميزة علي تبيض الوجه وتفتيحه بشكل رائع والقضاء علي البقع الداكنة السيئة والمزعجة في الوجه ، لذلك ينصح بها الكثير من المتخصصون بإستخدامها لوجه مشرق وجميل ولكن لابد ان تستشيري الطبيب في البداية لانه من الممكن ان يكون جسمك يتحسس من بعض مكونات الزبدة ويأتي بمفعول عكسي عليك .

طريقة إستخدام زبدة الشيا للوجه

زبدة الشيا تباع في الصيدليات وفي متاجر الأغذية الصحي علي شكل كريم يمكنك شرائه بكل بساطة وإستخدامه إما قبل النوم بفترة أو في الصباح الباكر حسب روتين يومك ووقتك ويمكنك إضافة الزبدة إلي ماسك الوجه مع إضافة العسل وقطرات من زيت بذور العنب كذلك وغسل وجهك بالماء الدافيء ثم وضعه علي الوجه لمدة من الزمن وبعده غسل الوجه بالماء الدافيء والتنشيف بالمنشفة الناعمة ولكن عليك الحذر الشديد من عمل ماسكات للوجه مجهولة او غريبة فقد تتسبب لك بالكثير من المشاكل الجلدية التي نحن في غني عنها .

ستحب قراءة : أفضل واقي شمس طبيعي

الاثار الجانبية لزبدة الشيا

إن إستخدام زبدة الشيا له بعض الأعراض الجانبية التي يمكن ان تتعرض لها ومن هذه الأثار هي الطفح الجلدي مع الحكة المزعجة و الغثيان والضعف والدوخة والصداع وبعض الألم في البطن ، لذلك ينصح بشدة بإستخدام كمية معقولة من الزبدة وتجربة القليل منها في البداية لمعرفة إذا كانت تؤدي الحساسية لديك ام لا والأفضل من كل ذلك هو إستشارة الطبيب المختص قبل إستخدامها .

وفي النهاية نصيحة هامة جداً لكل السيدات التي تقرأ المقالة وهي إستشارة الطبيب للمرة المليون قبل إستخدام اي كريم غريب حتي لو كل المتخصصين ينصحون به فلابد من إستشارة الطبيب ومعرفة هل هذا الكريم يناسب بشرتك ام لا ؟ وهل له اعراض جانبية تؤثر علي الجسم ام لا ؟ والكمية المسموح بها لإستخدامه وعدد المرات وهكذا ، لأنه أمر ضروري جداً للحفاظ علي صحتك من كل ضرر وفي نفس الوقت لا تسمعي كلام اي صديقة لك إستخدمت الكريم أو اي مرطب آخر فقد يكون مناسب لها وغير مناسب لك ومن الممكن ان تكون نوع بشرتها مختلف عن نوع بشرتك والكثير من المفارقات ، وهذه النصيحة قد تكون هي الأهم في المقالة كلها ونتمني لك صحة جيدة وبشرة ناصعة دوماً بعيدة عن الأمراض بإذن الله .

ستحب قراءة : طريقة العناية بالبشرة الدهنية

وفي الأخير إذا أعجبتك مقالتنا اليوم بعنوان فوائد زبدة الشيا للبشرة – هل زبدة الشيا تبيض الوجه ؟ فيمكنك مشاركتها علي مواقع التواصل الإجتماعي لتعم الفائدة بإذن الله وإذا كان لك اي استفسار فيمكنك تركه في التعليقات بالأسفل وسوف نجيبك عنه في أسرع وقت ممكن إن شاء الله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى