الطبيعة

فوائد عشبة اللويزة وطرق استخدامها

فوائد عشبة اللويزة

إن عشبة اللوزيرة تعد واحدة من النباتات الطبية التي تنتمي للفصيلة الشفوية ، ولها الكثير من الأسماء الأخرى مثل : المليسمة ، وليمونية ، والمليسا ، ويطلق عليها اللوزيرة نسبة للسيدة ماريا لويزا التي كانت زوجة ملك إسبانيا (تشارلز الرابع) ، وأغلب الظن أنها كانت تزرع في حديقة القصر في ذلك التوقيت ، وتعتبر هذه النبتة من النباتات المعمرة ، ويتراوح طولها ما بين الـ70 سنتيمتر لمتر ونصف ، وأهم ما يميز اللوزيرة أن ساقها مربعة الشكل ، وأشكالها بيضاوية شبيهة بأوراق النعناع ، إلا أنها أطول قليلاً ويفوح منها رائحة الليمون عندما تهرس ، ولديها أزهار بيضاء وصفراء اللون ، كما أن ثمارها تحتوي على 4 بذور تستخر منها بعض الزيوت الطيارة ، وفي هذا اليوم سوف نستعرض معكم فوائد هذه العشبة فتابعوا معنا.

فوائد عشبة اللويزة :

هذه العشبة لديها الكثير من الفوائد حيث يصعب إحصاؤها ، وبالنظر لما تمتلكه من خصائص علاجية فقد شبهها بعض العلماء القدامى بالعسل ، حيث أن لها استعمالات شبيهة باستعمالات العسل ، فكانت تلك العشبة من أكثر الأعشاب استعمالاً بالعصور الوسطى ، ومن أهم فوائدها ما يلي :

  1. يستعمل مشروب اللويزة بعلاج مشاكل الجهاز الهضمي مثل : القولون العصبي ، واضطرابات المعدة ، والغثيان ، وعسر الهضم ، والإمساك ، والقيء ، والانتفاخ ، ولطرد الغازات المزعجة ، هذا لأنها تحتوي على مادة الأوجنيول ، ويستحسن أن يشرب قبل النوم ، ويمكنك أن تحليه بالعسل.
  2. يعالج مشاكل عسر الطمث ، ويحفز نزول دم الطمث ، ويعالج تشنجات الرحم.
  3. يعالج آلام بكافة أشكالها مثل : الصداع ، والشقيقة ، وألم الأسنان والمفاصل.
  4. يخفف من حدة الأمراض العقلية والنفسية مثل : الاكتئاب ، والهستيريا.
  5. هذه العشبة لديها خصائص مهدئة وتستعمل من أجل تحسين المزاج وتخفف من أعراض الأرق ، والتهيج ، والغضب ، واضطرابات النوم.
  6. تعالج مرض الزهايمر ، لأنها تقوي الذاكرة ، وذلك نظراً لأنها تحتوي على مواد مضادة للأكسدة بإمكانها أن تحمي خلايا الدماغ من التضرر والتلف ، كما أن الروائح العطرية التي يتم انبثاقها من هذه العشبة تدخل كجزء من العلاج بالروائح التي يتم استعماله بهدف علاج مرض الزهايمر.
  7. يعالج مرض نقص الانتباه ، وفرط الحركة لدى الأطفال ، وذلك بالنظر لمفعوله المهدئ.
  8. يعالج أمراض المناعة الذاتية مثل : انتفاخ المجاري التنفسية ، وارتفاع ضغط الدم ، وتسارع نبضات القلب ، ولدغ الحسرات ، والأورام.
  9. يعالج مشاكل البشرة والأمراض الجلدية مثل : البثور ، وحب الشباب ، والقروح الباردة.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد حصى البان

أماكن نمو عشبة اللويزة:

  • هذه العشبة تنمو بشكل أساسي بمناطق البحر الأبيض المتوسط وغرب آسيا ، مثل : بلاد الشام والمغرب العربي وغيرها من البلدان ، كما أنها نقلت على يد الإنسان لمناطق كبيرة من آسيا وأوربا وأمريكا الشمالية وغيرها ، ومن الجدير بالذكر أن ساق هذه العشبة تموت مع دخول فصل الشتاء ، وتنمو مرة أخرى مع حلول فصل الربيع ، وتحصد أوراقها قبل الإزهار لتستعمل بالأغراض الطبية.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عشبة العرعار

طرق استخدام عشبة اللويزة:

من الممكن الاستفادة من فوائد هذه العشبة بطرق متعددة ومختلفة ، وهذا الأمر يعتمد على الغرض من استعمالها كالآتي :

  1. بالإمكان مضغ أوراقها من أجل التخلص من رائحة الفم الكريهة وإنعاش الفم.
  2. من الممكن هرس أوراقها ، ووضعها على الجلد بغرض علاج لدغات الحشرات بالإضافة للتخفيف من الحكة.
  3. ولتحضير شاي عشبة اللويزة ، قم بوضع كمية مناسبة من أوراقه الخضراء بوعاء وبعدها اسكب عليه ماء مغلي ، وغطي الوعاء جيداً من أجل منع الزيوت من التطاير ، وبعدها اتركها لمدة تكفي حتى تبرد قليلاً وتصبح قابلة للشرب ، وبإمكانك تحلية الشاي بالعسل أو السكر.
  4. من أجل تحضير خل عشبة اللويزة استعمل وعاء مناسب وقم بتعبئة ¾ بأوراقه الخضراء ، وبعدها أضف خل التفاح كي يتم تغطية الأوراق كاملة ، وبعدها أغلق الوعاء باستخدام غطاء غير معدني وضعه بمكان بارد ومظلم واتركه لأسابيع ، ويمكنك استعمال خله في تحضير أطباق الأكل والسلطات المختلفة بديلاً عن الخل العادي ، كما يستعمل كغسول للشعر أو يضاف على الماء بحوض الاستحمام.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد مغلي البقدونس

أفضل نبتة للصحة
صورة لعشبة اللويزة
صورة لعشبة اللويزة
فوائد عشبة اللويزة
فوائد عشبة اللويزة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى