عالم الحيوان

اسم صوت الخروف ومعلومات عامة عن الخراف

اسم صوت الخروف

إن الخروف هو أحد أنواع المواشي ، وتسمى بالجمع أغنام ، أما الذكر منها فيطلق عليه الكبش ، والأغنام تعد من أنواع الثدييات المدجنة والنباتية المنتمية لعائلة الماعز ، أطوالها تتراوح ما بين المائة وعشرون إلى مائة وثمانون سنتيمتر ، تتعدد أنواع الخراف بالعالم وتختلف حسب شكل فروها ، وقرونها ، ولونها ، وشكل جسمها ، وقد عرفت الأغنام منذ قديم الزمن ، إذ كانت مهنة جميع الأنبياء رعي الغنم ، وكان في هذا حكمة من الله سبحانه وتعالى ، إذ إن اصطحابها للمراعي وجمع الأغنام بعد تفرقها ، والاهتمام والعناية بها يعلم الصبر والحلم ، واليوم سوف نسلط الضوء أكثر على معرفة اسم صوت الخروف ، وتكاثر الخراف ، ومعلومات عامة عنهم ، فتابعوا معنا.

اسم صوت الخروف:

  • إن اسم الثغاء هو الاسم الذي تسمى به أصوات الخراف والأغنام ، ويعتبر الخروف أحد الثدييات المجترة التي قام البشر بتربيتها قبل الميلاد بأكثر من خمسة آلاف عام ، فقد رباهم الإنسان من أجل الحصول على اللحم ، وعلى الصوف ، وعلى الحليب ، وتعتبر الخراف من أقارب الأغنام إلا أن الخراف أكثر امتلاءً منها ، وذيول الخراف أقصر ، وقرونها أكثر تشعباً ، وليس لدى ذكورها اللحى التي تميز الأغنام.

للمزيد يمكنك قراءة : قصة جحا والخروف

تكاثر الخراف:

  • إن الخراف تتزاوج بفصل الخريف ، وأقوى الذكور بالقطيع يحتفظ بحقه في التزاوج مع النعاج ، وأنثى الخروف تلد حمل واحد أو اثنين في فصل الربيع ، وتتمكن الحملات من المشي بعد مرور دقائق من ولادتها ، ويتم فطمها بعد مرور 4 إلى 6 شهور ، وتصير ناضجة جنسياً بعد مرور من سنة ونصف إلى خمس سنوات وذلك بالاعتماد على النوع.

معلومات عامة عن الخراف:

فيما يلي بعض المعلومات العامة عن الخراف :

  1. إن الخراف تعتبر واحدة من الحيوانات واسعة الانتشار ؛ حيث تشير التقديرات لوجود أكثر من 10 آلاف سلالة مميزة من الخراف المدجنة في كل أرجاء العالم.
  2. إن خروف الأرغل الذي يعيش بآسيا الوسطى يعتبر أكبر أنواع الخراف ، حيث يتراوح ارتفاع الخروف عند الكتف ما بين تسعون إلى مائة وخمسة وعشرون سنتيمتر ، ويتراوح طوله ما بين مائة وعشرون إلى مائة وتسعون سنتيمتر ، أما بالنسبة لوزنه فيصل نحو مائة وخمسة وثمانون كيلو جرام.
  3. إن ذكور الخراف تتعارك فيما بينها من أجل قيادة القطيع ، ومن الممكن أن يستغرق ذلك العراك ساعات عدة حتى يعلن أحد الأطراف استسلامه.
  4. إن ذكور الخراف تعيش بقطيع منفصل عن قطيع الإناث يطلق عليه قطيع العزاب ، ويتألف من 5 إلى خمسون كبش ، أما بخصوص قطيع الإناث الذي يحوي الإناث البالغات وصغارهن فعدد أفراده يتراوح ما بين خمسة إلى مائة خروف.
  5. إن معدة الخروف مكونة من حجرات عدة ، وذلك لأن الخراف حيوانات مجترة تعيد ابتلاع طعامها بعد مضغه مرات عدة ، وذلك الأمر نوع من التكيف يمكن الخراف من هضم السيليلوز بكفاءة أكبر.
  6. إن الخروف يموت خلال مدة زمنية قصيرة ، فلو سقط على ظهره ولم يستطيع العودة لوضعه الطبيعي والوقوف على قدميه ، ومن أكثر الخراف تعرضاً لتلك الحالة هي النعاج الحوامل ، والخراف القصيرة الممتلئة كثيفة الصوف.

الفائدة الصحية لأكل الخروف:

  1. إن البشر قد اهتموا بالغنم منذ زمن بعيد ، حيث كانت تربى بالمناطق الريفية ، وفي الجبال والمراعي ، والوديان على هيئة قطعان ، يتم المتاجرة بهم والاستفادة من لحومهم ، وجلودهم ، وصوفهم ، وحليبهم ، ويعد لحم الغنم واحد من أنواع اللحوم الغنية بالبروتينات التي تستطيع أمعاء البشر امتصاصها بسهولة ، ونسبة البروتين فيها من الممكن أن تصل إلى 25%.
  2. من الممكن الاستفادة من لحم الغنم من خلال تناول كبد الخروف الغني بالحديد والبروتينات ، إذ يعد غذاء جيد لمن يعاني من الضعف العام ومن فقر الدم ، وكليتي الخروف من الأعضاء الغنية بالمعادن والبروتينات ، إلا أنها مفتقرة للدهون ، وصعبة الهضم بالنظر لاحتوائها على أنسجة ضامة ، والقلب المحتوي على نسبة متوسطة من البروتينات والدهون.

للمزيد يمكنك قراءة : طريقة تتبيلة اللحمة المشوية

صور خراف:

خراف صغيرة
خراف صغيرة
اسم صوت الخروف
اسم صوت الخروف
فوائد لحم الخروف
فوائد لحم الخروف

للمزيد يمكنك قراءة : عيد الاضحى المبارك

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى