ادعية واذكار

دعاء آخر يوم من رمضان وأدعية ختم وتوديع رمضان

دعاء آخر يوم من رمضان

الدعاء ما هو إلا توسل و تضرع إلى رب العالمين و الذي نناجيه ليلاً و نهاراً و نشكره و نحمد فضله علينا بكل ما أوتينا و ما آتانا الله سبحانه و تعالى، و لا يوجد على وجه الكرة الأرضية أفضل من الدعاء في أوقات الخير و الرحمة و هي التي تكون مفضلة في الشهر الفضيل المبارك المعظم ألا و هو شهر رمضان الكريم، شهر رمضان نزل فيه القرآن و به أخصه المولى بليلة هي ليلة خير من ألف شهر كاملين و هي ليلة القدر التي نصلي و نرفع أيادينا إلى السماء نسأل الرحمن العفو و العافية بالدنيا و الآخرة و كل الدعاء الذي يخطر على بالنا نطلقه باللسان و القلب إلى الله وحده لا شريك له، متابعينا الكرام و نحن في شهر الرحمة و المغفرة من الله علينا الإكثار بالدعاء و العمل الصالح،  دعاء آخر يوم من رمضان، مع ختام أيام رمضان المبارك تزرف العيون دمعها و مع الدعاء نودعه و ننتظره من جديد بالعام القادم إن شاء الله تعالى.

دعاء آخر يوم من رمضان

  • اللهم اجعل سعيي فيه مشكورًا، و كذلك ذنبي فيه مغفوراً، و اجعل اللهمّ عملي فيه مقبولاً و عيبي مستورًا يا أرحم الرحمين.
  • اللَّهُمَّ إِنَّا أَهْلُ هَذَا الشَّهْرِ الَّذِي شَرَّفْتَنَا بِهِ، وَ وَفَّقْتَنَا بِمَنِّكَ لَهُ حِينَ جَهِلَ الْأَشْقِيَاءُ وَقْتَهُ، وَ حُرِمُوا لِشَقَائِهِمْ فَضْلَهُ، أَنْتَ وَلِيُّ مَا آثَرْتَنَا بِهِ مِنْ مَعْرِفَتِهِ، وَ هَدَيْتَنَا لَهُ مِنْ سُنَّتِهِ، وَ قَدْ تَوَلَّيْنَا بِتَوْفِيقِكَ صِيَامَهُ وَ قِيَامَهُ عَلَى تَقْصِيرٍ، وَ أَدَّيْنَا فِيهِ قَلِيلًا مِنْ كَثِيرٍ.
  • سبحان الله رب السماوات و الأرض، جاعل الملائكة رسلًا، أولي أجنحة مثنى و ثلاث و رباع يزيد في الخلق ما يشاء، إن الله على كل شيء قدير، ما يفتح الله للناس من رحمة فلا ممسك له، و ما يمسك فلا مرسل له من بعده، و هو العزيز.
  • يغفر المولى عز و جل لمن صام هذا الشهر الفضيل ما تقدم من ذنبه، بشرط أن يقوم بصيامه إيمانا و احتسابا له وحده و يرجو الإخلاص في ذلك.

وشاهد أيضاً دعاء يوم عرفة وأدعية رمضان 100 دعاء من الأدعية المستجابة بإذن الله.

أدعية جميلة في نهاية رمضان

  • اللهم رب رمضان الذي أنزل فيه القرآن و قدر فيه الصوم، أعوذ بك أن تغيب شمس يومي هذا و لك عليّ ذنبا تريد أن تعذبني به يوم ألقاك.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا و لا تحمل علينا إصراً كما حملته على الذين من قبلنا ربنا و لا تحملنا ما لا طاقة لنا به و اعف عنا و اغفر لنا و ارحمنا انت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين.
  • اللهم إنك أرحم الراحمين لا إله إلا أنت، تفضلت علينا فهديتنا، و مننت علينا و عرفتنا، و أحسنت إلينا فأعنتنا على أداء ما افترضت علينا من صيام شهر رمضان المبارك، فلك الحمد بمحامدك كلها على نعمائك كلها، حتى ينتهي الحمد إلى ما تحب و ترضى.
  • يا كريم، اللّهم يا ذا الرّحمة الواسعة يا مطّلعًا على السرائر و الضّمائر و الهواجس و الخواطر، اسألك فيضة من فيضان فضلك، و قبضة من نور سلطانك، و أنسًا و فرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كلّه و مقاليد كل شيءٍ، فهب لنا ما تقرّ به أعيننا و تغنينا عن سؤال غيرك، فإنّك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشِّيَم، عند بابك واقفون و لجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.

و شاهد أيضاً ادعية في رمضان جميلة وقصيرة من الكتاب والسنة.

دعاء في توديع رمضان

  • اَللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَ الْأقْذارِ، وَ صَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَ وَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَ صُحْبَةِ الْأبرارِ بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ.
  • اللهم الهمنا من نبيك محمد صلى الله عليه و سلم الشفاعة و أجعل التقوى لنا أربح بضاعة و لا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط و الاضاعة، و آمن خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين و صلى الله على سيدنا محمد و آله و صحبه أجمعين و الحمد لله رب العالمين.
  •  اللهم اجعل لي فيه نصيبًا من رحمتك الواسعة و اهدني فيه لبراهينك الساطعة، و خذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء و تنزع المُلك ممن تشاء و تعز من تشاء، و تذلّ من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، تولج اللّيل في النّهار و تولج النّهار في اللّيل، و تخرج الحيّ من الميّت، و تخرج الميّت من الحي، و ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة و رحيمهما، تعطي من تشاء منهما و تمنع من تشاء، ارحمني رحمة تُغنني بها عن رحمة من سواك، و اغنني بفضلك عمن سواك.

و شاهد أيضاً دعاء التهجد في رمضان والفرق بين التهجد والقيام والتراويح.

خلفية لفوانيس رمضان مرسومة و مكتوب فيها دعاء آخر يوم من رمضان
أروع دعاء آخر يوم من رمضان
خلفية رمضانية لفوانيس مكتوب فيها دعاء ختم رمضان.
أجمل ما يقال في آخري وم في رمضان.
خلفية فوانيس مكتوب عليها دعاء اخر رمضان.
أدعية قصيرة لآخر رمضان.

شهر رمضان هو شهر الرحمة و الغفران و هو الشهر المعظم لما فيه من تعظيم من المولى سبحانه و تعالى لهذا الشهر الفضيل الذي فضله المولى عن سائر الأشهر بالقرآن الكريم و ليلة القدر و ما فيه من خيرات و كل المسرات تكون في هذا الشهر المبارك، في شهر رمضان يكون الجزاء للصائم مثل الصابر بيد الله وحده و هو الذي يجازي كل صائم بعمله و رحمة الله علينا سبحانه و تعالى، بالدمع يكون إستقبالنا لخير أيام الله و بالدمع نودعها من جديد و نرفع أيدينا للسماء سائلين المولى أن يبلغنا رمضان من جديد و أن يغفر لنا و يتقبل منا صالح الأعمال و أحسن الدعوات بأمره تعالى، متابعينا الكرام علينا الإكثار من الدعوات و بالأخص دعواتنا بظهر الغيب لغيرنا حتى تكتبنا الملائكة أن لنا بالمثل بأمر الله تعالى و فضله علينا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى