مجتمع

بحث عن عمل 10 وسائل ستضمن لك الحصول على وظيفة

بحث عن عمل

العمل بالنسبة للعديد من الناس هو أمر مرتبط بشكل وثيق بجزء من حياتهم ، فمن الجانب المهني لفظ العمل يعبر عن مهام متنوعة يقوم بها الإنسان في حياته ، ويمكننا أن نلخص تعريف العمل على أنه باقة من القرارات التي توجه مساعي الإنسان التعليمية ، والاقتصادية ، والاجتماعية ، والروحية ، والسياسية ، كما أنها تعكس خصائص شخصيته الفريدة ، بحيث يمكن تحديد القرارات المهنية المناسبة وذلك بناءً على قيم الإنسان الأساسية ، وما يكمل سماته الشخصية ، كما أنه يجب اتخاذ القرار المهني بعناية كبرى ، لأنه يؤثر بطريقة كبيرة على توجهات الإنسان في الحياة وعن مدى ضاه عنها ، وعلى الجانب الآخر النجاح الوظيفي معتد بشكل أساسي على الإنسان نفسه ، فبالنسبة لبعض الأشخاص النجاح الوظيفي يقاس بعوائده المادية عليه ، أو بعوائده الشعبية والمكانة الاجتماعية التي سيضعها فيه عمله ، ويعتقد آخرون بأن النجاح الحقيقي لا يتحقق إلا عبر مساعدة الآخرين ، والمساعدة في بناء المجتمع ، وفي هذا اليوم سوف نتعرف أكثر حول النصائح والإرشادات التي ستضمن لأي شخص الحصول على عمل أو وظيفة تليق به.

تحضير ملف شخصي:

  • وتعد أولى خطوات البحث عن عمل جيد هو أن تحضر ملف شخصي ، وهذا الأمر يتضمن تحضير السيرة الذاتية ، وطلب التحاق للوظيفة المعينة ، والشهادة الجامعية ، ويفضل مسح تلك الوثائق من خلال جهاز الكمبيوتر من أجل إرسالها إلكترونياً لصاحب العمل فور إعلانه عن شاغر وإنشاء حساب إلكتروني ليتم التواصل عبره أو عبر رقم الهاتف من أجل أن يتم ترتيب المقابلات ، شرط أن تكون تلك المعلومات موجزة ومفضلة ، يعتبر إنشاء سيرة ذاتية تضم الكثير من الدورات ، والمهارات ، والخبرات التي لها صلة بالوظيفة المقدم إليها عاملاً مساعداً من أجل الحصول على وظيفة.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة مقابلة عمل واجوبتها

الترويج للنفس:

  • بإمكانك أن تجذب صاحب العمل إليك بدلاً من أن تبحث عنه ، بمعنى أن تقوم بالترويج لنفسك مجاناً على بعض مواقع الإعلانات المبوبة بعنوان العمل المطلوب ، كما أن من ضمن وسائل الإعلان عن النفس هو إنشاء موقع ويب بسيط ، ومنخفض في تكلفته ، أو إنشاء بطاقات لافتة للنظر بالمتاجر أو بالمكتبات ، والتي تكون من خلال طلب إذن منهم.

تطوير المهارات الشخصية:

ينطوي امتلاك مجموعة من مهارات التوظيف أو المهارات الشخصية على زيادة فرص الحصول على وظيفة ، ومنها:

  1. مهارة العمل الجماعي : وذلك الأمر يظهر عبر القدرة على العمل والتعامل مع الزملاء بنفس المؤسسة أو مع العملاء الخارجيين.
  2. مهارات الاتصال والتواصل : يتصف بكونه متحدثاً رائعاً ، ولديه القدرة على أن يتواصل جيداً وجهاً لوجه أو من خلال الهاتف أو الكتابة.
  3. مهارة حل المشكلات : وتلك المهارة متضمنة القدرة على إيجاد حل مناسب للمشكلة ، بجانب القدرة على تنظيف تسلسل منطقي لاكتشاف الأمور.
  4. مهارة المبادرة والمشاريع : وتلك المهارة تعبر عن القدر على إدخال تحسينات على الطرق التي يتم من خلالها الأعمال ، بمعنى أن تكون ملائمة للصورة النهائية.
  5. مهارة الإدارة الذاتية : وتلك المهارة تنطوي على القدرة على القيام بالعمل بشكل ذاتي من دون الحاجة للتفقد من قبل إنسان آخر ، بجانب تولي مسؤولية مضي العمل ضمن الأوقات المحددة ، والقدرة على تفويض أناس مناسبين لإتمام المهام.
  6. مهارة التخطيط والتنظيم : وتلك المهارة مشتملة على القدرة على وضع مسار محدد لسير العمل ضمن موعد وكيفية محددة من أجل تحقيق المواعيد النهائية.
  7. مهارة التعلم : وتلك المهارة تتضمن القدرة على تعلم أشياء مستجدة بالعمل ، بالإضافة للرغبة في فهم كل أمر جديد.
  8. المهارات التقنية : وتلك المهارة تعني القدرة على استعمال جهاز الحاسوب ، والعمل على برامجه الأساسية لسير العمل ، ذلك بجانب الإلمام بكيفية العمل على الملحقات التقنية الأخرى مثل : تصوير المستندات وغيره.

تفعيل العلاقات الاجتماعية:

  • يجب عليك أن تبقي فاعلاً ، وتوظف علاقاتك الاجتماعي بالبحث عن وظيفة ، وذلك الأمر يكون عبر بناء وتعزيز العلاقات مع الأشخاص بمجال العمل الذي تريده والمنظمات المرتبطة به ، حيث يعثر العديد من الناس على فرص للعمل وذلك عبر الكلام الشفهي ، ويستطيع الإنسان أن يطور العلاقات الاستراتيجية وذلك عبر أخذ عضوية بالجمعية المهنية التي لها صلة بالأمر ، وأن ينضم ويشارك النشاطات بالمنتديات أو يشارك النقاشات التي لها صلة على الإنترنت ، أو أن يتطوع للمنظمات ذات الصلة.

للمزيد يمكنك قراءة : أفضل إجابات أسئلة المقابلات الشخصية

البحث عبر الشبكات المعرفية:

  • والمقصود بهذا الأمر أن تتوجه لأفراد عائلتك ، وأصدقائك ، ومعارفك ، حيث أن كل طرف من هؤلاء لديه شبكة من المعارف التي تعتبر طريقاً للوصول لمعلومات العمل ، فبطريقة أو بأخرى سوف يساعدونك على تقديمك لرؤسائهم في العمل ، بالإضافة لأن تحرص على أن تحضر المعارض المهنية ، وأن تظهر بشكل أنيق وجذاب ومهني ، وأن تتعرف على جميع الموجودون ، وأن تحاول أن تحصل على عمل من خلالهم.

البحث عبر الإنترنت:

أن تجري بحثاً على الإنترنت هذا الأمر يساعدك في إيجاد فرصة عمل ، وهناك طرق كثيرة لتنفيذ هذا الأمر ، ومنها:

  1. مواقع البحث عن وظائف : تلك المواقع هي مخصصة لهذا الأمر وتحتوي إعلانات عن وظائف شاغرة ، وتعد هذه الخطوة من أسهل الخطوات للبحث عن وظيفة ، حيث أن استعمالها لا يتطلب منك أكثر من اختيار اسم وظيفة أو تخصص وبدء البحث.
  2. أنشئ ملف تعريف شخصي : المواقع المهنية تتيح فرصة من أجل تحميل السير الذاتية للأشخاص الذين يبحثون عن عمل ، فبالتالي هناك فرصة من أجل ظهور تلك الملفات أمام أصحاب العمل ، لهذا ننصح بأن تنشئ ملف تعريف شخصي لك على أكثر من مواقع من هذه المواقع ، من أجل زيادة فرصة ظهور سيرتك الذاتية على موقع منهم ، وبالتالي ستزيد تلقي التنبيهات المتعلقة بالوظائف ، وستزيد فرصة حصولك على عمل.
  3. مواقع العمل الحكومية : بإمكانك أن تقوم بإنشاء ملف تعريفي على مواقع حكومية بغرض الحصول على معلومات حول وظائف متاحة بالقطاع الحكومي.

استعمال مواقع الشركة على الإنترنت:

  • فكرة البحث عن وظيفة من خلال موقع ويب خاصة بشركة ما على الإنترنت تبدو فكرة جيدة في حالة كان لديك توجه محدد لشركة ما تريد أن تعمل بها ، فبتلك الطريقة ربما سيجد صاحب العمل الشاغر الذي يريده ، مما يستدعي منك أن تنشئ قائمة بأسماء الشركات التي تريد أن تعمل بها ، ثم تزور مواقعها على الإنترنت بشكل منتظم ، هذا الأمر قد يستغرق منك وقتاً طويلاً ، إلا أنه يعد خيار مجد في أغلب الأوقات.

استعمال مواقع التواصل الاجتماعي:

  • بإمكانك أن تستعمل مواقع التواصل الاجتماعي من أجل أن تحصل على عمل ، حيث يمكنك أن تنشئ ملف شخصي مهني يمكن أن تشاركه مع أرباب العمل.

شركات التوظيف:

  • شركات التوظيف المعنية بالبحث عن عمال تنضم لقائمة الوسائل التي بإمكانها أن تجد من خلالها وظيفة ، بحيث تقدم تلك الشركات معلومات تتعلق بالشواغر الوظيفية المتاحة ، وهذا يجعلها خيار فعال من الممكن أن تتوجه له ، كما أن مثل تلك الشركات قد تساعدك في تبسيط دائرة بحثك.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة المقابلات الشخصية

الصحف والمجلات المهنية:

  • الصحف والمجلات تعتبر من الطرق التقليدية والشائعة للبحث عن عمل ، وما زالت الكثير من الشركات تنشر إعلانات متعلقة بعمل شاغر في مثل هذه الوسائل بالرغم من أن شيوع النشر أصبح عبر الإنترنت ، ولكي تحصل على نتيجة أفضل في البحث فمن الجيد أن تركز البحث بالأقسام التي تتعلق بمجال تخصصك.

التطوع:

  • فرصتك للحصول على تطوع أسهل من فرصتك للحصول على تدريب ، فالتطويع يساهم في زيادة فرص العمل وبالخصوص إن لم تكن تمتلك خبرات بالمجال المطلوب ، كما يساهم في تنمية مهارات الالتزام بالعمل ، واكتساب أخلاقيات عمل مطلوب لدى الشركات مثل الثقة بالنفس ، والتواصل ، والمرونة ، وإدارة الوقت.

إنشاء قائمة بالشركات:

  • إنشاء قائمة بالشركات التي تريد أن تعمل بها يساعد في تسهيل اغتنام تلك الفرصة عند توفر شاغر ، ويكون هذا الأمر عبر إجراء بحث جيد حول مجموعة من الشركات التي ترغب بالعمل بها ، وأصحاب العمل المحتملين ، وأن تحصل على معلومات مفصلة عنهم من خلال الإنترنت ، وبعدها من الممكن أن تشترك بخدمة البريد الإلكتروني ، أو ما شابهه من خدمات موجودة على التطبيقات المخصصة بالبحث عن عمل ، لكي تحصل على إشعارات تتعلق بتوفر وظائف في تلك الشركات بعد نشرها مباشرة.

للمزيد يمكنك قراءة : اسئلة مقابلة عمل واجوبتها بالانجليزي

Job
Job
أنا بحاجة لعمل
أنا بحاجة لعمل
كيفية الحصول على وظيفة
كيفية الحصول على وظيفة
طريقك للحصول على وظيفة
طريقك للحصول على وظيفة
نصائح للقبول في أي وظيفة
نصائح للقبول في أي وظيفة

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى