عالم الحيوان

حقوق الحيوان في الاسلام وقواعد ذبح الحيوانات

حقوق الحيوان في الاسلام

إن الرسالة التي حملها النبي محمد صلى الله عليه وسلم جاءت رسالة عامة محملة بالخير والنعمة والعدالة لجميع المخلوقات في هذا الكون ، فقد مدت الشريعة الإسلامية شراع العدل لمنتهاه حينما دعت البشر إلى العدل حتى مع نفسه ، والعدل مع بني جنسه ، بل امتد مفهوم العدالة ليشمل رعاية حقوق الحيوان ، بما تحتويه من إنصاف واجتناب للجور والظلم بالتعامل مع ذلك المخلوق الذي خلقه الله عز وجل وسخره لخدمة الإنسان ، وفي هذا اليوم سوف نسلط الضوء أكثر على صور رعاية حقوق الإنسان في الإسلام ، وقواعد إسلامية عند ذبح الحيوانات ، وغيرها من المعلومات ، فتابعوا معنا.

الرفق بالحيوان:

  1. منذ قديم الأزل ، ومنذ نشوء الحضارات ، كان للحيوان مكانة خاصة في حياة الإنسان ، حيث إن الحيوانات كانت ترافق البشر أينما ذهبوا ، كما أنها كانت مصدر للطعام والرزق الرئيسي للبشر ، والحيوانات حتى يومنا هذا لها نعم كثيرة على البشر ، فينتقل الحيوان من مكان لآخر محمول على ظهره ، ويأكل الإنسان من لحمه ، ويلبس من صوفه ، ويشرب من لبنه ، بالإضافة إلى أن الحيوانات تساعد الإنسان في العمل الخاص بالأرض ، لهذا وجب علينا الرفق بها ، ويعد الرفق بالحيوانات صفة من الصفات الرائعة والعظيمة والفاضلة التي يتسم بها العبد المسلم.
  2. كما تعد مظهر من مظاهر الرحمة والإحسان ، والتصرفات الإيجابية ، فقد قال الله عز وجل : {والأنعام خلقها لكم فيها دفء ومنافع ومنها تأكلون ، ولكم فيها جمال حين تريحون وحين تسرحون ، وتحمل أثقالكم إلى بلد لم تكونوا بالغيه إلا بشق الأنفس إن ربكم لرءوف رحيم ، والخيل والبغال والحمير لتركبوها وزينة ويخلق ما لا تعلمون}.

للمزيد يمكنك قراءة : صيد الحيوانات وتأثيراته على البيئة

الإسلام والرفق بالحيوان:

  • إن الدين الإسلامي من أكثر الأديان السماوية التي حثت على الرفق بالحيوان ، وذلك لأن الإسلام هو دين الرحمة والإنسانية ، ونصوص القرآن والأحاديث نصت في مواضع كثيرة على الرفق بالحيوان ، فالحيوانات هي منفعة للإنسان ، فبعض الحيوانات تؤكل ، وبعضها يستعمل من أجل التنقل ، كما نهى الله تعالى ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم عن ضرب الحيوان ، وأذيته ، وقد حرم الله تعذيب الحيوانات ، ونهى عن تحميلها فوق استطاعتها ، أو استعمال الحيوانات هدف للصيد بغرض القتل فقط ، وأن المرء الذي يحسن معاملة الحيوان ويرفق به ، ويحسن إليه ، ويعتني جيداً به ، ويطعمه ويسقيه ، ويحفظ حقوقه ، له ثواب وأجر كبير محتسب له عند الله تعالى.

قواعد إسلامية عند ذبح الحيوان:

لقد أمر الدين الإسلامي بتطبيق عدد من القواعد عند ذبح الحيوان التي حلل الله تعالى أكل لحمها ، وتتمثل تلك القواعد في التالي :

  1. يتم تقديم الأكل والماء للحيوان الذي سيذبح ، وذلك لقول الحديث الشريف : (إن الله كتب الإحسان على كل شيء).
  2. يجب أن يتم عقد نية الذبح ، وبعدها يتم ذبح الحيوان بسكين حاد ، وتذبح بسرعة دون بطء.
  3. يتم ذبح الحيوان وهو ممدد على جانبه الأيسر ويتم توجيه رأسه للقبلة ، عدا الإبل يتم ذبحها وهي واقفة.

الدولة والرفق بالحيوان:

  1. يتوجب على كل دول العالم أن تعمل على توعية شعبها بكيفية التعامل مع الحيوان ، كما تقع على الحكومة مسئولية توفير المرافق الملائمة والخاصة للحيوانات التي تربى بالمزارع ، ومراقبة تلك المزارع بصورة منتظمة ، والتأكد من أنها تعمل بصورة جيدة وتطبق القوانين الخاصة بالحيوان.
  2. وعلى الدول أيضاً أن تضع قوانين وتشريعات تخص الرفق بالحيوان بدستورها الوطني الخاص بها ، كي يكون شعبها على دراية بمن يخالف نص القانون سوف تقع عليه المحاكمة والعقوبة ، ويجب على الدول أيضاً أن تدرج مساقاً دراسياً تحت عنوان الرفق بالحيوان ، وذلك بغرض تعليم وتربية الأطفال منذ الصغر ، وإلى هنا متابعينا الكرام متابعي موقع احلم نكون قد وصلنا إلى ختام موضوع الليلة وقد تكلمنا ودار حديثنا فيه حول حقوق الحيوان في الاسلام وقواعد ذبح الحيوانات.

للمزيد يمكنك قراءة : هل تعلم عن الحيوانات

معلومات إسلامية عن الرفق
معلومات إسلامية عن الرفق
الرفق بالحيوان
الرفق بالحيوان
تعذيب الحيوان
تعذيب الحيوان

للمزيد يمكنك قراءة : معلومات عن الكلاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى