ادعية واذكار

دعاء الشفاء سبع مرات – دعاء عجيب للشفاء !

تكرار دعاء الشفاء سبع مرات قد يكون كافيًا – بعد الأخذ بالأسباب – لتخلص المريض من مرضه. الدعاء بالشفاء ليس مجرد ترتيب كلمات، بل هو اتصال عميق مع الله، دعاء ينبع من القلب وينعكس على الجسد والروح. يمثل هذا الدعاء تعبيرًا عن الأمل والخضوع إلى الله، حيث يلتفت الإنسان بخضوع لطلب الشفاء والراحة والصحة الجسدية والنفسية.

في زمن العلم والطب الحديث، يظل الدعاء بالشفاء نقطة تواصل بين العقلانية الطبية والروحانية. إنه دعاء ينبع من الإيمان والأمل، وقد أظهرت الدراسات العلمية أن الإيمان والتفاؤل لهما تأثير إيجابي على الصحة العقلية والجسدية. يعبر الدعاء بالشفاء عن قوة الروح في مواجهة المصاعب والأمراض، ويمثل دعمًا معنويًا للمرضى والمحتاجين للشفاء. إنه وسيلة لتوحيد الأفراد وتشجيعهم على تقديم الدعم المعنوي والروحي لمن يحتاجونه.

دعاء الشفاء سبع مرات

جاء في السيرة النبوية بهذا الشأن عدة أحاديث تمثل وصايا نبوية شملت ما يأتي ذكره أدناه:-

  • عن سعدِ بن أَبي وَقَّاصٍ قَالَ: عَادَني رسولُ اللَّه ﷺ فَقَالَ: اللَّهُمَّ اشْفِ سعْدًا، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعْدًا، اللَّهُمَّ اشْفِ سَعدًا (رواه مسلم).

  • وعن أَبي عبداللَّهِ عثمانَ بنِ أبي العَاصِ: أَنه شَكا إِلى رسول اللَّه ﷺ وَجعًا يجِدُهُ في جَسدِهِ، فَقَالَ لَهُ رسولُ اللَّه ﷺ: ضَعْ يَدَكَ عَلى الَّذِي يَأْلَمُ مِن جَسَدِكَ وَقُلْ: بِسمِ اللَّهِ، ثَلاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِن شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحاذِرُ (رواه مسلم).

  • وعن ابن عباسٍ رضي اللَّه عنهما، عن النبيِّ ﷺ قَالَ: مَنْ عَادَ مَرِيضًا لَمْ يَحْضُرْهُ أَجَلُهُ فقالَ عِنْدَهُ سَبْعَ مَرَّات: أَسْأَلُ اللَّه الْعَظِيمَ رَبَّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ أَنْ يَشْفِيَك، إِلَّا عَافَاهُ اللَّه مِنْ ذلكَ المَرَضِ (رواه أَبُو داود، والترمذي وقال: حديث حسن، وقال الحاكِم: حديث صحيح عَلَى شرطِ البخاري).

في هذه الأحاديث الثلاث يظهر الحث على الدعاء للمريض وأهمية الدعاء من المريض نفسه. تعكس هذه الأحاديث إيماننا بأن الله هو المالك الحقيقي لكل شيء، سواء كان المرض أو الشفاء، فهو المسيطر المنزل للأمرين. يمكنه إيجاد الحكمة في الإصابة بالمرض وفي الشفاء، ويمكنه توجيه عباده ليشكروه في الأوقات الجيدة ويصبروا في الأوقات الصعبة. تجربة السراء والضراء جزء من اختبار الإيمان الذي يعلم الإنسان الامتنان والصبر ويساعده على التفكير في الحكمة الكامنة وراء كل تجربة.

قد يهمك أيضًا: دعاء لصديقتي

دعاء عجيب للشفاء

يمكن لدعاء الشفاء أن يأخذ أشكالًا مختلفة، ليس شرطًا أن يكون بصيغة “اللهم وربنا”. يمكن قراءة آيات من القرآن الكريم، مثل قراءة سورة الفاتحة أو آية الكرسي الموجودة في سورة البقرة، أو قراءة المعوذتين – سورتي الفلق والناس – وتكرار كل منهما ثلاث مرات، كما يمكن قراءة سورة الإخلاص وتكرارها ثلاث مرات أيضًا. بالإضافة إلى ما سبق، يمكن التوجه إلى الله بـ:-

(أعوذُ بكلماتِ اللهِ التاماتِ التي لا يُجاوزُهنَّ برٌّ ولا فاجرٌ من شرِّ ما خلق وذرأَ وبرأَ ومن شرِّ ما ينزلُ من السماءِ ومن شرِّ ما يعرجُ فيها ومن شرِّ ما ذرأ في الأرضِ ومن شرِّ ما يخرجُ منها ومن شرِّ فتَنِ الليلِ والنهارِ ومن شرِّ كلِّ طارقٍ إلّا طارقًا يطرقُ بخيرٍ يا رحمنُ).

دعاء الشفاء لرسول الله

يمكن أن يواجه الإنسان العديد من التحديات في حياته، ولعل المرض أبرز هذه التحديات. تعتبر هذه التجارب اختبارًا من الله لقوة الإيمان والصبر. زيارة المريض من الأعمال المحبوبة عند الله، ولها قدر عظيم من الثواب. وكذلك، الدعاء للمريض يحمل معه فوائد عديدة وثوابًا عظيمًا من الله. وفي ذلك ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم ما يأتي ذكره أدناه:-

  • قال النبي صلّى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر الصدّيق: “ضعي يدك اليمنى على ما يؤذيكِ، وقولي بسم الله اللهم داوني بدوائك، واشفني بشفائك، وأغنني بفضلك عمّن سواك واحدر عني أذاك”.

  • قال عثمان بن عفان رضي الله عنه: مرضت فكان رسول الله صلى الله عليه وسلّم يعوذني، فقال: “بسم الله الرحمن الرحيم أعيذك بالله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد من شر ما تجد” ثمّ قال “تعوذ بها فما تعوذت بمثلها”.

قد يهمك أيضًا: دعاء لشخص تحبه

دعاء الشفاء لنفسي

يمكن أن يدعو المريض لنفسه بعدة صيغ من ضمنها ما يأتي ذكره أدناه:-

  • يا الله، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، فأنت وحدك على كل شيء قدير.
  • اللهم، أزل البأس، يا رب الناس، واشفني شفاء لا يغادر سقمًا.
  • أسألك بعظيم لطفك وكرمك، اللهم، أن تمنحني الشفاء والصحة والعافية

بالإضافة إلى هذا وذاك، يمكن الدعاء بدعاء أيوب في مرضه، والذي ورد في قول المولى – عز وجل -:

وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

تذكر عزيزي القارئ أن المرض من عند الله كما الشفاء من عند الله، اصبر واحتسب صبرك عند المولى عز وجل وثق بقدره وقضائه وارضى به أيًا يكن.

قد يهمك أيضًا: اللهم في يوم الجمعه يسر أمورنا

في نهاية حديثنا، نكتشف أن القوة الروحية والإيمان تمثلان أدوات قوية في رحلة الشفاء. إن الدعاء بالشفاء ليس مجرد كلمات تردد، بل هو تجسيد للأمل والثقة بأن هناك قوة فوق كل القوى قادرة على إحداث التغيير. رغم التقدم العلمي والطبي الذي نشهده، يبقى الدعاء ركيزة أساسية في الحالة الإيجابية والتأثير النفسي الذي يمكن أن يكون له على الشفاء. إن الإيمان بالشفاء والدعاء بالخير والصحة يساهمان في بناء جسور من الأمل والتفاؤل للناس الذين يواجهون التحديات الصحية. يشير الدعاء بالشفاء إلى وحدة الإنسان مع الخالق وقوته الروحية. إنه دعاء يعبر عن التواصل العميق مع الله، دعاء يمتدح الأمل والشفاء ويجسد قوة الإيمان بأن الشفاء قريب.

محمد عز

طالب في كلية الهندسة ومهتم بالبحث وتزويد المواقع بالمحتوي المعرفي المعتمد علي المعلومات الدقيقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى