عالم الحيوان

الخروف يصفي كام كيلو بعد الذبح وعلامات يجب فحصها عند شراء الخروف

الخروف يصفي كام كيلو بعد الذبح

نعرض لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم النصائح و المعلومات عن نسبة اللحم الصافي للخروف بعد ذبحه ، و بصفة خاصة خلال فترة عيد الاضحى الذي يصاب فيها الكثيرين بالحيرة فيما اذا كان الخروف الذي تم شراءه يعطي لحم صافي طبيعي ام ان هذا الخروف ليس في حالة جيدة وان الشخص الذي اشترى هذا الخروف قد تعرض للغش من قبل تاجر المواشي او الشخص الذي باع هذا الخروف ، و في الحقيقية فان هناك الكثير من العوامل التي تدخل في تحديد حجم اللحم الصافي للخروف بعد ذبحه و هذه العوامل سوف نتعرف عليها من خلال موضوعنا اليوم ، و لذلك يسعدنا ان نقدم لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن كيفية اختيار الخروف المناسب بالاضافة الى نسبة اللحم الصافي من الخروف بعد ذبحه ، فنتمنى ان تستفيدوا من هذه المعلومات و نتمنى ان تنال اعجابكم.

 

اللحم الصافي للخروف بعد ذبحه
اللحم الصافي للخروف بعد ذبحه

 

علامات يجب فحصها عند شراء الخروف

 

  • يجب فحص الاسنان عند شراء الخروف حيث انه من المهم ان تكون الاسنان عريضة ومن الافضل ان يكون الخروف قد اتم 6 اشهر و في هذا العمر يمتلك الخروف 4 اسنان في الفك السفلي وتكون هذه الاسنان متماثلة.
  • من المهم ان تكون اعين الخروف لامعة و ليست باهتة او مختلطة بالدموع و لا تكون ايضا حمراء او بها اي افرازات.
  • يجب ان تكون قرون الخروف سليمة و ليس بها اي كسور ومن المهم جدا النظر الى آذان الخروف و خلوها من اي بقع جلدية كما يجب التأكد من عدم وجود افرازات في انف الخروف.
  • من الامور المهمة ايضا فروة الخروف حيث يجب ان تكون الفروة سليمة و لا يوجد بها اي قطع كما يصعب نزعها لانه اذا كان من السهل نزعها فهذا يدل على وجود مرض جلدي.
  • يجب ان تكون لية الخروف سليمة و لكن ليس من المفترض ان تكون اللية كبيرة و يجب التأكد من خلو اللية من اي فضلات لان ذلك قد يدل على ان الخروف يعاني من الاسهال الشديد او ان هناك مشاكل في الجهاز الهضمي للخروف.
  • التأكد من سلامة ارجل الخروف و التأكد من خلوها من اي تجلطات او تجمعات دموية التي قد تنتج بسبب وجود نزيف داخلي.

 

اقرأ ايضا : اسم صوت الخروف ومعلومات عامة عن الخراف

 

مواصفات الخروف الجيد
مواصفات الخروف الجيد

 

نسبة اللحم الصافي من الخروف بعد ذبحه

 

تتراوح نسبة اللحم الصافي من الخروف بعد ان يتم ذبحه ما بين ( 50 – 70 ) % من وزنه قبل الذبح ، فعلى سبيل المثال اذا كان الخروف يزن 50 كيلو جرام فان اللحم الصافي يتراوح ما بين ( 25 – 35 ) كيلوجرام ، ومن المهم جدا الانتباه الى عدة عوامل تؤثر في تحديد نسبة اللحم الصافي و من اهم هذه العوامل نسبة الدهون في الخروف ، كما انه يفضل دائما الشراء من شخص موثوق لان هناك الكثير من تجّار المواشي الذين يقومون بوضع الملح في طعام الخروف حتى يشعر بالعطش الشديد ويشرب الماء بكثرة حتى يزيد وزنه ويبيعه بسعر اكبر وهذا بالتأكيد من الامور المحرمة لما فيه من غش و خداع للمشتري.

 

و يمكنكم ايضا قراءة : طريقة تتبيلة اللحمة المشوية على الفحم للشيف علاء

 

قدمنا لكم اليوم من خلال موقع احلم باقة من اهم المعلومات عن اللحم الصافي للخروف بعد ذبحه ، فعند شراء الخروف لاي مناسبة سواء من اجل التضحية به في عيد الاضحى او من اجل عقيقة او اي مناسبة من المناسبات يجب الاخذ في الاختبار مجموعة من المواصفات التي يجب التأكد منها قبل شراء الخروف ومنها اسنان الخروف وعمره حيث يجب ان يكون عمر الخروف 6 اشهر وبداخل فمه 4 اسنان في الفك السفلي ، بالاضافة الى ان اعين الخروف السليم يجب ان تكون لامعة وقرونه سليمه وفروته سليمة لا يسهل نزعها وغيرها من المواصفات التي يجب الانتباه لها ، وتعرفنا كذلك على نسبة اللحم الصافي للخروف بعد ذبحه والتي تتراوح ما بين ( 50 – 70 ) % من وزن الخروف قبل ذبحه .. نتمنى ان تكون هذه المعلومات قد افادتكم وحازت رضاكم وانتظروا المزيد من الموضوعات المرتبطة بالمعلومات عن كيفية شراء الاضاحي او المواشي بصفة عامة من خلال موقع احلم.

 

و للمزيد يمكنكم قراءة : التكاثر عند الحيوانات وعجائب وغرائب مدهشة في عالم الحيوان

احمد السيد

تخرجت من كلية التجارة جامعة حلوان، واعمل في صيدليات سيف كمحاسب، واشارك في مهام التحرير في موقع أحلم بشكل جزئي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى