معلومات

معلومات عن الفضاء معلومات رائعة ستبهرك عند قراءتها

معلومات عن الفضاء

علم الفضاء هو واسع جدا حيث يضم العديد من التخصصات مثل علم الكواكب وعلم الفيزياء الفلكية وعلم الحياة وعلم الأرصاد الجوية وعلم الجيولوجيا وعلم الطاقة الشمسية وعلم القمر كما يهتم علم الفضاء بدراسة المجسمات الفضائية والأقمار الصناعية، والمركبات المدارية. واستكشاف الفضاء هو بحر واسع من العلوم والأبحاث الذي يكتشف فيه العلماء كل يوم جديد عن عالم الفضاء فيبحثون عن الظروف المادية الفضائية، والأجرام السماوية المختلفة والنجوم والكواكب من خلال الأقمار الصناعية التي تقوم بالدوران حول الكرة الأرضية، وكذلك المسابير الفضائية والتي تمر عبر النظام الشمسي، وهي لا تقوم بالدوران حول جسم سماوي آخر، بالاضافة إلى المركبات الفضائية التي تحتوي على طواقم كبيرة بشرية تخصصت في عمليات البحث الفضائي.

معلومات عن الفضاء شيقة جدا

سنقدم لكم في هذا المقال معلومات شيقة وغريبة جدا عن الفضاء ستستمتعون معنا بقراءتها حيث ستكتشفون معلومات ربما تقرأونها لأول مرة.

 الحياة خارج الأرض

الحياة خارج الارض
الحياة خارج الارض

يمكن أن يوجد حياة خارج الأرض في مكان ما من الفضاء، ولكن مازال لايوجد حتى تلك اللحظة أية أدلة أو براهين على هذا، في الوقت الذي نعرف أنه توجد كواكب من الممكن أن نجد عليها حياة وتسمى هذه الكواكب “Habitable Exoplanets ” أي (الكواكب الخارجية القابلة للسكن)، حيث تم اكتشاف 50 كوكبا حتى الآن مماثلا لظروف الحياة على الأرض وبعضها قريب جدا على بعد حوالي 20 سنة ضوئية. ولكن أيضا مازلنا لا نملك أي أدلة قاطعة للتأكد من كون تلك الكواكب صالحة للحياة أم لا.

وهناك خطأ شائعا عند عامة الناس وذلك بأن السنة الضوئية هي زمن للقياس، ولكن السنة الضوئية تستخدم لقياس المسافة وليس الزمن؛ وهي المسافة التي يقطعها الضوء في سنة، يذكرأن الضوء يقطع مسافة قدرها 3X10^5 كم في الثانية.

الإلتحام البارد

ظاهرة الالتحام البارد

هذه حالة تعني أنه عند تلامس قطعتان معدنيتان في الفضاء، فانهما ستذوبان مع بعضهما وتلتحمان لتصبحان قطعة واحدة. وهذا مايسمى بالالتحام البارد أو الإلتحام بالتلامس. ومثل هذة العملية لايمكن لها أن تحدث على الأرض وذلك لأن طبقة الأتموسفير تقوم بوضع طبقة من المواد المؤكسدة على أسطح المواد مما يمنع حدوث الالتحام البارد على الأرض.

وبالطبع الأقمار الصناعية والمحطات الفضائية ربما قد تواجه عملية الالتحام البارد، ولكن هذا لايحدث لأنها تأتي من الأرض وقد تم تغطيتها مسبقاً بتلك المواد المؤكسدة.

 الثقب الأسود

الثقب الاسود

صوّرت أفلام الخيال العلمي العالمية الثقب الأسود، فتخيلته كثقب في الفضاء على شكل قرص ثنائي الأبعاد يقوم بجذب كل شيء نحوه من جانب واحد إلى حفرة عميقة ولا يظهر الجانب الآخر منه كما تم تصويره أن لونه أسود.

وفي حقيقة الامر انه لايوجد فرق بين شكل الثقب الأسود او شكل النجم أو الكوكب فهو كروي الشكل، ويعمل كحقل جذب هائل جداً فيقوم بسحب كل شيء باتجاهه من جميع الإتجاهات، وذلك لكثافته العالية، حتى ان الفوتونات الصغيرة لا يمكنها النجاة من مغناطيسيته لذلك نراه مفعما باللون الأسود.

الكواكب في النظام الشمسي

الكواكب في المجموعة الشمسية

هناك العديد من الكواكب في نظامنا الشمسي، وجميعها بالطبع معروفة لدى الجميع وهي، عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نيبتون. و بلوتو، ولكن كوكب بلوتو لم يعد موجودا ضمن كواكب المجموعة الشمسية بعد عام 2006 بل اصبح يصنف ككوكب ضمن فئة الكواكب القزمة (الصغيرة).

وبلوتو لا يعد الكوكب القزم الوحيد فمثلاً يوجد، سيريس،، ماكي ماكي، إيريس، هاومِيا،، أوركاس، سِيدْنا، كواوار،، فيرنا، إكسايان، كي وس، وغيرها من الكواكب التي لم تسمى بأسماء رسمية. ويعتبر كويكب سيريس مميزاً جدا  حيث ان مساره الدائري حول الشمس يتمركز بين المريخ والمشتري.

المجرات وانواعها

تنقسم المجرات إلى عدة أنواع فهناك والمجرات الإهليلجية، والمجرات الحلزونية، والمجرات غير المنتظمة، وغيرها  الكثير من التصنفيات. والمجرات تتكون من النجوم التي تنتشر فيها، وكذلك تتكون من الكواكب التابعة لهذه النجوم، ويوجد ثقوبٌ سوداء هائلة في مراكز المجرات وتسمى (بالإنجليزية: Super-Massive Black Holes) وكذلك هناك الغازات والغبار، و تعد مجرة درب التبانة من الأمثلة الحية على المجرات الحلزونية والتي تقع على أحد أذرعها المجموعة الشمسية. كما يوجد أيضاً في جميع المجرات كميات هائلة من المادة المظلمة والتي تشكل حوالي 25% من مادة الكون.

أميمة محمود

صحفية، وكاتبة مقالات وأخبار، وقصص قصيرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى