إسلاميات

حكم النوم بعد العصر وسنة النبي في القيلولة

حكم النوم بعد العصر

إن النوم يعتبر جزء مهم من حياة الإنسان ، فالنوم الصحي أمر أساسي لا يقل أهمية عن الحاجة لتناول الأكل والشرب ، حيث إنه يلعب دور مهم في الكثير من الوظائف الحيوية في الجسم ، إنه يساهم في إزالة السموم التي تتراكم خلال النهار من الدماغ ، كما أن النوم يؤثر في كل أنسجة الجسم تقريباً بما فيها الدماغ ، والرئتين ، والقلب ، ذلك بالإضافة لدوره في عملية التمثيل الغذائي ، وفي تحسين المزاج ، وفي دعم الجهاز المناعي ، وفي مقاومة الأمراض ، والكثير من الأدوار الأخرى ، ولكن هناك بعض الناس ينامون طيلة اليوم ، وهناك أحاديث مشهورة تفيد بكراهة نوم العصر ، ولكن هل هذه الأحاديث صحيحة أم مكذوبة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ؟ في هذا اليوم سوف نتعرف على حكم النوم بعد العصر وسنة النبي في القيلولة ، فتابعوا معنا.

هل يوجد كراهة في نوم العصر؟

  • لقد أشار أهل العلم ومنهم الإمام ابن الجوزي رحمه الله تعالى لضعف الحديث المتعلق بالنهي عن نوم العصر ، والذي نسب قوله للنبي محمد صلى الله عليه وسلم ، والذي ورد فيه : [من نام بعد صلاة العصر فأصيب في عقله فلا يلومن إلا نفسه] ، بل جزم بعض أهل العلم بأنه حديث موضوع مكذوب عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم ، وعليه نجد أنه لا يوجد نص حديث صحيح يثبت الكراهة الشرعية للنوم بعد العصر ، فيظل حكم الأصل ألا وهو الجواز ، إلا بحال ثبوت ضرر تلك النومة على صحة الشخص وجسده ، فوقتها لا بد من اجتنابها والحذر منها.

للمزيد يمكنك قراءة : اذكار ماقبل النوم من كتاب حصن المسلم

سنة النبي صلى الله عليه وسلم في القيلولة:

  • لقد ذكر أهل العلم استحباب نوم القيلولة لهدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم في ذلك ، فقد أتى بالسنة النبوية قوله صلى الله عليه وسلم : [قيلوا ، فإن الشياطين لا تقيل] ، والقيلولة تريح المسلم في أثناء النهار ، مما يعينه ذلك على النشاط بالليل من أجل الاجتهاد بالعبادة والقيام.

للمزيد يمكنك قراءة : أذكار النوم والاستيقاظ

آداب النوم:

يوجد الكثير من الآداب التي حث عليها النبي محمد صلى الله عليه وسلم قبل النوم منها ما يلي :

  1. عليك أن تحرص على إخماد النيران ، وعلى إطفاء المصابيح ، وعلى إغلاق المفتوح من الأبواب ، وأن تذكر اسم الله عز وجل ، وقد دل على ذلك قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [أَطْفِئُوا المَصابِيحَ باللَّيْلِ إذا رَقَدْتُمْ، وغَلِّقُوا الأبْوابَ] ، والنهي النبوي عن ترك الأبواب مفتوحة قبل الخلود للنوم إنما أتى ليحقق مصالح دينية ودنيوية للعبد المسلم ، فالدنيوية تكون بحفظ النفس والمال من الشر والفساد ، وأما الدينية فتتمثل في حفظه من الشيطان الذي يتربص به ويحاول جاهداً الاختلاط به وإيذاءه.
  2. يجب الحرص على النوم بعد الوضوء وصلاة سنة الوضوء ، وأن تنفث في كفيك بعد أن تجمعهما وأن تقرأ سورة الإخلاص ، والناس ، والفلق فيهما ، وبعدها تمسح بهما الرأس والوجه ، ومن ثم ما أقبل من الجسم بقدر الإمكان ، وتكرر هذا الأمر 3 مرات.
  3. وقد دل على ذلك ما رواه الإمام البخاري رضي الله تعالى عنه ، عن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها ، أنها قالت : [أنَّ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كانَ إذا أوَى إلى فِراشِهِ كُلَّ لَيْلَةٍ جَمع كَفَّيْهِ، ثُمَّ نَفَثَ فِيهِما فَقَرَأَ فِيهِما: قُلْ هو اللَّهُ أحَدٌ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ الفَلَقِ وقُلْ أعُوذُ برَبِّ النَّاسِ، ثُمَّ يَمْسَحُ بهِما ما اسْتَطاعَ مِن جَسَدِهِ، يَبْدَأُ بهِما علَى رَأْسِهِ ووَجْهِهِ وما أقْبَلَ مِن جَسَدِهِ يَفْعَلُ ذلكَ ثَلاثَ مَرَّاتٍ] ، وقراءة سورة البقرة ، وآخر آيتين من سورة البقرة ، وذلك لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [مَن قَرَأَ بالآيَتَيْنِ مِن آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ في لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ] ، ذلك بالإضافة لقراءة سورة الكافرون لقول النبي محمد صلى الله عليه وسلم : [اقرَأْ {قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ} ثمَّ نَمْ على خاتِمتِها فإنَّها براءةٌ مِن الشِّر]
النوم
حكم النوم بعد العصر

للمزيد يمكنك قراءة : حكم الافطار في رمضان عمدا

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى