إسلاميات

كلمة عن الصلاة متى فرضت وما هى أهميتها

نقدم لكم هذه المقالة من موقع احلم تحت عنوان كلمة عن الصلاة متى فرضت وما هى أهميتها، حظيت الصلاة في الإسلام بأهمية ومكانة خاصة جدًا، فقد كانت أول العبادات المفروضة على المسلمين، كما أنها أول ما تتم محاسبتنا عليه، فهى الحد الفاصل ما بين الإيمان والكفر، وتمثل الصلاة للمسلمين علاقة روحية بين العبد وربه وهى تعتبر الوسيلة الدنيوية التي أعطانا إياها الله لتساعدنا على التخلص من ذنوبنا، وقد علمنا الرسول صل الله عليه وسلم بأن الصلاة كنهر فعندما يصلى العبد فكأنه كما لوكان اغتسل في هذا النهر من ذنوبه وما علق به من آثام.

ما هى الصلاة؟

قال الرسول صل الله عليه وسلم”رأس الأمر الإسلام، وعموده الصلاة، وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله”، والصلاة هى نوع من الخلوة مع الله، واللقاء به وتجديد الصلة مع الله، وهى من أكثر العبادات التي يقر فيها العبد بعبوديته لله.

 

كيف ومتى فرضت الصلاة:

ظهرت أكثر من رواية في قصة فرض الصلاة على المسلمين وتاريخها وتطورها، فهناك من قال بأنه لم يكن هناك صلاة للمسلمين قبل الإسراء والمعراج سوى الصلاة التي كان يؤديها الرسول صل الله عليه وسلم من قيام الليل إلى أن جاء في القرآن تخفيفًا له حتى يقوم نصف الليل فقط.

وهناك من قال بأن الصلاة فرضت مع بداية نزول الوحي، حيث قيل بأن جبريل عندما نزل إلى الرسول علمه كيف يتوضأ وكيف يصلي ثم علم الرسول صل الله عليه وسلم زوجته خديجة، إلا أن هذه الرواية لا تتفق مع القرآن حيث أن شكل الوضوء وهيئته جاءت في سورة المائدة وهى سورة مدنية، كما أن القصة التي نعرفها عن نزول الوحي لأول مرة كان فيها النبي في حالة من الخوف والفزع لا تسمح له بأن يتعلم ويحفظ شيء.

وهناك من قال بأن الرسول صل الله عليه وسلم كان يصلي وهو في مكة وكانت صلاته من ركعتين وكان يصليها في وقت الضحى في الكعبة أما عندما يحين العصر يتفرق المسلمون في شعاب مكة ويصلون العشاء، ثم جاءت الهجرة إلى المدينة فزادت الصلاة ركعتين سميتا بركعتي الحضر.

أما آخر القصص فنحن نعرفها جميعًا في قصة الإسراء والمعراج، وأنه تم فيها فرض الصلاة، وكان لفرضها قصة يقال بأنها حدثت كالآتي “أنه لما انتهي إلى السماء السابعة “فرض الله عليه خمسين صلاة كل يوم. قال رسول الله صل الله عليه وسلم فأقبلت راجعاً فلما مررت بموسى بن عمران، ونعم الصاحب كان لكم، سألني كم فرض عليك من الصلاة فقلت خمسين صلاة كل يوم، فقال إن الصلاة ثقيلة وإن أمتك ضعيفة فارجع إلى ربك فاسأله أن يخفف عنك وعن أمتك، فرجعت فسألت ربي أن يخفف عني وعن أمتي فوضع عني عشراً ثم انصرفت فمررت على موسى فقال لي مثل ذلك فرجعت فسألت ربي أن يخفف عني وعن أمتي فوضع عني عشراً، ثم رجعت فمررت على موسى فقال لي مثل ذلك فرجعت فسألته فوضع عني عشراً، فمررت على موسى ثم لم يزل يقول لي مثل ذلك كلما رجعت إليه قال فارجع فاسأل حتى انتهيت إلى وضع ذلك عني إلا خمس صلوات في كل يوم وليلة، ثم رجعت إلى موسى فقال لي مثل ذلك فقلت قد راجعت ربي وسألته حتى استحييت منه فما أنا بفاعل؛ فمن أدّاهن منكم إيماناً بهن واحتساباً لهن كان له أجر خمسين صلاة”.

لكن العلماء قالوا بأن الصلاة تمت بشكل متدرج فلم تأخذ شكلها الذي نعرفه الآن دفعة واحدة، إذ يقال بأنه كان يؤدى كل فرض ركعتين أثناء التواجد في مكة، وأما بعد الهجرة إلى المدينة فإن النبي صل الله عليه وسلم صلى صلاة الظهر والعصر أربع والصبح ركعتين وأما المغرب ثلاث والعشاء وبذلك عرفنا الشكل النهائي للصلاة.

أنواع الصلاة وركعاتها:

تنقسم الصلاة إلى:

  • صلاة الفروض وهى الصلوات التي فرضت علينا وتتمثل في الصبح ويصلى ركعتان، الظهر ويصلى أربع ركعات، العصر ويصلى أربع ركعات، المغرب ويصلى ثلاث ركعات، العشاء وتصلى أربع ركعات.
  • الصلاة المفروضة كفاية مثل صلاة الجنازة.
  • ملحقات الصلاة الواجبة وهى صلاة واجبة لكن لسبب مثل صلاة النذر.
  • صلاة النفل هى صلاة غير واجبة مثل ركعتين قبل صلاة الفجر، صلاة العيدين، الوتر وباقي سنن المعروفة.

ما هى أهمية الصلاة؟

للصلاة في حياتنا أهمية تتمثل في:

  • الصلاة ركن من أركان الإسلام بل هى عماد الدين وقال فيها الرسول صل الله عليه وسلم”العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر”.
  • تحافظ الصلاة على الصلة أو العلاقة بيننا وبين الله وتعمل على تجديدها، قال صل الله عليه وسلم “إن المؤمن إذا كان في صلاة فإنما يناجي ربه، فلا يبزقن بين يديه، ولا عن يمينه، ولكن عن يساره، أو تحت قدمه”.
  • الصلاة مكفرة للذنوب فقد قال صل الله عليه وسلم”الصلوات الخمس والجمعة إلى الجمعة ورمضان إلى رمضان مكفرات ما بينهن إذا اجتنب الكبائر”
  • الصلاة هى من أنواع الدعاء كما أن بها أفضل أوقات الدعاء هى عند السجود فهو أكثر وقت يكون العبد فيه قريبًا من ربه ليناجيه ويدعوه موقنًا بالإجابة، قال صل الله عليه وسلم “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد، فأكثروا الدعاء”.
  • كلما كنت مداومًا على الصلاة فإنك تحصن نفسك من الوقوع في الفواحش، قال جل وعلى”اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ ۖ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ”.
  • من يحافظ على صلاته يضبط حياته من ناحية المواعيد فكي تحافظ على أداء الفجر فإنك تحتاج إلى النوم مبكرًا وهذا فيه صحة، حيث يعيد جسمك ترميم خلاياه في هذا الوقت وبالتالي تستيقظ مبكرًا لصلاتك وتستكمل يومك وباقي صلواتك.
  • صلاة الجماعة تحافظ على العلاقات والروابط الاجتماعية حيث تلتقي بجيرانك وأهل المكان الذين يداومون على الصلاة بالمسجد وتوطد علاقتك بهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى