إسلاميات

تعبير عن عقوق الوالدين وبر الوالدين

تعبير عن عقوق الوالدين

نقدم لك اليوم موضوع تعبير عن بر الوالدين وعقوق الوالدين 2020 عبر موقع احلم, حيث أن بر الوالدين من أكثر الأعمال التي يجب أن يلتزم بها كل إنسان علي وجه الأرض لأنه أمر من الله سبحانه وتعالى لأن لهما منزلة عالية عند الله تعالى، وحثت جميع الأديان السماوية بتكريم الأب والأم وأيضا يجب طاعة الوالدين وبرهما وعدم معارضتهم في أي شئ ما عدا ما يخالف أوامر الله عز وجل، الوالدين هما أعظم مثال للتضحية والعطاء بدون حساب، وهناك العديد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية التي توصي على بر الوالدين وعدم عقوقهما، وستتعرف الآن عليها معنا بإذن الله.

بحث عن بر الوالدين
بحث عن بر الوالدين

شاهد الآن:بحث عن عمل 10 وسائل ستضمن لك الحصول على وظيفة

عطاء الوالدين بلا حدود

  • يسعى الزوجان الحصول على الأبناء خلال فترة زواجهما وتكوين أسرة سعيدة مستقرة، ويقدم كل منهما لهما ما بوسعه من مال ورعاية وتعليم واهتمام، هما العين التي يرى من خلالها الطفل الدنيا بحلوها ومرها، يربون أبناءهم على الأخلاق والعبادات، ويحرصون على تقوية شخصية الطفل منذ الصغر حتى يستطيع مواجهة صعوبات الحياة، وكم يواجهان المتاعب حتى يوفران حياة مستقرة لأبنائهما، لذا بعد كل هذا التعب الغير محدود فإن البر بهما في حياتهما وعندما يكبرون هو أقل رد للجميل لهما.

أهمية الوالدين في حياة الأبناء:

بدون الأبوان يضيع الأبناء في معركة الحياة، لأن الأب والأم هما السند والآمان في هذه الحياة، ولا يعوض مكانتهما أحد، وكل ما ينتظرونه من أبناءهم هو الاهتمام وأن يروهم في أحسن صحة وحال بعيدا عن أى آلام، هما كنزك في هذه الحياة الذي ليس له مثيل لا تفقده بالعقوق حتى لا تخسر رضا الله تعالى ورضاهم في الحياة الدنيا والآخرة.

حكم عن بر الوالدين
حكم عن بر الوالدين

ثواب بر الوالدين وعقاب عقوق الوالدين:

البر هو أحد أسباب دخول الجنة، ومن يقطع صلة رحمه بوالديه ويعوقهما فإنها معصية وكبيره وقد تكون سبب في دخول النار حفظنا الله، والبر هو سبب لسعة الرزق وتيسير الأمور والسعادة في الدنيا أيضا، ويجب على الأبناء العدل والمساواة في معاملة الوالدين وبرهما وعدم تفضيل أحدهما على الآخر.

كيفية البر بالوالدين:

مظاهر البر بالوالدين كثير منها الدعاء لهما كثيرا في صلاتك وفي كل وقت، مساعدتهما في شؤون المنزل، قضاء حوائجهم التي يريدونها، الذهاب معهما إلى الطبيب وتقديم لهما المساعدات المادية حتى يجعل الله في رزقك بركة ويرد لك ذلك في أبناء، وقضاء الدين عنهما والاستغفار لهما وعمل العمرات لهما بعد وفاتهم، واشكال البر كثيرة لا تعد ولا تحصى.

شاهد الآن:أدعية عن بر الوالدين رائعة وجميلة جداً

مظاهر بر الوالدين
مظاهر بر الوالدين

احاديث الرسول عن عقوق الوالدين:

  • عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «ثَلَاثُ دَعَوَاتٍ مُسْتَجَابَاتٌ لَا شَكَّ فِيهِنَّ: دَعْوَةُ المَظْلُومِ، وَدَعْوَةُ المُسَافِرِ، وَدَعْوَةُ الوَالِدِ عَلَى وَلَدِهِ».
  • عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِنَّ مِنْ أَكْبَرِ الكَبَائِرِ أَنْ يَلْعَنَ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ» قِيلَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَكَيْفَ يَلْعَنُ الرَّجُلُ وَالِدَيْهِ؟ قَالَ: «يَسُبُّ الرَّجُلُ أَبَا الرَّجُلِ، فَيَسُبُّ أَبَاهُ، وَيَسُبُّ أُمَّهُ»
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «رَغِمَ أَنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ، ثُمَّ رَغِمَ أَنْفُ»، قِيلَ: مَنْ؟ يَا رَسُولَ اللهِ قَالَ: «مَنْ أَدْرَكَ أَبَوَيْهِ عِنْدَ الْكِبَرِ، أَحَدَهُمَا أَوْ كِلَيْهِمَا فَلَمْ يَدْخُلِ الْجَنَّةَ».
  • قَالَ رَسُولُ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-: «اثْنَتَانِ يُعَجِّلُهُمَا اللهُ فِي الدُّنْيَا: الْبَغْيُ  وَعُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ».

شاهد الآن:بحث حول تنقل الحيوانات على اليابسة وفي الهواء والماء

  • قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أَبَاهُ، مَلْعُونٌ مَنْ سَبَّ أُمَّهُ، مَلْعُونٌ مَنْ ذَبَحَ لِغَيْرِ اللَّهِ، مَلْعُونٌ مَنْ غَيَّرَ تُخُومَ الْأَرْضِ، مَلْعُونٌ مَنْ كَمَهَ أَعْمَى عَنْ طَرِيقٍ، مَلْعُونٌ مَنْ وَقَعَ عَلَى بَهِيمَةٍ، مَلْعُونٌ مَنْ عَمِلَ بِعَمَلِ قَوْمِ لُوطٍ»
  • قَالَ: جَاءَ أَعْرَابِيٌّ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا الْكَبَائِرُ؟ قَالَ: «الْإِشْرَاكُ بِاللَّهِ» قَالَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «ثُمَّ عُقُوقُ الْوَالِدَيْنِ» قَالَ: ثُمَّ مَاذَا؟ قَالَ: «ثُمَّ الْيَمِينُ الْغَمُوسُ» قُلْتُ لِعَامِرٍ: مَا الْيَمِينُ الْغَمُوسُ؟ قَالَ: الَّذِي يَقْتَطِعُ مَالَ امْرِئٍ مُسْلِمٍ بِيَمِينٍ صَبْرٍ، وَهُوَ فِيهَا كَاذِبٌ
  • قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «أَلَا أُحَدِّثُكُمْ بِأَكْبَرِ الكَبَائِرِ؟» قَالُوا: بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: «الإِشْرَاكُ بِاللَّهِ، وَعُقُوقُ الوَالِدَيْنِ»، قَالَ: وَجَلَسَ وَكَانَ مُتَّكِئًا، فَقَالَ: «وَشَهَادَةُ الزُّورِ، أَوْ قَوْلُ الزُّورِ»

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى