إسلاميات

بر الوالدين بعد الموت وعبارات مؤثرة عن فقدانهم

بر الوالدين بعد الموت

إن بر الوالدين يعد عبادة عظيمة جداً ، وقد أوصى بها الله تعالى ، وقرنها بتوحيده وشكره ، كما ورد بنصوص القرآن الكريم ، فقد قال الله سبحانه وتعالى : ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهناً على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالدين إلي المصير} ، فبر الوالدين باختصار هو أمر من الله عز وجل يجب أن يؤديه كل الأبناء ، وأن يلتزموا به ، وأن يسعوا إليه ، وأن يتقربوا من أبويهم بفعل ما يريدان ، وينفذوا كل أوامرهم عدا أمر فيه معصية لله ، وقد أمرنا الله تعالى بالإحسان إليهم ، فقد قال في القرآن الكريم : {واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئاً وبالوالدين إحسانا} ، فقد قرن الله تعالى بر الوالدين بعبادته ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على بر الوالدين بعد موتهما ، وأمور تعين على بر الوالدين ، وعبارات عن فقدان الوالدين ، فتابعوا معنا.

بر الوالدين بعد موتهما:

  1. إن بر الوالدين لا يتوقف بعد موتهما ، حيث تتعدد صور البر بالوالدين عند موتهما ، ومنها : الدعاء للوالدين ، والعلم النافع للناس ، وذلك استناداً لما ثبت في صحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله تعالى عنه ، أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : (إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له)، ومن الجدير بالذكر أن الدعاء للوالدين يعد من أفضل وأعظم صور البر بهما بعد موتهما ، فقد أوصانا الخالق جل في علاه بذلك قائلاً : {رب اغفر لي ولوالدي} ، وإن أفضل الدعاء هو الدعاء للوالدين بالرحمة والمغفرة ، حيث إن الدعاء يصل للوالدين ، ويرفع درجاتهما بالجنة.
  2. ومن ضمن صور البر بالوالدين بعد موتهما أيضاً أداء الصدقة عنهما ، وذلك لما ثبت بصحيح البخاري رضي الله عنه عن ابن عباس رضي الله عنهما : (أنَّ سَعْدَ بنَ عُبَادَةَ رَضِيَ اللَّهُ عنْه تُوُفِّيَتْ أُمُّهُ وَهو غَائِبٌ عَنْهَا، فَقالَ: يا رَسولَ اللَّهِ إنَّ أُمِّي تُوُفِّيَتْ وَأَنَا غَائِبٌ عَنْهَا، أَيَنْفَعُهَا شيءٌ إنْ تَصَدَّقْتُ به عَنْهَا؟ قالَ: نَعَمْ، قالَ: فإنِّي أُشْهِدُكَ أنَّ حَائِطِيَ المِخْرَافَ صَدَقَةٌ عَلَيْهَا).
  3. ومن البر بالوالدين أيضاً إكرام أصدقائهما وأقاربهما ، والإحسان لهم ، وذلك لما ثبت بالصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله تعالى عنهما أنه قال : (إنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يقولُ: إنَّ مِن أَبَرِّ البِرِّ صِلَةَ الرَّجُلِ أَهْلَ وُدِّ أَبِيهِ بَعْدَ أَنْ يُوَلِّيَ وإنَّ أَبَاهُ كانَ صَدِيقًا لِعُمَرَ) ، ومن ضمن صور البر أيضاً هو تنفيذ وصيتهما بعد موتهما.

للمزيد يمكنك قراءة : نصائح عن بر الوالدين

عبارات عن فقدان الوالدين:

  1. أن تفقد أحد والديك..يعني أنه كتب عليك وللأبد أن تتحمل طعم شجرة الصبار التي نبتت على شفتيك..وأن تكحل عينيك بالملح كل صباح.. وأن تحمل الشتاء في داخلك في عز الصيف!
  2. أمّي لم يجف لساني عن ترديد تلك الأدعيه لكِ، أعلم أنّك ستفرحين بها جداً سأظل أدعو لكِ دوماً، وإنْ نسوك لن أنساكِ، جمعني الله بك في الجنّة.
  3. أن تفقد أحد والديك..معناه أن تقوم بإعادة طباعة الحروف التي سقطت من كتاب الأجل..وأن تحاول التكيف مع وضع قلبك الجديد الذي أصبح مربع الشكل!
  4. مني السلام على من لست أنساها ان غابت عن العين فإن القلب مركزها فإن كانت في قلبي فكيف القلب ينساها
  5. أن تفقد أحد والديك..يعني التأقلم مع سماع صوت الريح في وسط السكون..وأن تبتسم ملء شفتيك وأنت تُعمد بالنار في عز الهجير!
  6. أبي إنّ قلبي قارب على النهاية فقد تعبت من الإنتظار لعلّ يوماً تأتي فيه لو في حلمي، لعلّك يوماً تأتي إليَّ وتضمّني إلى صدرك الحنون فقد أنتهت الدموع من كثرة البكاء دون جدوى.
  7. أن تفقد أحد والديك..معناه أن الحزن قد قام بسرقة ثلاثة أرباع روحك..وأن غصن الشجرة التي ترتاح عندها من عناء رحلة التحليق قد كُسر..وأن الظمأ استعبدك وأنت في وسط نبع ماء.. وأن تقتنع أخيراً بأن الليل لالون له
  8. كان الحنان أمّي، والراحة أمّي، والهناء أمّي، والأمل أمّي، وكلّ جميل في حياتي كان أمّي، بل كانت الحياة أمّي وها قد رحلت.
  9. أن تفقد أحد والديك..يعني أنك أضعت الدرب الذي يؤدي إلى طرق نفس الباب..وأن أجمل كتاب لديك لن تستطيع قراءته مرة أخرى!
  10. أبي لم أفكر يوماً أنّي سأخضع للبكاء، أو أنّي سأنجرح بسهولة، أو أنّي سأضعف فمن يوم ذهابك، وأنا أحتاج إليك ولا لغةً أملكها للتعبير عن حزني عدا البكاء فقد أضعفتني.

للمزيد يمكنك قراءة : تعبير عن عقوق الوالدين

خواطر مكتوبة في الوالدين بالصور:

كلمات عن الأم
كلمات عن الأم
بر الوالدين بعد الموت
بر الوالدين بعد الموت
بر الوالدين
بر الوالدين

للمزيد يمكنك قراءة : اذاعة عن بر الوالدين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى