عالم الحيوان

كيفية تربية الكلاب وتدريبهم على بعض الأوامر

كيفية تربية الكلاب

إن الكلاب والقطط تعتبر من أكثر الحيوانات الأليفة شعبية وانتشاراً عند الناس ، وتعود العلاقة بين البشر والكلاب لما قبل 12 ألف عام ، الكلب يا سادة صديق الإنسان الوفي ، وقد اعتبرت الكلاب في حضارة مثل الحضارة الفرعونية حيوانات مقدسة ، كما أنها قابلة للتدريب والترويض ، لهذا تستعمل في الصيد ، وفي رعي الأغنام ، وتستخدم كمرشد للمكفوفين ، ولذوي الاحتياجات الخاصة ، ويستخدم بعض أنواعها في مساعدة الشرطة ، وبالمستشفيات لتشجيع المرضى على الانتعاش والتحسن ، وفي هذا المقال سوف نقدم لكم أهم الطرق لتربية الكلاب وتدريبهم.

التغذية:

الكلاب بحاجة لنظام غذائي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائي من أجل أن تبقى بصحة جيدة :

  1. البروتينات : الكلاب بحاجة للبروتينات من أجل بناء أنسجتها ، وهناك 23 نوع من الأحماض الأمينية التي تكون البروتينات ، تستطيع أجسام الكلاب أن تنتج 13 نوع منها ، أما بالنسبة للعشرة المتبقية فيجب أن تحصل عليها من الأكل.
  2. الكربوهيدرات : الكربوهيدرات تساعد في الحفاظ على صحة أمعاء الكلب ، فيحصل عليها الكلب من الخضار والحبوب.
  3. الدهون : الدهون توفر طاقة للكلب ، كما أنها تحافظ على مظهر الجلد والشعر الصحي ، ومن ضمن هذه الدهون أوميجا 3 وأوميجا 6.
  4. الفيتامينات والمعادن : وهي مهمة جداً من أجل إتمام الكثير من التفاعلات الكيميائية بجسم الكلاب ، كبناء العظام والحفاظ عليها قوية ومتينة ، ومن ضمن الفيتامينات المهمة التي يحتاجها الكلاب : فيتامين د ، وفيتامين أ ، وفيتامين ك ، وفيتامين ه ، وفيتامين ب المركب ، بالإضافة لمعدني الكالسيوم والفسفور.
  5. الماء : يجب أن تتأكد من وجود ماء نظيف للكلب ، لأنهم معرضون للموت وذلك في حال فقدانهم عُشر كمية الماء المكون لأجسامهم.

ملاحظة : ينصح بعض الخبراء أن يتناول الكلب الطعام الجاف ، لأن الطعام الجاف يحافظ على صحة أسنانه ولثته.

للمزيد يمكنك قراءة : أنواع الكلاب المنزلية

العناية الصحية:

  1. عليك أن تختار طبيب بيطري جيد وموثوق : وذلك لأن الكلاب بحاجة لمراجعة دورية عند الطبيب من أجل عمل بعض الفحوصات.
  2. التطعيم : هناك الكثير من التطعيمات المهمة ، كالتطعيم داء الكلب ، بالإضافة لتطعيمات ضد الأمراض المختلفة حسب المنطقة.

التدريب على بعض الأوامر:

  1. الجلوس : الجلوس هو تصرف طبيعي للكلب يوحي بأنه غير عداوني ، كما أنه تصرف جميل عندما يكون صاحبه مشغول بشيء ما ، ويمكنك أن تعلم الكلب الجلوس وذلك عبر لفظ الكلمة أو أن تشير براحة يديك بأن يجلس ، والإشادة بها وذكر جمل إيجابية عندما ينفذ الأمر ، وكرر هذا مع الأخذ بالاعتبار بأن الكلب البالغ سوف يحتاج وقت أطول للتعلم.
  2. البقاء في المكان نفسه : ويمكنك أن تبدأ في تعليمه هذا الأمر من وضعية الجلوس ، مع قولك : (ابقى هنا) ، بالإضافة لذكرك اسم الكلب ، والوقوف بجواره كي ترتبط الكلمة عند الكلب بالمكان ، ثم ضع يدك أمامه وجهه بحيث تكون أصابع للأعلى وراحة يدك مواجهة لوجهه ، وكرر كلمة (ابقى هنا) ، فلو بقي الكلب عليك أن تثني عليه ، أما لو تحرك من مكانه ، فعليك أن تقول شيء يدل على الاستياء ، وأنه لم يقم بما طلبته منه.
  3. الحضور عند النداء : وهذا الأمر يتم من خلال جعل الكلب يجلس ثم امسك به واسحبه مع قول كلمة : (تعال) وكرر هذا مراراً ، ويمكن استعمال عامل مشجع كقطعة من الطعام المجفف الخاص به.

للمزيد يمكنك قراءة : تدريب الكلاب متى يبدأ ؟

سلالات الكلاب:

  1. كلاب البوكسر أو الملاكم : ويطلق عليه الملاكم بسبب وقوفه على قدميه الخلفيتين ، ويستعمل مخالب أطرافه الأمامية من أجل مهاجمة عدوه ، وهو متوسط الحجم ونشيط جداً ويحب اللعب والحركة.
  2. روت وايلر : وهذه كلاب حجمها كبير وتنحدر من سلالة الكلاب الرومانية دروفر ، وقد استعملت في القديم من أجل رعي الماشي.
  3. كلاب البودل : وتلك الكلاب تمتلك شعر مجعد ، وتظهر بألوان عدة بما في هذا الأسود والأبيض ، والرومادي والمشمشي.
  4. البولدوج : وهذه الكلاب تتميز بأنفها المسطح ، واسمها مشتق من الرياضية البريطانية القديمة وهي (المصارعة بين الكلاب والثيران) لهذا فإن الكلاب تلك تتميز بالشراسة ، إلا أنها تطور حالياً وأصبح من أنواع الكلاب اللطيفة.

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات طبية عن الكلاب

تدريب الكلاب
تدريب الكلاب
روح هات الكورة وتعالى
روح هات الكورة وتعالى
الطريقة الصحيحة للطوق
الطريقة الصحيحة للطوق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى