عالم الحيوان

الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره وكيفية نوم الحيوانات

الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره

إن طرق النوم لدى الحيوانات مختلفة ومتنوعة ، إلا أن حالة النوم على الظهر تعد الأقل شيوعاً بين تلك الكائنات إن لم تكن منعدمة الوجود من الأساس ، وهنا يأخذنا الكلام للسؤال الذي يتسائله الكثير من الناس ، بل نجده في أغلب ألعاب الألغاز والكلمات المختلفة ، وهو ما هو الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره ؟ وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على الإجابة حول هذا السؤال ، وطرق النوم عند بعض الحيوانات ، والعديد من المعلومات الرائعة ، فتابعوا معنا.

الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره:

  1. مما لا شك فيه بأنك سوف تذهل عندما تعرف بأن الحيوان الوحيد الذي ينام على ظهره هو (الإنسان) وذلك وفقاً للتصنيفات التي تضع البشر من ضمن مملكة الحيوانات ، هذا وقد تقوم بعض الثدييات بالنوم على الظهر ولو كان هذا الأمر نادر جداً.
  2. أما بالنسبة لطرق وأساليب النوم لدى الحيوان فنجدها متباينة تماماً ، بل أنه حتى هذا اليوم ما يزال الخلاف قائم بين الباحثين والعلماء حول ما إذا كانت جميع الحيوانات تنام أم لا ، ولكن يوجد اتفاق بأن جُل أنواع الحيوانات الفقارية بالفعل تأخذ قسط من الراحة والنوم ، وذلك عبر دورات زمنية منتظمة أي كل يوم كامل كالإنسان ، وهذا حتى تقوى على ممارسة نشاطها مجدداً ، وليس ذلك فحسب بل أن الحيوانات ترى أحلاماً أيضاً كالإنسان ، ويتوقف نشاطها عند القيام بعملية النوم.

للمزيد يمكنك قراءة : حقوق الحيوان في الاسلام

طرق النوم عند بعض الحيوانات:

كما أسلفنا بأن طرق النوم مختلفة بين حيوان وآخر ، وسوف نوضح ذلك في الآتي :

  1. القضاعة : أو كما تسمى ثعالب المياه ، هذه القضاعة تنام من خلال الاستلقاء على ظهرها بداخل الماء ، كما نراها أيضاً تقوم بلف أنفساها بأكبر كمية ممكنة من الأعشاب ، وتقوم بفعل هذا من أجل أن تحول بينها وبين إحالتها بعيدا عن طريق تيار الماء ، وقد نرى أن ثعالب الماء قد تنام وأيدها متماسكة مع بعضها البعض ، بمعنى أنها قد تمسك 100 قضاعة بأيد بعضها عند النوم ، وذلك الأمر من أجل أن تطفو مع بعضهم البعض.
  2. الزرافة : إن الزرافة واحدة من الحيوانات الأقل عدداً بساعات النوم ، حيث تعتبر مدة 30 دقيقة فقط في اليوم كاملاً فترة كافية لراحتها ، بالإضافة إلى أن الزرافة لا تنام النصف ساعة متواصلة بل متقطعة.
  3. الدلافين : إن ظاهرة النوم لدى الدلافين غريبة جداً ؛ حيث أن أنثى الدلفين بعد عملية الولادة تبقى مستيقظة أيام عدة متواصلة دون أن تنام مطلقاً ، وذلك من أجل أن تتمكن من رعاية صغارها ، والدلافين الصغيرة حديثة الولادة تظل مستيقظة ولا تنام لأشهر عدة.
  4. الأسد : وكما هو معروف لنا بأن الأسد واحد من أقوى الحيوانات ، ولعل هذا الأمر انعكس على طريقة نومه بصورة كبيرة ، فنراه مستلقي على الأرض بأي مكان مكشوف من دون أي قلق أو خوف من شيء.
  5. الطرسوح : والطرسوح هذا أحد أنواع الطيور الشبيهة بطائر البطريق ، والعجيب في طائر الطرسوح أنه يقوم بالنوم واقفاً ، ويستمر هذا الوضع لأيام وليالي ، كما أن الطرسوح يقوم بوضع بيضته على قدميه وذلك من أجل أن تجلب له البيضة التدفئة ، وعند وجود أي خطر يستيقظ هذا الطائر سريعاً ويستجمع كل قواه ويقوم بالتصرف بنشاط تام وكأنه لا يحتاج للنوم إطلاقاً.
  6. النسور والطيور : لدى النسور والطيور أصابع أقدام لها تركيبة خاصة ، وتعتمد تلك الأقدام بعملية النوم ، حيث تنام على غصن الشجر وتكون أصابعها متمسكة بالغصن بقوة كبيرة وتشعر عند حدوث أي اهتزاز أو قرب لأي خطر.
  7. حيوان الكسلان : عند سماع هذا الاسم يتطرق لأذهاننا على الفور حيوان ينام لمدة طويلة جداً ، ولكن الأمر هذا ليس صحيحاً ، وذلك لأن هذا الحيوان ينام بمتوسط تسعة أو عشرة ساعات كل يوم ، وهذا يعد معدل منخفض مقارنةً بالكثير من الحيوانات الأخرى.

للمزيد يمكنك قراءة : بحث حول تنقل الحيوانات على اليابسة

حيوانات بالصور:

حيوان الكسلان
حيوان الكسلان
حيوان القضاعة
حيوان القضاعة
حيوان الزرافة
حيوان الزرافة

للمزيد يمكنك قراءة : الغاز عن الحيوانات للاطفال

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى