عالم الحيوان

كيف تتنفس الدلافين ومعلومات صادمة عنها

كيف تتنفس الدلافين

الدلفين هو نوع من أنواع الثديات المائية ، كما أن للدلافين صلة بالحيتان ، ولها حوالي 40 نوع و17 جنس ، ويراوح وزن الدولفين بين 40 كيلو جرام حتى 10 طن ، وطوله يتراوح بين 1.2 حتى 9.5 متر ، والدلافين الذكور يكونوا أكبر في الحجم عن الدلافين الأنثى ، ويعيش الدلفين في المحيطات والبحار الموجودة في العالم عدا المحيطات القطبية ، بالإضافة إلى أن الدلافين تحب الأعماق التي تقرب من السطح ، وهي تتغذى على السمك الصغير والمحار ، وهناك أنواع متعددة من الدلافين كالدلفين المبقع والدلفين العادي والدلفين الكومرسون والدولفين ذو الأنف والدولفين الباسيفيكي ، واليوم سوف نتعرف أكثر عن الدلافين ، فتابعوا معنا.

بهذه الطريقة
بهذه الطريقة

كيفية تنفس الدلافين:

  • الدلافين تتشارك الكثير من الصفات مع الإنسان ، فهي تمتلك بنية عظام ودم حار بالإضافة إلى أنها تمتلك جهاز تنفس فريد من نوعه ، يجعل باستطاعتها أن تقضي وقت طويل جداً تحت الماء دون أخذ أكسجين ، وهذه الفترة قد تصل لنصف ساعة وأكثر ، كما أن الدلافين لديها القدرة على أن تقرر متى بإمكانها التنفس.
  • حيث يشترط لتنفس الدلافين أن تكون في كامل وعيها لاتخاذ هذا القرار في الوقت المناسب لها ، على عكس الإنسان وباقي الثدييات الأخر على سطح الأرض ، كما أن الدلافين تصنف على أنها أسماك تعيش تحت الماء ، ولها جهاز تنفس مكون من رئتين ، وبإمكان الرئتين أن تتنفس الهواء مثل رئتي الإنسان تماماً ، لهذا فالدلافين بحاجة للسباحة لسطح البحر أو للمحيط كي تحصل على هواء يساعدها في التنفس تحت الماء ، كما أنها تمتلك خاصية تتيح لها أن تتنفس ويطلق عليها لقب الانفجار ، فالدلافين تتنفس عبر الثقب الموجود برأسها وليس من فمها ، وبالتالي الدلافين تحصل على هواء وتخبئه بمنفاخها كي تتمكن من التنفس من خلاله عندما تغطس مجدداً تحت الماء ، كما أن الدلافين تقوم بإغلاق فتحته الهوائية لمنع دخول الماء لها.

للمزيد يمكنك قراءة : الدلفين معلومات مثيرة تعرفها لأول مرة

مميزات الدلافين:

  • الدلافين تتميز بكونها حيوانات مائية أكثر جمالاً ، فتمتاز بعيشها في المياه الدافئة ، ولها صفات كثيرة منها : امتلاكها لجسم نحيل لونه أزرق ، بالإضافة لزعانف ظهرية على طول جسمه ، كما يعد ذكر الدلفين أكبر من الإناث ، كما أن الدلافين تمتاز كذلك بقدرتها الكبيرة على السفر لوحدها أو السفر في مجموعات.
  • سرعة الدلافين تصل إلى 56 كيلو متر في الساعة ، ويتغذى الدلفين على السمك الطائر ، ويستطيع تحديد مكان الأسماك عبر سماع صدى صوت هذه الأسماك ، كما أنها تمتاز بقدرتها على التحدث مع بعضها البعض ، وذلك من خلال الصفير والنداء.

للمزيد يمكنك قراءة : انواع السمك

صغير الدلفين:

الدلافين
الدلافين
  • صغير الدلفين يلهو عادةً قريباً من سطح البحر ، حيث بإمكانه التنفس ، وأمه تشجعه على أن يتعرف على الأصوات ، وتهتم به لمدة طويلة ، وذلك عبر تغذيته على السمك والروبيان والحبار لتجعله ينضج.

5 معلومات عامة عن الدلافين:

  1. يطلق على الدولفين (الطبيب النفسي) فقد أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على مرضى بأن الدلافين تساعد في تحسين حالاتهم النفسية بشكل ملفت للنظر ، إذ يساهم الدلفين في علاج حالات الاكتئاب المتوسطة والخفيفة وذلك من خلال لعبهم معه.
  2. الدلافين حيوانات اجتماعية ، فهي تعيش داخل جماعات وقطعان مائية ، كما أنه تحب اللعب كثيراً.
  3. الدلافين تساعد في إزالة الألغام ومعرفة مكانها ، فقد شاركت بعض الدلافين التي تم تدريبها في بعض الحروب لتفوقها على الإنسان بمجال معرفة مواقع الأجسام المزروعة في البحار وتحت الماء ، فالدلافين تتميز بقدرتها العالية على الرؤية وسط الظلام ، كما أنها تتميز بدقة كبيرة في حاسة السمع ، وقد قيل في وصف الدلافين (أنها شبيهة في عملها تحت الماء بالكلاب البوليسية).
  4. الدلافين تعتبر أصدقاء الإنسان ، فيتأقلمون للعيش معه ويتعلمون منه العديد من المهارات ، مثل السيرك وتأدية بعض الحركات الرياضية والبهلوانية ، كما يتعلمون منه أيضاً التحية وغيرها.
  5. الدلافين تتمتع بالعديد من الصفات الواعية المتصفة بالإنسانية ، كالتضحية والحب والتعامل اللين ، فهي تحب المساعدة كثيراً ، فمن الممكن أن ترفع إنسان يغرق للأعلى كي يتنفس الهواء بشكل مستمر ولمدة أيام.

للمزيد يمكنك قراءة : السمك في المنام

معلومات عن الدلافين
معلومات عن الدلافين

اسلام عمر

أقوم بكتاب الشعر، واعمل كمحرر وكاتب محتوي ترفيهي في العديد من المنصات، احب الرياضة وخاصة رياضة جمال الأجسام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى