ادعية واذكار

أذكار النوم والاستيقاظ من حصن المسلم لتحصين النفس

أذكار النوم والاستيقاظ من حصن المسلم

إن المتأمل لسنة النبي صلى الله عليه وسلم يجد أنه قد حث المسلمين على قراءة عدد من الأذكار كل صباح ومساء ، كي ينالهم خير ونفع كثير ، ومن تلك الأذكار ما هو من آيات الذكر الحكيم ، ومنها أيضاً ما هو من السنة النبوية الشريفة ، فقد قال الله عز وجل في فضل الذكر وعظيم أجره ونفعه على عباده : {والذاكرين الله كثيراً والذاكرات ، أعد اللهم لهم مغفرة وأجراً عظيما} ، تعد الأذكار من الممارسات اليومية التي يجب على كل عبد مسلم أن يتمسك بها من أجل أن تحفظه وأسرته من كل سوء ومكروه وشر قد يحيط به ، وقد ورد عن الفقهاء والعلماء العديد من الأذكار ، وفي هذا اليوم يسعدنا أن نقدم لكم متابعينا الأعزاء موضوع بعنوان أذكار النوم والاستيقاظ من حصن المسلم لتحصين النفس ، وحتى لا نطيل عليكم تعالوا نتعرف سوياً على هذه الأذكار.

أذكار قبل النوم:

  1. (اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ وربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ فالقَ الحَبِّ والنَّوى مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ أعوذُ بك مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَك شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَك شيءٌ وأنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَك شيءٌ اقْضِ عنَّا الدَّينَ وأغنِنا مِن الفقرِ).
  2. (اللَّهمَّ أنتَ خلَقْتَ نفسي وأنتَ تتوفَّاها لك مماتُها ومحياها اللَّهمَّ إنْ توفَّيْتَها فاغفِرْ لها وإنْ أحيَيْتَها فاحفَظْها اللَّهمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ)
  3.  (باسْمِكَ ربِّ وَضَعْتُ جنْبِي وبِكَ أَرفَعُهُ، إن أمسَكْت نفْسِي فارحَمْها، وإنْ أرسَلْتَها فاحْفَظْها بما تَحفَظُ به عبادَك الصَّالِحِينَ)
  4. (الحَمْدُ لِلَّهِ الذي أَطْعَمَنَا وَسَقَانَا، وَكَفَانَا وَآوَانَا، فَكَمْ مِمَّنْ لا كَافِيَ له وَلَا مُؤْوِيَ).
  5.  (اللَّهمَّ قِني عذابَك يومَ تبعَثُ عبادَك)
  6. (لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ وحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وله الحَمْدُ، وهو علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ، الحَمْدُ لِلَّهِ، وسُبْحَانَ اللَّهِ، ولَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، واللَّهُ أَكْبَرُ، ولَا حَوْلَ ولَا قُوَّةَ إلَّا باللَّهِ)
  7. (اللَّهمَّ إنِّي أسلَمْتُ نفسي إليك ووجَّهْتُ وجهي إليك وألجَأْتُ ظهري إليك وفوَّضْتُ أمري إليك رغبةً ورهبةً إليك لا ملجأَ ولا منجا منك إلَّا إليك آمَنْتُ بكتابِك الَّذي أنزَلْتَ ونبيِّك الَّذي أرسَلْتَ)

للمزيد يمكنك قراءة : فضل اذكار المساء والصباح

أذكار الاستيقاظ من النوم:

  1. ” الحَمْدُ لله الذِي أحْيَانا بَعْدَ مَا أمَاتَنَا* وإلَيْهِ النَشُور* “
  2. ” الحَمْدُ لله الذِي عَافَانِي في جَسَدِي ورَدَّ عَلَيَّ رُوحِي، وأَذِنَ لي بِذِكْرهِ “
  3. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” مَنْ تَعَارَ مِنَ اللَّيْل* فقال حين يستيقظ :” لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير،سُبْحانَ الله والحَمْدُ لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله العلي العظيم ” ثم دعا: “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي، غُفِرَ له “، قال الوليد: أو قال: ” دعا استُجيبَ لهُ، فإن قام فتوضأَ ثم صَلّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ “.

أذكار المساء:

  1. (أمسينا وأمسى الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئ قدير، رب أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر ما في هذا اليوم وشر ما بعده، رب أعوذ بك من الكسل، وسوء الكبر، رب أعوذ بك من عذاب في النار وعذاب في القبر)
  2. (اللهم عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري، لا إله إلا أنت، اللهم إني أعوذ بك من الكفر والفقر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت)
  3. (أمسينا على فطرة الإسلام وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى ملة أبينا إبراهيم، حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين).
  4. (اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السموات والأرض، رب كل شئ ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي، ومن شر الشيطان وشركه)
  5. (سبحان الله وبحمده: عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته)

للمزيد يمكنك قراءة : اذكار بعد الفجر والظهر

أذكار مصورة:

أذكار الاستيقاظ
أذكار الاستيقاظ
أذكار النوم
أذكار النوم
أذكار وأدعية
أذكار وأدعية

للمزيد يمكنك قراءة : اذكار صباح ومساء

إن الأذكار تعد عبادة من العبادات التي تقربنا لله تعالى ، ويداوم عليها العديد من الناس لما تحمله الأذكار من أجر مضاعف ، وتوفيق ونجاح ، وحصن من كل مكروه ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه عن أذكار النوم والاستيقاظ من حصن المسلم لتحصين النفس ، جمعنا لكم كم كبير جداً ومجموعة ضخمة من الأذكار ، فقد أرفقنا لكم أربعة فقرات ، قدمنا في أول فقرة منهم أذكار قبل النوم ، وفي ثاني فقرة أذكار الاستيقاظ من النوم ، وفي ثالث فقرة أذكار المساء ، وختمنا حديثنا بفقرة بعنوان أذكار مصورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى