ادعية واذكار

ادعيه ليوم الجمعه وسنن يوم الجمعة عن رسول الله صلي الله عليه وسلم

يوم الجمعة من افضل الايام وخيرها، وقد حثنا رسول الله صلي الله عليه وسلم بكثرة الدعاء والاستغفار في هذا اليوم وكثرة الصلاة علي نبينا الكريم محمد صلي الله عليه وسلم لما لها من اجر عظيم، ولكن هذا لا يعني عدم أهمية باقي الأيام، بل كل يوم وجب علينا الدعاء فيه، ولكن يوم الجمعة يعد عيد لدي المسلمين ولذلك يكثر فيه العبادة والدعاء والاستغفار، وهناك ساعة استجابة في ذلك اليوم ندعو فيها بكل ما نريد ونتمني من الله عز وجل، ولكن من الجدير بالذكر أنه ليس هناك اي نصوص او ادعية مخصوصة ليوم الجمعة دون سائر الايام، ولكن دلّت النّصوص على أنّه على المرء أن يواظب على أذكار الصّباح والمساء، ومن هذه النّصوص، قول الله تعالى:” وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ غُرُوبِهَا “، طه/130، وقوله تعالى:” وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِبْكَارِ “، غافر/55، وقوله تعالى:” وَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ قَبْلَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَقَبْلَ الْغُرُوبِ “، ق/39، إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث، وقد حذرنا رسول الله صلي الله عليه وسلم من انتشار البدع وشرح خطورتها، فقال صلي الله عليه وسلم :” وكلّ محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النّار “، رواه النّسائي وصحّحه الألباني. وقال:” إنّ الله احتجر التّوبة على كل صاحب بدعة “، رواه الطّبراني وصحّحه الألباني .. ويسعدنا أن نقدم لكم الآن في هذا المقال عبر موقع احلم اجمل ادعية ليوم الجمعه وباقي ايام الاسبوع بشكل عام ، ادعية مستحبة جميلة ورائعة نقدمها لكم الآن من قسم : ادعية واذكار .

اجمل ادعية يوم الجمعة

  • اللهم الف بين قلوبنا واصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام ونجنا من الظلمات الى النور
    وجنبنا الفواحش وبارك لنا في اسماعنا وابصارنا وقلوبنا وازواجنا وذرياتنا وتب علينا
    إنك انت التواب الرحيم اسال الله ان نكون من الفائزين المقبولين .
  • صباح الجمعه الرضيه ومعاه هالدعوه هديه يارب ارزقه مغفرة بلا عذاب وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب وحب الاصحاب وامنه من الاكراب والبسه من العافيه احسن الثياب وبارك له في جمعته .
  • اللهم اني اسالك بعدد من سجد لك في حرمك المكرم من يوم خلقت الدنيا الى يوم القيامه
    ان تعافي قاريء هذا الدعاء وان تحفظه واسرته واحبته وان تبارك عمله وتسعد قلبه
    وان تفرج كربته وتيسر امره وان تغفر ذنبه وان تبارك سائر ايامه .

     

  • اللهم صلى وسلم وبارك على سيدنا محمد صلاة تأتى بها برزق وفرج
    وترفع بها عنا كل ضيق ومقت وحرج
    بجاه من صلى بالأنبياء ثم عرج
    صلاة ماصلاها مهموماً إلا انفرج
    وعلى اله وصحبه وسلم
    اللهم امين جمعة مبارك

    اللهم لا تحرمنا وإياكم من الأجر العظيم
    واجمعنا وإياكم فى الجنة ..

    أستغفر الله … أستغفر الله .

  • “اللهم في يوم الجمعة الجامعة، وملائكتها السامعة، بلغنا ما نود، واجعل لنا دعوة لا ترد، وهب لنا رزق لا يعد، وافتح لنا باب للجنة لا يسد”.

     

  •  “اللهم برائحة الجنة بلغنا، وببياض الوجه اوعدنا، وبظل عرشك أظلنا، ومن حيث لا نحتسب ارزقن،ا واجمعنا بمن نحب فيك”.
  • الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السميع البصير، اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شرّي، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات والأرض، يا جبّار السماوات والأرض، يا ديّان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيّوم السماوات والأرض، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة.

سنن يوم الجمعة

  • استحباب كثرة الصّلاة على الرّسول صلّى الله عليه وسلّم: فقد قال صلّى الله عليه وسلّم:” إِنَّ مِنْ أَفْضَلِ أَيَّامِكُمْ يَوْمَ الْجُمُعَةِ، فِيهِ خُلِقَ آدَمُ عَلَيْهِ السَّلام، وَفِيهِ قُبِضَ، وَفِيهِ النَّفْخَةُ، وَفِيهِ الصَّعْقَةُ، فَأَكْثِرُوا عَلَيَّ مِنْ الصَّلاةِ فَإِنَّ صَلاتَكُمْ مَعْرُوضَةٌ عَلَيَّ، قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ تُعْرَضُ صَلاتُنَا عَلَيْكَ وَقَدْ أَرَمْتَ -أَيْ يَقُولُونَ قَدْ بَلِيتَ- قَالَ: إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ حَرَّمَ عَلَى الأَرْضِ أَنْ تَأْكُلَ أَجْسَادَ الأَنْبِيَاءِ عَلَيْهِمْ السَّلام “، صحّحه الألباني .
  • استحباب الاغتسال، والتّطيب، ولبس أحسن الثّياب، والتّسوك، والتّبكير للصلاة: فعن سلمان الفارسي رضي الله عنه، أنّ رسول الله – صلّى الله عليه وسلّم – قال:” لا يغتسل رجل يوم الجمعة، ويتطهّر بما استطاع من طهر، ويدهن من دهنه، أو يمسّ من طيب بيته، ثمّ يروح إلى المسجد، ولا يفرّق بين اثنين، ثمّ يصلّي ما كتب له، ثمّ ينصب للإمام إذا تكلّم، إلا غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة الأخرى “، رواه البخاري .
  • قراءة سورة الكهف: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم:” من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السّماء، يضيء له يوم القيامة، وغفر له ما بين الجمعتين “، رواه أبو بكر بن مردويه في تفسيره بإسناد لا بأس به. وقال صلّى الله عليه وسلّم:” من قرأ سورة الكهف ليلة الجمعة أضاء له من النّور فيما بينه وبين البيت العتيق “، صحّحه الألباني.
  • تحرّي ساعة الإجابة والإكثار من الدّعاء: فعن أبي هريرة رضي الله عنه، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – ذَكَرَ يَوْمَ الْجُمُعَةِ فَقَالَ:” فِيهِ سَاعَةٌ لا يُوَافِقُهَا عَبْدٌ مُسْلِمٌ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي، يَسْأَلُ اللَّهَ تَعَالَى شَيْئًا، إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ، وَأَشَارَ بِيَدِهِ يُقَلِّلُهَا “، رواه البخاري ومسلم.

radwa adel

تخرجت من كلية الألسن، ولدي خبرة 8 سنوات في كتابة وانشاء المحتوي العربي، عملت في أكثر من 20 موقع مختلف علي مدار السنين الماضية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى