عالم الحيوان

الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره وكيفية نوم الحيوانات

الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره

إن طرق النوم لدى الحيوانات مختلفة ومتنوعة ، إلا أن حالة النوم على الظهر تعد الأقل شيوعاً بين تلك الكائنات إن لم تكن منعدمة الوجود من الأساس ، وهنا يأخذنا الكلام للسؤال الذي يتسائله الكثير من الناس ، بل نجده في أغلب ألعاب الألغاز والكلمات المختلفة ، وهو ما هو الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره ؟ وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الإجابة حول هذا السؤال ، وطرق النوم عند بعض الحيوانات ، والعديد من المعلومات الرائعة ، فتابعوا معنا.

الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره:

  1. مما لا شك فيه بأنك سوف تذهل عندما تعرف بأن الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره هو (الإنسان) وذلك وفقاً للتصنيفات التي تضع البشر من ضمن مملكة الحيوانات ، هذا وقد تقوم بعض الثدييات بالنوم على الظهر ولو كان هذا الأمر نادر جداً.
  2. أما بالنسبة لطرق وأساليب النوم لدى الحيوان فنجدها متباينة تماماً ، بل أنه حتى هذا اليوم ما يزال الخلاف قائم بين الباحثين والعلماء حول ما إذا كانت جميع الحيوانات تنام أم لا ، ولكن يوجد اتفاق بأن جُل أنواع الحيوانات الفقارية بالفعل تأخذ قسط من الراحة والنوم ، وذلك عبر دورات زمنية منتظمة أي كل يوم كامل كالإنسان ، وهذا حتى تقوى على ممارسة نشاطها مجدداً ، وليس ذلك فحسب بل أن الحيوانات ترى أحلاماً أيضاً كالإنسان ، ويتوقف نشاطها عند القيام بعملية النوم.

للمزيد يمكنك قراءة : حقوق الحيوان في الاسلام

طرق النوم عند بعض الحيوانات:

كما أسلفنا بأن طرق النوم مختلفة بين حيوان وآخر ، وسوف نوضح ذلك في الآتي :

  1. القضاعة : أو كما تسمى ثعالب المياه ، هذه القضاعة تنام من خلال الاستلقاء على ظهرها بداخل الماء ، كما نراها أيضاً تقوم بلف أنفساها بأكبر كمية ممكنة من الأعشاب ، وتقوم بفعل هذا من أجل أن تحول بينها وبين إحالتها بعيدا عن طريق تيار الماء ، وقد نرى أن ثعالب الماء قد تنام وأيدها متماسكة مع بعضها البعض ، بمعنى أنها قد تمسك 100 قضاعة بأيد بعضها عند النوم ، وذلك الأمر من أجل أن تطفو مع بعضهم البعض.
  2. الزرافة : إن الزرافة واحدة من الحيوانات الأقل عدداً بساعات النوم ، حيث تعتبر مدة 30 دقيقة فقط في اليوم كاملاً فترة كافية لراحتها ، بالإضافة إلى أن الزرافة لا تنام النصف ساعة متواصلة بل متقطعة.
  3. الدلافين : إن ظاهرة النوم لدى الدلافين غريبة جداً ؛ حيث أن أنثى الدلفين بعد عملية الولادة تبقى مستيقظة أيام عدة متواصلة دون أن تنام مطلقاً ، وذلك من أجل أن تتمكن من رعاية صغارها ، والدلافين الصغيرة حديثة الولادة تظل مستيقظة ولا تنام لأشهر عدة.
  4. الأسد : وكما هو معروف لنا بأن الأسد واحد من أقوى الحيوانات ، ولعل هذا الأمر انعكس على طريقة نومه بصورة كبيرة ، فنراه مستلقي على الأرض بأي مكان مكشوف من دون أي قلق أو خوف من شيء.
  5. الطرسوح : والطرسوح هذا أحد أنواع الطيور الشبيهة بطائر البطريق ، والعجيب في طائر الطرسوح أنه يقوم بالنوم واقفاً ، ويستمر هذا الوضع لأيام وليالي ، كما أن الطرسوح يقوم بوضع بيضته على قدميه وذلك من أجل أن تجلب له البيضة التدفئة ، وعند وجود أي خطر يستيقظ هذا الطائر سريعاً ويستجمع كل قواه ويقوم بالتصرف بنشاط تام وكأنه لا يحتاج للنوم إطلاقاً.
  6. النسور والطيور : لدى النسور والطيور أصابع أقدام لها تركيبة خاصة ، وتعتمد تلك الأقدام بعملية النوم ، حيث تنام على غصن الشجر وتكون أصابعها متمسكة بالغصن بقوة كبيرة وتشعر عند حدوث أي اهتزاز أو قرب لأي خطر.
  7. حيوان الكسلان : عند سماع هذا الاسم يتطرق لأذهاننا على الفور حيوان ينام لمدة طويلة جداً ، ولكن الأمر هذا ليس صحيحاً ، وذلك لأن هذا الحيوان ينام بمتوسط تسعة أو عشرة ساعات كل يوم ، وهذا يعد معدل منخفض مقارنةً بالكثير من الحيوانات الأخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث حول تنقل الحيوانات على اليابسة

حيوانات بالصور:

حيوان الكسلان
حيوان الكسلان
حيوان القضاعة
حيوان القضاعة
حيوان الزرافة
حيوان الزرافة

للمزيد يمكنك قراءة : الغاز عن الحيوانات للاطفال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى