عالم الحيوان

بحث حول تنقل الحيوانات على اليابسة وفي الهواء والماء

بحث حول تنقل الحيوانات

تعتبر القدرة على الحركة من الخصائص المميزة للكائنات الحية ، لأنها تتحرك وحدها من تلقاء نفسها ، وبهذا تختلف عن الجمادات التي لا تتحرك إلا لو تم دفعها أو سحبها من قبل قوة خارجية ، وتتفاوت حركة النباتات عن حركة الحيوانات ، لأن الحركة عند النبات موضعية بمعنى أن أجزاء من جسمها فقط هي ما تتحرك ، لهذا يمكننا أن نقول بأنها قادرة على الحركة دون أن تكون قادرة على أن تنتقل من مكان لمكان آخر ، أما الحيوانات فبإمكانها أن تسافر وتهاجر وتنتقل من مكان لآخر حسبما تريد ، واليوم سوف نقدم لكم بحث حول تنقل الحيوانات على اليابسة وفي الهواء والماء.

تنقل الحيوانات على اليابسة:

الحيوانات تنتقل على اليابسة من مكان لآخر بطرق كثيرة ، ومنها ما يلي :

  1. المشي : تتمكن الحيوانات التي لديها الأرجل وهي المفصليات والفقاريات فقط من أن تمشي على اليابسة.
  2. الجري : تتميز الحيوانات الراكضة بأنها تمتلك سيقان وأرجل طويلة ورفيعة ، ولديها أصابع ملتحمة.
  3. القفز : تتحرك بعض الحشرات كالبراغيث ، والجنادب ، وبعض الفقاريات كالأرانب ، والضفادع ، والكناغر من خلال القفز ، والفقاريات القافزة تتميز بخصائص عدة وقد تتفاوت من نوع لنوع آخر ، كطول الأرجل الخلفية مقارنة بأرجلها الأمامية ، واستطالة عظام المشط بالأرجل الخلفية ، واستطالة الذيل من أجل المحافظة على التوازن أثناء القفز.
  4. الزحف : بعض الحيوانات تزحف على الأرض بحيث يكون جسمها ملامس أو شبه ملامس للأرض ، والأفاعي تعد من أشهر الفقاريات الزاحفة وذلك لأنها ليس لديها أرجل ، كما أن هناك بعض الفقاريات المائية تضطر للزحف  عند وجودها على اليابسة نتيجة لقصر أطرافها وعدم قدرتها على المشي.

للمزيد يمكنك قراءة : صيد الحيوانات وتأثيراته على البيئة

تنقل الحيوانات في الماء:

  1. التنقل من خلال السباحة : حيث تنتقل الحيوانات التي تعيش بالماء وذلك عبر السباحة ، ومن أكثرها تكيفاً للسباحة بالماء الأسماك العظمية والحيتان ، التي تستطيع أن تندفع بالماء وذلك باستعمال ذيولها وأطرافها المختزلة والمطوية حول جسمها ، وهناك بعض الفقاريات المائية تتمكن من الحركة بالماء وذلك من خلال تحريك الأجزاء اللينة من جسمها بحركة لولبية ، وتستطيع السلاحف والبطاريق السباحة وذلك من خلال تحريك أرجلها الأمامية بالماء ، أما بالنسبة للطيور الغواصة والضفادع فتستطيع أن تتحرك بالماء من خلال تحريك أرجلها الخلفية ، وأما بالنسبة للدببة وغيرها من الثدييات الأرضية فبإمكانهم السباحة من خلال تحريك أرجلها الأربعة بالماء.
  2. التنقل فوق سطح الأرض : هناك بعض الحيوانات تستطيع أن تنتقل مشياً على سطح الأرض ، كالحشرات والعناكب المائية ، والتي تستطيع فعل هذا لأنها صغيرة في حجمها ، بما يكفي لدعم وزنها بشكل كامل تقريباً من خلال التوتر السطحي الذي يؤدي لتماسك جزيئات الماء ، وتلك الكائنات تتميز أيضاً بوجود شعر مجهري كثيف مغطى بطبقة من الشمع الطارد للماء على رجليها ، أو بوجود وسادة هوائية ملتفة حول ساقيها ، وهناك بعض السحالي كسحلية باسيليسك تستطيع أن تمشي على سطح الماء من خلال ضرب الماء بقدميها الخلفية من أجل تكوين تجويف هوائي حول القدم يجعل باستطاعتها المشي بواسطته ، وتلك الطريقة في التنقل تتطلب سرعة كبيرة بتحريك الأقدام ، لأنه لو لم يحدث هذا سينغلق التجويب الهوائي حول القدم وسيؤدي للغرق.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الطيور والحيوانات

تنقل الحيوانات في الهواء:

هناك ثلاثة أنواع فقط من الحيوانات بإمكانها أن تطير فعلاً بالهواء ، وهم : الطيور ، والحشرات ، والخفافيش ، وهذا لأنهم الحيوانات الوحيدة التي لديها أجنحة ، ومع هذا يوجد حيوانات ليس لديها أجنحة إلا أنها بإمكانها أن تنتقل بالهواء ، ومن الأمثلة عليها الآتي :

  1. السناجب الطائرة ، والضفادع الطائرة التي يوجد بين أرجلها أغشية تجعلها تنزلق من شجرة لشجرة أخرى.
  2. بعض أنواع السحالي والأفاعي التي تستطيع أن تنزلق بالهواء بسبب امتلاكها لقفص صدري مسطح وواسع.
  3. بعض أنواع الأسماك التي تستطيع أن ترتفع لمئات الأمتار بالهواء لأنها تمتلك زعانف شبيهة بالأجنحة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الحيوانات وماذا يسمى صغير الضب

أنماط التنقل عند الحيوانات
أنماط التنقل عند الحيوانات
كيفية التنقل
كيفية التنقل
التنقل في الماء
التنقل في الماء

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى