الغذاء الصحي

ماذا يأكل مريض القولون والأطعمة التي يجب عليه الابتعاد عنها

ماذا يأكل مريض القولون

إن القولون العصبي يعتبر أحد أنواع اضطرابات الجهاز الهضمي المتمثلة في ظهور مجموعة من الأعراض على الشخص المصاب كالإحساس بعدم راحة ، وآلام في البطن ، وزيادة غازات ، وغيرها من الأعراض ، وعموماً فإن القولون العصبي لا يعد حالة خطيرة أو مهددة للحياة ، ولا يؤدي للإصابة بأمراض القولون الأخرى ، إلا أنه يعتبر من المشاكل الصحية المزعجة طويلة الأمد ، كما أنه يؤثر في طريقة وأسلوب الحياة اليومية ، ذلك بالإضافة لعدم وجود علاج محدد ينجح مع كل المصابين به ، ولكن يوجد الكثير من الأساليب التي بإمكانها أن تقلل من الأعراض أن تقضي عليها نهائياً كتغييرات نمط الحياة ، واتباع بعض التعليمات الغذائية ، وتناول بعض الأنواع من الأدوية ، ونشير هنا لعدم وجود فحص معين لتحديد الإصابة بالقولون العصبي ، إلا أن الطبيب قد يجري اختبارات كي يتأكد من عدم الإصابة بأمراض أخرى كاختبارات الدم ، وتنظير القولون ، والأشعة السينية ، واختبارات البراز ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على أفضل الأكلات لمريض القولون ، والأطعمة التي يجب على كل مريض قولون أن يبتعد عنها.

أفضل أكل للقولون:

يوجد الكثير من الأطعمة التي بإمكانها أن تخفف من أعراض القولون العصبي ، ولا تسبب تهيجه ، وسوف نوضح لكم بعضها في الآتي :

  1. الأطعمة التي تحتوي على أوميجا ثري : كالسردين ، وسمك السالمون ، وسمك القد ، وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على أوميجا ثري الدهنية ، لأنه من المعروف أن حمض أوميجا ثري له دور مهم كمضاد للالتهابات داخل جسم الإنسان ، وبما أن الالتهابات لها علاقة بظهور أعراض القولون العصبي ، فقد يكون لتناول أوميجا ثري دور فعال في تخفيف الأعراض المزعجة.
  2. البيض : حيث يعد البيض من الأطعمة التي بالإمكان هضمها بيسر ، فمن الممكن للأفراد الذين يعانون من القولون العصبي أن يأكلوا البيض بكل أشكاله ، في حال لم يكن لديهم حساسية من البروتين الموجود بكثرة في البيض.
  3. الحليب الخالي من اللاكتوز : ذلك بالإضافة للمنتجات الأخرى البديلة للألبان كجبنة الفيتا ، وحليب الأرز.
  4. الخضروات : كالجزر ، والخيار ، والخس ، والبطاطاس ، واللفت ، والباذنجان.
  5. الفواكه : كالبطيخ ، والبرتقال ، والكيوي ، والفراولة ، والشمام.
  6. البروتينات : كالسمك ، ولحم البقر ، والدجاج.

للمزيد يمكنك قراءة : فوائد عصير التمر هندي

أطعمة على مريض القولون أن يبتعد عنها:

هناك الكثير من الأطعمة التي تزيد أعراض القولون العصبي سوءاً ، وننصح بتجنبها لو كنت من مصابين القولون ، ومنها :

  1. الألبان : إن منتجات الحليب قد تزيد بشكل عام من أعراض الإسهال ، وهذا لأنها تحتوي على الدهون ، وعليه ننصح بتجنبها ، وتناول منتجات ألبان أخرى لا تحتوي على الدهون ، ذلك بالإضافة إلى أن بعض الناس يعانون من حالة عدم تحمل اللاكتوز ، وفي تلك الحالة ننصحهم بتجنب الألبان نهائي وأن يبحثوا عن بدائل أخرى لمنتجات الألبان كجبن الصويا ، وحليب الأرز.
  2. الفول والبقوليات : بالرغم من أن الفول قد يساعد في الحد من الإمساك ، إلا أن البقوليات عموماً تزيد من التشنجات ، والغازات ، والانتفاخ ، وعليه ننصح بتجنبها لو كنت من مصابي القولون العصبي.
  3. الأطعمة المقلية : إن المحتوى المرتفع من الدهون التي توجد بالأطعمة المقلية كالبطاطس المقلية ، قد يسبب في زيادة أعراض القولون العصبي وتهيجه.
  4. الكافيين : إن المشروبات الغازية ، والقهوة ، ومشروبات الطاقة ، المحتوية على الكافيين تعمل على تحفيز حركة الأمعاء ، وتسبب إسهال.
  5. الشوكولاتة : وهذا لارتفاع محتواها من السكر ، والكافيين ، الذي يسبب ظهور أعراض القولون العصبي ، ويؤدي للإمساك.
  6. الأطعمة المصنعة : هناك عدد كبير جداً من الأطعمة المصنعة التي تؤدي لتهيج القولون العصبي كرقائق البطاطس ، والوجبات المجمدة ، التي تحتوي على مواد مضافة ، ومواد حافظة.
  7. البصل والثوم : قد يصعب على الأمعاء أن تهضم البصل والثوم ، مما يؤدي لإنتاج تشنجات معوية وغازات مؤلمة.
  8. المشروبات الكحولية : إن الكحول من الممكن أن يكون محفز كبير للأفراد الذين يعانون من القولون العصبي ، وهذا نتيجة للطريقة التي يهضم بها الجسم الكحول بالإضافة لاحتوائه على السكر والغلوتين.

للمزيد يمكنك قراءة : طرق علاج القولون العصبي

أسباب الإصابة بالقولون العصبي:

ليس هناك سبب محدد ودقيق ينتج عنه الإصابة بالقولون العصبي ، إلا أن هناك فرضيات وعوامل عدة من الممكن أن تلعب دور في الإصابة به ، وفيما يلي سوف نذكر لكم بعضاً منها :

  1. التهاب الأمعاء : لقد وجد عند بعض الناس المصابين بالقولون العصبي تزايد بعدد خلايا الجهاز المناعي بأمعائهم ، وعليه فقد يرتبط بزيادة شعورهم بالإسهال والألم.
  2. تقلص عضلات الأمعاء : حول جدران الأمعاء يلتف طبقات من العضلات التي تتقلص عند انتقال الأكل أو الطعام عبر الجهاز الهضمي ، فلو كانت تلك التقلصات أقوى من المعتاد ، سوف ينتج عنها غازات ، وإسهال ، وشعور بالإنتفاخ.
  3. الإصابة بعدوى شديدة : إن الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية بالأمعاء قد يسبب حدوث إسهال شديد ، وقد يوجد علاقة بين الإصابة بالقولون العصبي والعدوى المعوية الشديدة.
  4. وجود شذوذ بالجهاز العصبي : إن ضعف التنسيق بالرسائل العصبية بين الأمعاء والدماغ يؤدي لحدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي ، وعليه ينتج إسهال ، أو إمساك ، بالإضافة للإحساس بالألم.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن القولون العصبي

أهم الأطعمة المفيدة للقولون
أهم الأطعمة المفيدة للقولون
القولون العصبي
القولون العصبي
أكلات مفيدة للقولون
أكلات مفيدة للقولون

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى